شريط الأخبار
كناكرية: تمديد اعفاء الشقق يساهم في تمكين المواطن وتنشيط سوق العقار تسرب بنزين من محطة وقود في اربد...و الدفاع المدني يسيطر الروابدة: تقاعدي "أقل من الذي يتقاضاه مدير أي دائرة حكومية" بالوثيقة...وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟ قرار بازالة اللوحات الاعلانية لحملة (ضد التحرش) من شوارع عمان والمحافظات الافراج عن المعتقلين ! شرط الحراكيون قبل لقاء الرزاز في رئاسة الوزراء عشائر سحاب تصدر بياناً بشأن توقيف ابنها الإعلامي محمد الوكيل النائب الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: فيه كثير شخصيات بالأردن «تفرعنت» بعد الربيع العربي النائب خليل عطية يوجه أسئلة حول المتورطين عن "تسريب أراض في القدس" ليهود ابو البصل يبرر تعميمه حول حظر اذاعة خطبة الجمعة واقامة الصلاة عبر المآذن مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة زواتي: فاتورة الكهرباء ستنخفض في عام 2019 الملكة رانيا: حتى وإن كان ذلك على حساب شعبيتنا بعد إحالته لـ"الجنايات"....قنديل قد يسجن 20 سنة مع الأشغال الشاقة نجل المعتقل العلاوين يطالب بالكشف عن مصير والده بعد تعذر لقاء المحامي به المعايطة يعلن اطلاق الحوار حول اللامركزية خلال ايام الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى "مكافحة الفساد"
عاجل

المحلل السياسي السبايلة: الأردن قد يدفع الثمن من "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : بين المحلل السياسي عامر السبايلة أن مل يسمى بصفقة القرن هو ترجمة للرؤية الأمريكية، فمنذ الحرب العالمية الثانية وهناك محاولات لإنجاز صفقة السلام في المنطقة.

ورأى السبالية أن هناك تهويل كبير في موضوع صفقة القرن، ففي كل مرحلة نحن نعيش عدة محاولات من جورج بوش الأب والابن وكلينتون وأوباما، ولكن في إدارة ترمب الأمر يبدو مختلفا لأننا نتعامل مع إدارة متحررة من كل أيدولوجيا فهي مسكونة بواقع اقتصادي، ولذلك سميت بصفقة القرن، فالحديث عن سلام اقتصادي وليس سياسي بحيث تضخ أموال في المنطقة لتغيير واقعها تخلق فرص تنموية جديدة وتشغل الناس في إعمار المنطقة.

ولفت إلى أن حالة الوضع العربي والفلسطيني تسمح للإدارة الأمريكية لفرض رؤيتها، فالواقع العربي متشرذم وداخل في حروب.

وأكد أن هناك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قضية اللجوء وتذويبه.

واعتبر أن هنالك انقلابات على الولايات المتحدة في المنطقة، مثلما حصل بالنسبة لتركيا.

ولدى حديثه عن التسريبات، قال السبايلة: إن الأرضية ليست جاهزة لتطبيق صفقة القرن، وعلى الولايات المتحدة التراجع عن نقلها السفارة الأمريكية للقدس.

وأكد إن الإدارة الأمريكية صنعت في المنطقة أعداء كثر، خاصة في عهد إدارة ترمب.

ولدى حديثه عن الدور الأردني، أوضح السبايلة، أن الأردن قد يدفع ثمن صفقة القرن إذا ما تعامل بطريقة صحيحة مع الأوضاع الراهنة.

واكد أن الأردن أمام تحد كبير، بحيث لا يكون الحل على حساب الأردنيين.

ولفت إلى أن التضييق الاقتصادي على الأردن، يهدف إلى تطويعنا إلى القبول بالصفقة، لكن ذلك لا يمنع التطوير الداخلي لتنمية الأردنيين.

وأشار إلى أن على الحكومة عدم الاعتماد بشكل رئيسي على الدعم الخارجي والديون، وهو الذي سيضغط على القرار السياسي لعمان مستقبلا.

ودعا الحكومة إلى إعادة النظر مع دول الجوار مثل سوريا والعراق.

وشدد على أن الأردنيين يراهن عليهم بالأزمات، وخاصة المؤسسات الأمنية والرسمية.

وأكد أن الأردن يملك أوراق كثيرة للحفاظ على مصالحه في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن موضوع التهجير قد انتهى وإن حدث فسيكون طوعي من خلال خلق فرص عمل تجبر الجميع للهجرة للعمل، ولذلك الأردن معني بالحصول على تعويضات إن تمت صفقة القرن، اي لابد من البحث عن مصالحه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.