شريط الأخبار
العرموطي يتحدث عن عدم دستورية إحالة قانون الضريبة النواب يرفض تخفيض فترة عمل الوزير ليستحق راتبا تقاعديا القبض على شخص في البادية الشمالية بحقة 49 طلبا قضائيا الطراونة: الملك عبّر في خطابه عن ضمير ووجدان كل الأردنيين الرزاز: سنحقق بفيديو شرطي السير.. والنائب القرامسة "غاضب" خالد رمضان يطلب ان يكون مجلس الاعيان منتخباً من الشعب لهذا السبب .. النائب مجحم الصقور يطالب بالتحقيق مع أمين عام التربية شاهد بالاسماء .. الأردنية تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلبة الموازي استقالة مدير ‘‘الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية‘‘ عاصفة ماطرة وقوية ستضرب الاردن خلال الايام المقبلة ... والأرصاد توضح ! مصادر: توقع إعادة فتح معبر نصيب قبل منتصف تشرين أول تنفيذ حملة امنية على عدد من مروجي المخدرات شرق العاصمة عمان شاهد بالاسماء .. تشكيلات محدودة في الأمن العام شاهد بالصور ... اعتصام للمدارس الخاصة امام وزارة التربية والتعليم الصفدي : المواطن الأردني لا يحب سماع كلمة "ضريبة" الملكة رانيا العبدالله : إيمان وسلمى كل عام وأنتو بألف خير الملك يتحدث عن التحديات التي تواجه الاردن لـ «قناة فوكس نيوز» اليوم معالي وزير التربية والتعليم ..شاهد هذا الفيديو !! أما " استقالتك " أو المحاسبة بــحزّم !! موظفو محكمة عمان الشرعية ينقلون اعتصامهم إلى دائرة قاضي القضاة الهواملة ينتقد إلحاق 5 قوانين "كبيرة وطويلة" للدورة الاستثنائية
عاجل

المحلل السياسي السبايلة: الأردن قد يدفع الثمن من "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : بين المحلل السياسي عامر السبايلة أن مل يسمى بصفقة القرن هو ترجمة للرؤية الأمريكية، فمنذ الحرب العالمية الثانية وهناك محاولات لإنجاز صفقة السلام في المنطقة.

ورأى السبالية أن هناك تهويل كبير في موضوع صفقة القرن، ففي كل مرحلة نحن نعيش عدة محاولات من جورج بوش الأب والابن وكلينتون وأوباما، ولكن في إدارة ترمب الأمر يبدو مختلفا لأننا نتعامل مع إدارة متحررة من كل أيدولوجيا فهي مسكونة بواقع اقتصادي، ولذلك سميت بصفقة القرن، فالحديث عن سلام اقتصادي وليس سياسي بحيث تضخ أموال في المنطقة لتغيير واقعها تخلق فرص تنموية جديدة وتشغل الناس في إعمار المنطقة.

ولفت إلى أن حالة الوضع العربي والفلسطيني تسمح للإدارة الأمريكية لفرض رؤيتها، فالواقع العربي متشرذم وداخل في حروب.

وأكد أن هناك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قضية اللجوء وتذويبه.

واعتبر أن هنالك انقلابات على الولايات المتحدة في المنطقة، مثلما حصل بالنسبة لتركيا.

ولدى حديثه عن التسريبات، قال السبايلة: إن الأرضية ليست جاهزة لتطبيق صفقة القرن، وعلى الولايات المتحدة التراجع عن نقلها السفارة الأمريكية للقدس.

وأكد إن الإدارة الأمريكية صنعت في المنطقة أعداء كثر، خاصة في عهد إدارة ترمب.

ولدى حديثه عن الدور الأردني، أوضح السبايلة، أن الأردن قد يدفع ثمن صفقة القرن إذا ما تعامل بطريقة صحيحة مع الأوضاع الراهنة.

واكد أن الأردن أمام تحد كبير، بحيث لا يكون الحل على حساب الأردنيين.

ولفت إلى أن التضييق الاقتصادي على الأردن، يهدف إلى تطويعنا إلى القبول بالصفقة، لكن ذلك لا يمنع التطوير الداخلي لتنمية الأردنيين.

وأشار إلى أن على الحكومة عدم الاعتماد بشكل رئيسي على الدعم الخارجي والديون، وهو الذي سيضغط على القرار السياسي لعمان مستقبلا.

ودعا الحكومة إلى إعادة النظر مع دول الجوار مثل سوريا والعراق.

وشدد على أن الأردنيين يراهن عليهم بالأزمات، وخاصة المؤسسات الأمنية والرسمية.

وأكد أن الأردن يملك أوراق كثيرة للحفاظ على مصالحه في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن موضوع التهجير قد انتهى وإن حدث فسيكون طوعي من خلال خلق فرص عمل تجبر الجميع للهجرة للعمل، ولذلك الأردن معني بالحصول على تعويضات إن تمت صفقة القرن، اي لابد من البحث عن مصالحه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.