شريط الأخبار
دولة د. الرزاز ...الاردنيين لن يترددوا بالخروج لاسقاط حكومتك مالم تلبي طموحاتهم وآمالهم بالفيديو..العثور على الطفلين المفقودين " معتصم وزين جرادات " بالقرب من دوار البياضة في اربد إلى الرزاز .. " مبروك " الحكومة أدت اليمين !! " الضمان و التنموية و الأردنية" ستذهب لمين ؟؟ الإعلامي إبراهيم شهزاده يقترح على رئيس الوزراء الرزاز هذا الاقتراح !! النائب الهواملة : دعوا كل وزير أو وزيرة لشأنهم... اعطوا لنوابكم وحكومتكم ورئيسها " أربعا " بالصور...وفاة أربعة أشخاص اثر حادث دهس في محافظة الزرقاء الزرقاء .. دهس طفلة تبلغ 3 اعوام بمنطقة الزواهرة العثور على طفل يبلغ من العمر (5) سنوات فقد في الرمثا الامانة : تشغيل 33 كاميرا جديدة في انحاء العاصمة بعد العيد نتنياهو : سنواصل السيطرة على أراضي غربي نهر الأردن اربد...منفذو وقفة احتجاجية تعرضنا للاعتداء والامن ينفي بالأسماء...متقاعدون عسكريون: الرزاز انقلب على مطالب الاردنيين خليل الحاج توفيق للرزاز ...ليس أمامنا الا ان نتجاوز "الصدمة " المجالي يدعو الرزاز لاجراء تعديل وزاري: لن يكون هناك شهر عسل شاهد بالفيديو...إطلاق أعيرة نارية بكثافة في استقبال احد الوزراء شمالي الاردن شاهد بالفيديو...هذا مافعله رجل امن مع سيدة اثر تعرضها لحادث سير في عمان الأردن يؤكد ضرورة الحفاظ على خفض التصعيد في الجنوب السوري وزير المالية كناكرية يوعز باعداد دراسة تحليلية حول الاوضاع الاقتصادية في المملكة غنيمات : لأن المرحلة صعبة ودقيقة والمسؤولية كبيرة ..أعدكم أن أكون على قدر التحدي بالصور...استنفار الأجهزة الأمنية بالبحث عن الطفلين المفقودين " معتصم وزين جرادات " في اربد
عاجل

المحلل السياسي السبايلة: الأردن قد يدفع الثمن من "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : بين المحلل السياسي عامر السبايلة أن مل يسمى بصفقة القرن هو ترجمة للرؤية الأمريكية، فمنذ الحرب العالمية الثانية وهناك محاولات لإنجاز صفقة السلام في المنطقة.

ورأى السبالية أن هناك تهويل كبير في موضوع صفقة القرن، ففي كل مرحلة نحن نعيش عدة محاولات من جورج بوش الأب والابن وكلينتون وأوباما، ولكن في إدارة ترمب الأمر يبدو مختلفا لأننا نتعامل مع إدارة متحررة من كل أيدولوجيا فهي مسكونة بواقع اقتصادي، ولذلك سميت بصفقة القرن، فالحديث عن سلام اقتصادي وليس سياسي بحيث تضخ أموال في المنطقة لتغيير واقعها تخلق فرص تنموية جديدة وتشغل الناس في إعمار المنطقة.

ولفت إلى أن حالة الوضع العربي والفلسطيني تسمح للإدارة الأمريكية لفرض رؤيتها، فالواقع العربي متشرذم وداخل في حروب.

وأكد أن هناك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قضية اللجوء وتذويبه.

واعتبر أن هنالك انقلابات على الولايات المتحدة في المنطقة، مثلما حصل بالنسبة لتركيا.

ولدى حديثه عن التسريبات، قال السبايلة: إن الأرضية ليست جاهزة لتطبيق صفقة القرن، وعلى الولايات المتحدة التراجع عن نقلها السفارة الأمريكية للقدس.

وأكد إن الإدارة الأمريكية صنعت في المنطقة أعداء كثر، خاصة في عهد إدارة ترمب.

ولدى حديثه عن الدور الأردني، أوضح السبايلة، أن الأردن قد يدفع ثمن صفقة القرن إذا ما تعامل بطريقة صحيحة مع الأوضاع الراهنة.

واكد أن الأردن أمام تحد كبير، بحيث لا يكون الحل على حساب الأردنيين.

ولفت إلى أن التضييق الاقتصادي على الأردن، يهدف إلى تطويعنا إلى القبول بالصفقة، لكن ذلك لا يمنع التطوير الداخلي لتنمية الأردنيين.

وأشار إلى أن على الحكومة عدم الاعتماد بشكل رئيسي على الدعم الخارجي والديون، وهو الذي سيضغط على القرار السياسي لعمان مستقبلا.

ودعا الحكومة إلى إعادة النظر مع دول الجوار مثل سوريا والعراق.

وشدد على أن الأردنيين يراهن عليهم بالأزمات، وخاصة المؤسسات الأمنية والرسمية.

وأكد أن الأردن يملك أوراق كثيرة للحفاظ على مصالحه في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن موضوع التهجير قد انتهى وإن حدث فسيكون طوعي من خلال خلق فرص عمل تجبر الجميع للهجرة للعمل، ولذلك الأردن معني بالحصول على تعويضات إن تمت صفقة القرن، اي لابد من البحث عن مصالحه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.