شريط الأخبار
غنيمات: المواطن تحمل الكثير وصبر، وهذا جزء من تماسك وثبات النسيج الوطني الغذاء والدواء تنفذ حملة رقابية على السجائر الإلكترونيّة ومستلزماتها ‏تعيين الدكتور القضاه خلفا للعناني رئيسا لمجلس بورصة عمان الملك: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة ودوما على رأس الأولويات الأردنية إلغاء تأجيل دفع الضريبة لمدخلات انتاج مستوردة لها بديل صناعات محلية طاهر المصري يكشف تفاصيل خلافات التجمع الوطني للتغيير الحكومة تستثني مجالس المحافظات من قرار تخفيض 10 % من الموازنات الرأسماليّة فعّلها الرزاز! توجيهات للداوود بمتابعة وإمكانية علاج الطفل " أمير " خارج الأردن قبول وراتب كامل وحوافز وضمان وتأمين صحي للطبيبة المعتدى عليها "روان سامي " النائب صالح العرموطي يكتب : لا للتبعية وفاة وافد مصري بـ"لدغة أفعى" في الكرك القضاء الإماراتي يحكم لمستثمر أردني بـ ٢٥ مليون "حنيش" يقتحم محلاً تجارياً ويلدغ مواطن في عجلون للرزاز ومندوبه البطاينة !! أين وعودكم ...ولماذا تتم التعيينات للمتعطلين لمحافظات وحرمان الأخرى محافظ البصرة: منافذ المحافظة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق الاتفاقية مع الأردن شاهد بالتفاصيل .. المؤسسة العامة للغذاء والدواء توضح سهير العلي: حوربت من جهات لا أعرفها .. واطمئن الناس أن الضمان وامواله بخير مدير الضمان الاجتماعي "الرحاحلة": راتبي 3100 دينار فقط حقيقة حدوث 5 هزات أرضية في عدد من مناطق المملكة فجر الخميس وفاة شخص دهسته مركبة وأسقطته إلى اسفل نفق الدوار السابع
عاجل

"المهندسين" تلوح بسحب لقب مهندس من غير المسددين

الوقائع الإخبارية : أثار كتاب لنقابة المهندسين لحث منتسبيها على تسديد التزاماتهم للنقابة، الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن ذكرت النقابة في بيانها أن غير المسددين لا يحق لهم استخدام لقب "مهندس".
وضجت صفحات المهندسين تنديدا بالكتاب معتبرين أن صيغته غير مناسبة وفيها عبارات تهديدية لم يعتد عليها المهندسون من نقابتهم، قبل أن يعتذر نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي عن ما اسماها " لغة الكتاب" الصادر عن النقابة، معربا عن اعتزازه وفخره بالمهندس الأردني والمكانة التي يحتلها المهندس الأردني داخل الاْردن وخارجه.
وقال سماره في بيان صحفي إن ما صدر عن النقابة من تعميم المهندسين المنتسبين بضرورة تسديد اشتراكاتهم السنوية، هو إجراء روتيني للحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم في صناديق النقابة المختلفة.

وأضاف الزعبي، أن تسديد المهندسين لاشتراكاتهم السنوية يحافظ على عضويتهم في النقابة باعتبارها تساهم في اكسابهم كافة حقوقهم وامتيازاتهم، لافتا إلى أن ذلك يساهم في تجنبهم دفع الغرامات عن التأخير في تسديد الاشتراكات.
وكان الكتاب موضوع الجدل ذكر ان تسديد المنتسبين لاشتراكاتهم يحافظ على عضويتهم في النقابة باعتبارها شرطا لاستخدام لقب "مهندس" واكتساب كافة الحقوق والامتيازات المترتبة عليها، كما ذّكر الكتاب بالغرامات والإجراءات المترتبه على عدم التسديد بحسب الماده ٢٢ من قانون النقابة ومنها الغرامات الماليه بالاضافة لحق مجلس النقابة اصدار قرار بحق غير المسددين يمنعهم من مزاولة المهنة
ونشر المهندسين ردا على صفحات التواصل الاجتماعي لم يتم التأكد من كاتبه، يفيد بأنه لم يرد في القانون أن المهندس يجب أن يسدد رسوم النقابة ليصبح مهندس وأن المادة (9) من قانون نقابة المهندسين تقول يعتبر مهندسا كل من حصل على الشهادة الجامعية الاولى في الهندسة (البكالوريوس او ما يعادلها) نتيجة لدراسة هندسية منتظمة من جامعة او كلية او معهد هندسي معترف به وسجل اسمه مهندسا في سجلات النقابة، يعتبر مهندسا تطبيقيا كل من حصل على الشهادة الجامعية الاولى في الهندسة التطبيقية (البكالوريوس او ما يعادلها) نتيجة لدراسة منتظمة من جامعة او كلية او معهد هندسي تطبيقي معترف به وسجل اسمه مهندسا تطبيقيا في سجلات النقابة
كما ذكر المنشور الذي أورد عددا من المواد التي تعرف المهندس انه يجرى الاعتراف بالجامعة او الكلية او المعهد الهندسي بقرار من وزارة التعليم العالي وفق احكام قانون التعليم العالي.

ولم ينهِ الاعتذار حالة السخط عند عدد من المهندسين الذين اعربوا عن استيائهم من الكتاب، معتبرين ان البيان اللاحق لا يعد كافيا خاصة وان الكتاب تم تعميمها على عدد كبير من الشركات والمكاتب الهندسية وهو ما رآى فيه المهندسون إساءة لهم غير مسبوقة بحسب ما ذكروا على صفحاتهم.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.