شريط الأخبار
الأهلي يعلن شغور مقعد الحموري بلدية اربد الكبرى : إعلانات توظيف منسوبة للبلدية عارية عن الصحة انتخابات الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الشهر المقبل الموقف الخليجي من أزمة الأردن .. فرصة المملكة لحل الخلاف وتجديد الوحدة المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات السعود والطيطي يشعلان مواقع التواصل .. وأصدقاء السرطان: تصريحات النواب أتعبت المرضى هجوم وانتقادات لاذعة سعودية للاعلامية الاردنية " علا الفارس " بسبب كأس العالم بالأسماء ...نقل " 241 " موظف من وزارة التربية والتعليم إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بالصورة ..." فرح " خرجت منذ 20 يوماً ولم تعد !! ..وأهلها يناشدون بالبحث عنها "لوموند" الفرنسية : الأردن ضحية ضغوط لحلفائه الخليجيين بيان ...النائب الطيطي : هجمة ممنهجة ومدروسة استغلت اجتزاء حديثي حول مرضى السرطان النائب الطراونة يعلنها صراحة : سأحجب الثقة عن حكومة صديقي الرزاز شاهد بالصور...اعتداء وسرقة محولات كهرباء بالشونة الجنوبية نقيب المقاولين اليعقوب يقترح وينتظر رد الحكومة: شقق بـ 18 ألف دينار فقط وبمساحة 140 مترا النائب عطية يرد على منتقدي مذكرة العفو النيابية: اقراوها وافهموها قبل الاتهام الجيش السوري يكثف هجماته بالجنوب الغربي .. وقلق في الأردن بالوثيقة ..نائب رئيس الوزراء " ممدوح العبادي " يحصل على معلولية " جسيم " أصحاب مكاتب التاكسي في الأردن يهددون الرزاز بالإضراب جدول "الاستثنائية" لا يتضمن سوى طلب الحكومة ثقة "النواب" بالصور .. الجمارك تضبط "شوال" مخدرات داخل مركبة بعد مطاردة استمرت ساعتين
عاجل

المحلل السياسي السبايلة: الأردن قد يدفع الثمن من "صفقة القرن"

الوقائع الإخبارية : بين المحلل السياسي عامر السبايلة أن مل يسمى بصفقة القرن هو ترجمة للرؤية الأمريكية، فمنذ الحرب العالمية الثانية وهناك محاولات لإنجاز صفقة السلام في المنطقة.

ورأى السبالية أن هناك تهويل كبير في موضوع صفقة القرن، ففي كل مرحلة نحن نعيش عدة محاولات من جورج بوش الأب والابن وكلينتون وأوباما، ولكن في إدارة ترمب الأمر يبدو مختلفا لأننا نتعامل مع إدارة متحررة من كل أيدولوجيا فهي مسكونة بواقع اقتصادي، ولذلك سميت بصفقة القرن، فالحديث عن سلام اقتصادي وليس سياسي بحيث تضخ أموال في المنطقة لتغيير واقعها تخلق فرص تنموية جديدة وتشغل الناس في إعمار المنطقة.

ولفت إلى أن حالة الوضع العربي والفلسطيني تسمح للإدارة الأمريكية لفرض رؤيتها، فالواقع العربي متشرذم وداخل في حروب.

وأكد أن هناك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وتصفية قضية اللجوء وتذويبه.

واعتبر أن هنالك انقلابات على الولايات المتحدة في المنطقة، مثلما حصل بالنسبة لتركيا.

ولدى حديثه عن التسريبات، قال السبايلة: إن الأرضية ليست جاهزة لتطبيق صفقة القرن، وعلى الولايات المتحدة التراجع عن نقلها السفارة الأمريكية للقدس.

وأكد إن الإدارة الأمريكية صنعت في المنطقة أعداء كثر، خاصة في عهد إدارة ترمب.

ولدى حديثه عن الدور الأردني، أوضح السبايلة، أن الأردن قد يدفع ثمن صفقة القرن إذا ما تعامل بطريقة صحيحة مع الأوضاع الراهنة.

واكد أن الأردن أمام تحد كبير، بحيث لا يكون الحل على حساب الأردنيين.

ولفت إلى أن التضييق الاقتصادي على الأردن، يهدف إلى تطويعنا إلى القبول بالصفقة، لكن ذلك لا يمنع التطوير الداخلي لتنمية الأردنيين.

وأشار إلى أن على الحكومة عدم الاعتماد بشكل رئيسي على الدعم الخارجي والديون، وهو الذي سيضغط على القرار السياسي لعمان مستقبلا.

ودعا الحكومة إلى إعادة النظر مع دول الجوار مثل سوريا والعراق.

وشدد على أن الأردنيين يراهن عليهم بالأزمات، وخاصة المؤسسات الأمنية والرسمية.

وأكد أن الأردن يملك أوراق كثيرة للحفاظ على مصالحه في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن موضوع التهجير قد انتهى وإن حدث فسيكون طوعي من خلال خلق فرص عمل تجبر الجميع للهجرة للعمل، ولذلك الأردن معني بالحصول على تعويضات إن تمت صفقة القرن، اي لابد من البحث عن مصالحه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.