المعارضة الإسرائيلية تطالب بتنحي نتنياهو لتشكيل حكومة وحدة
شريط الأخبار
النائب طارق خوري: الأصوب تنفيذ القرار على مراحل وليس فورياً شاهد...أردنيون يتنازلون عن ديونهم استجابة لـ "فزعة مسامح" الأردنية تخفض رسوم الموازي للعائدين من السودان إلى النصف أمانة عمان تًعلن عن زيادات في رواتب المستخدمين و العمال والمتقاعدين الأجهزة الأمنية تفرج عن نشطاء وقياديي حزب جبهة العمل الإسلامي باالصور...إصابة شخص إثر تدهور ونش بمنطقة الخرزة في الكرك مهندسو القطاع العام يرفضون العلاوات ويمهلون نقيبهم 24 ساعة تلاسن حول الاوتوبارك يستدعي تدخل الشرطة في اربد بني هاني يكشف عن أسباب تعطيل تصنيع الأسمدة ومشروع المزرعة الشمسية طلبة الدكتوراه يلوحون بإجراءات تصعيدية في حال لم يتم التراجع عن رفع الرسوم “الخارجية”: قرار تمديد تشغيل “الأونروا” دعم لحق اللاجئين للعيش بكرامة توضيح من وزارة الصحة للمواطنين بخصوص الإصابة بإنفلونزا الخنازير إخماد حريق بسيط داخل احد المصانع في محافظة اربد السعود يرحب بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الأونروا سفير الضمان: 40700 متقاعد ضمان عبر الاشتراك الاختياري وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة العقبة الأغوار الشمالية .. وضعت نقودها في كيس للنفايات وهذا ما حصل موعد «استئناف» صرف الرصيد الادخاري من «الضمان» "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم باتخاذ قرار بالنسبة للحد الادنى للاجور
عاجل

المعارضة الإسرائيلية تطالب بتنحي نتنياهو لتشكيل حكومة وحدة

الوقائع الإخبارية: يواجه الوزراء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا متزايدة لإبعاده بهدف إفساح الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة بعد خسارة حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو في الانتخابات.
ومن المرجح أن يحصل بيني غانتز، منافس نتنياهو وزعيم حزب أزرق وأبيض، على الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة بعد لقائه بالرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين، بعد الانتخابات التي شهدت فوز حزبه أزرق وأبيض بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان الإسرائيلي.
ويأمل غانتز في تشكيل حكومة وحدة بين حزبه وحزب الليكود، لكنه يقول إن نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، ينبغي عليه الاستقالة أولا وإفساح الطريق أمام زعيم جديد لليكود.
ومن غير المرجح أن يتنحى نتنياهو بإرادته عن زعامة الليكود، ولهذا يدعو حزب أزرق وأبيض الوزراء المنتمين إلى حزب الليكود بالتمرد على نتنياهو لإنهاء فترة حكمه المستمرة منذ 13 عاماً.
عادي يفركان، النائب في البرلمان عن حزب أزرق وأبيض قال لصحيفة صنداي تليغراف البريطانية: "هؤلاء الوزراء صهاينة إسرائيليون وطنيون، وينبغي أن يتصرفوا بما يحقق مصلحة البلد والشعب الإسرائيلي وليس من منطلق سياسي".
وقال تساخي هانيغبي، وهو وزير في حكومة نتنياهو عن حزب الليكود، إن وزراء الحزب لن يتخلوا عن نتنياهو، وأضاف:
"نحن لا نقطع رؤوس قادتنا".
ويشعر أنصار الليكود بالقلق من احتمال طرد نتنياهو بعد 20 عاما من زعامته للحزب.
ويقول يودا ماتتياهو (55 عاما): "أريد أن يكون نتنياهو رئيس الوزراء على مدى السنوات الأربع المقبلة ولا أريد التغيير"، أما أوسنات ميدان، وهي ناشطة في الليكود تبلغ من العمر 47 عاما، قالت إنها ترى أن نكسة الانتخابات في الحزب فرصة ليحل جدعون ساعر محل نتنياهو، معتبرة أن ساعر، وهو وزير سابق، يتمتع بشعبية كبيرة في صفوف الحزب.
وبدأت عملية تشكيل الحكومة الإسرائيلية رسميا أمس السبت، وخلال هذه العملية يستدعي الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين الأطراف المعنية لتقييم ما إذا كان غانتز أو نتنياهو يتمتعان بدعم أكبر في البرلمان المنقسم.
ويستطيع نتنياهو الاعتماد على دعم 55 نائبا يمينياً، لكن إذا تمكن غانتز من الحصول على دعم وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان، والقائمة العربية المشتركة، فإن هذا يعني أن لديه ما يصل إلى 65 نائبا في جانبه.
ولم يعلن ليبرمان أو القائمة المشتركة رسميا دعمهما لغانتز، لكنهما أعطيا مؤشرات على استعدادهما لدعمه.
أمام الرئيس الإسرائيلي حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول لتقرير من الذي ينبغي أن يحصل على الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة.
المصدر: تلغراف


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.