"المستهلك": اتفاق الحكومة مع مربي الدواجن جاء على حساب الأردنيين
شريط الأخبار
شاهد بالصور .. عاري يتجول في شوارع العاصمة عمان عمان .. تبرئة ثلاثيني من تهمة اغتصاب خطيبته السابقة كناكرية: إجراءات مكافحة الفساد تحقق العدالة وتزيد ثقة المستثمر والايرادات الحكومية صورة لطفل وطفلة يحتضنان بعضهما في أحد كتب وزارة التربية والتعليم‎.. إشاعة خبير نفطي يتوقع انخفاض اسعار السولار والكاز وتثبيت البنزين محليا النائب الرقب يسأل الحكومة عن ’عمان الجديدة‘: كيف أقر المشروع ولماذا ألغى؟ الحكومة: انخفاض أسعار البنزين عالمياً في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري النقابات تطالب الحكومة بالضغط على إسرائيل للإفراج عن اللبدي مرعي البطاينة: 30 الف فرصة عمل ليس كافياً لماذا يتغير الترتيب التنافسي بديوان الخدمة ؟ خلال زيارتها الاردن .. ترامب يشن هجوما على "تحقيق بيلوسي" حول سوريا التربية: صرف علاوة الميدان للسائقين في مديريات التربية والتعليم شاهد بالتفاصيل ... 15 سنة و10 سنوات لشخصين في قضية مخدرات نشطاء للحكومة بيوم الأسير الأردني: "رجعوا ولادنا" العمل تدعو جميع وسائل الاعلام والصحفيين للاطلاع على بيانات المشتغلين للعام ٢٠١٩ محامي الأسيرة الأردنية في سجون الاحتلال "هبة اللبدي": هذه أخر التطورات بني هاني عن نبش قبور إربد: "والله ما بعرف" الأوقاف: ندرس تتبع حافلات العمرة إلكترونياً القبض على ٣ اشخاص اشتركوا بسرقة قاصة بداخلها ١٤ الف دينار من محطة وقود في وادي الرمم "العمل الإسلامي" يدعوا لوقفة الثلاثاء تضامنا مع المعتقلين السياسيين
عاجل

"المستهلك": اتفاق الحكومة مع مربي الدواجن جاء على حساب الأردنيين

الوقائع الإخبارية : استهجنت جمعية حماية المستهلك الاتفاق الذي تم بين وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد النوعي لمربي الدواجن والذي تم من خلاله تحديد اسعار بيع دجاج النتافات والطازج. حيث تم الاتفاق على بيع الدجاج الطازج بأسعار تتراوح ما بين 2.00 - 2.25 دينار للكيلو غرام الواحد و 1.50- 1.65 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات، خاصة أن إنتاجنا المحلي يزيد عن استهلاكنا ولسنا بحاجة لستيراد أي كميات من الدجاج الفرنسي أو اللبرازيلي كما يخطط البعض.
وقال محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان له، أن الجمعية تستقبل يوميا مئات الشكاوى ومن مختلف محافظات المملكة حول ارتفاع اسعار دجاج النتافات حيث يباع سعر الكيلو غرام الواحد ما بين 1.90 – 2.00 دينار وسط غياب واضح للرقابة على محلات بيع الدجاج من الوزارات أو الجهات الرقابية ذات العلاقة.
واوضح د. عبيدات أن الاسعار الحالية المتفق عليها ستكون على حساب القدرات الشرائية للأغلبية العظمى من المستهلكين خاصة ذوي الدخل المحدود.والذين يعانون اصلا من تآكل قدراتهم الشرائية نتيجة الارتفاعات المستمرة على بعض السلع الغذائية ومنها الدجاج.لذا فإننا نقف مع كافة الفعاليات التي تنادي بمقاطعة شراء الدجاج بالأسعار التأشيرية التي أعلنتها الوزارة والتي لا يوجد لديها أي مديريات للبحوث حتى تحدد ما حددته.واشار د. عبيدات أنه تم الاتفاق مع الاتحاد النوعي لمربي الدواجن خلال الاجتماع الذي تم في مقر حماية المستهلك قبل شهر رمضان المبارك بعدة أيام أن يكون سعر البيع النهائي للمستهلك هو 1.40 قرشا وهذا الاتفاق تم بناء على طلب من مجلس ادارة الاتحاد النوعي الذي أكد أن هذا السعر عادلا لكافة الاطراف. ذلك أن الانتاج المحلي يغطي ما نسبته 130%- 140% من حاجة السوق المحلي حسب كلامهم أي أن هنالك فائضا في الانتاج وبالتالي فان مسالة العرض والطلب التي يتحدثون عنها غير صحيحة لان كميات الانتاج أكثر من حاجة السوق.
ونبه د. عبيدات الى أنه في حالة استمرار ارتفاع اسعار دجاج النتافات والطازج بهذا الشكل الجنوني سيعطي الفرصة للذين يطالبون بتعليق رسوم استيراد الدجاج المجمد نتيجة ارتفاعه محليا بحجة خلق حالة من التوازن السعري ما بين الدجاج الطازج والمستورد وهذا الأمر إذا ما حدث سيضر بالمنتج المحلي الذي يعتبر صحيا أفضل بكثير من المستورد وسيلحقق أضرارا بالمنتجين المحليين هم في غنى عنها.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.