شريط الأخبار
السفير الفلسطيني يشيد بخطاب الملك الداعم للشعب الفلسطيني بالامم المتحدة ادارة التنفيذ القضائي تلقي القبض على ٢٣ مطلوب بقضايا مالية في مناطق مختلفة من المملكة نقابة الصحفيين تقر استثمار اراضيها في طبربور صداح الحباشنة يفتح ملف برنامج "حكيم " بالاسئلة النيابية الاعدام لقاتل شاب في الرجم الشامي وبراءة شقيقه الإفتاء: إقامة حفل "قلق" حرام شرعاً ترجيح فض استثنائية الأمة بحد اقصى الخميس بالتفاصيل...قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بالتفاصيل...هذا ماذا قاله النائب خليل عطية عن الملك و الامير حمزة شاهد بالصورة .. الأمن يعلق على مخالفة السير الغريبة طلبة يعتدون على معلم ويهددون بحرق المدرسة في عين الباشا أميركا ستسحب أنظمة صواريخ باتريوت من الأردن "النواب" يحيل مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل الى لجنة الاقتصاد والاستثمار عائلة "ناهض حتر" تقيم دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي بالصور... " عامل وطن " ينقذ حياة " سيدة " من موت محقق اثر احتراق مركبتها على طريق اربد – عمان الأمير الحسين : إيمان وسلمى كل عام وأنتو بألف خير الهواملة : الحكومة وضعت نفسها في مواجهة مع الشعب وسنغني للرزاز (والله كزاب) الحباشنة ينصح الرزاز: "إما أن تسحب الضريبة أو تسقط" النائب بني هاني: الناس تُفكّر بالطلاق للخلاص من الضريبة السعود: نواب لا يملكون ثمن "بنزين لسياراتهم" .. ولا فارق بين 7 أو 10 سنوات
عاجل

المحلل السياسي السبايلة: الأردن قد يدفع الثمن من "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : بين المحلل السياسي عامر السبايلة أن مل يسمى بصفقة القرن هو ترجمة للرؤية الأمريكية، فمنذ الحرب العالمية الثانية وهناك محاولات لإنجاز صفقة السلام في المنطقة.

ورأى السبالية أن هناك تهويل كبير في موضوع صفقة القرن، ففي كل مرحلة نحن نعيش عدة محاولات من جورج بوش الأب والابن وكلينتون وأوباما، ولكن في إدارة ترمب الأمر يبدو مختلفا لأننا نتعامل مع إدارة متحررة من كل أيدولوجيا فهي مسكونة بواقع اقتصادي، ولذلك سميت بصفقة القرن، فالحديث عن سلام اقتصادي وليس سياسي بحيث تضخ أموال في المنطقة لتغيير واقعها تخلق فرص تنموية جديدة وتشغل الناس في إعمار المنطقة.

ولفت إلى أن حالة الوضع العربي والفلسطيني تسمح للإدارة الأمريكية لفرض رؤيتها، فالواقع العربي متشرذم وداخل في حروب.

وأكد أن هناك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قضية اللجوء وتذويبه.

واعتبر أن هنالك انقلابات على الولايات المتحدة في المنطقة، مثلما حصل بالنسبة لتركيا.

ولدى حديثه عن التسريبات، قال السبايلة: إن الأرضية ليست جاهزة لتطبيق صفقة القرن، وعلى الولايات المتحدة التراجع عن نقلها السفارة الأمريكية للقدس.

وأكد إن الإدارة الأمريكية صنعت في المنطقة أعداء كثر، خاصة في عهد إدارة ترمب.

ولدى حديثه عن الدور الأردني، أوضح السبايلة، أن الأردن قد يدفع ثمن صفقة القرن إذا ما تعامل بطريقة صحيحة مع الأوضاع الراهنة.

واكد أن الأردن أمام تحد كبير، بحيث لا يكون الحل على حساب الأردنيين.

ولفت إلى أن التضييق الاقتصادي على الأردن، يهدف إلى تطويعنا إلى القبول بالصفقة، لكن ذلك لا يمنع التطوير الداخلي لتنمية الأردنيين.

وأشار إلى أن على الحكومة عدم الاعتماد بشكل رئيسي على الدعم الخارجي والديون، وهو الذي سيضغط على القرار السياسي لعمان مستقبلا.

ودعا الحكومة إلى إعادة النظر مع دول الجوار مثل سوريا والعراق.

وشدد على أن الأردنيين يراهن عليهم بالأزمات، وخاصة المؤسسات الأمنية والرسمية.

وأكد أن الأردن يملك أوراق كثيرة للحفاظ على مصالحه في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن موضوع التهجير قد انتهى وإن حدث فسيكون طوعي من خلال خلق فرص عمل تجبر الجميع للهجرة للعمل، ولذلك الأردن معني بالحصول على تعويضات إن تمت صفقة القرن، اي لابد من البحث عن مصالحه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.