شريط الأخبار
الأردنيون في الكويت تورطوا بتعديل الأسماء بالبطاقات المدنية بالوثائق ...الرزاز فعلها سابقاً !!! فهل يفعلها وينقذ الطفل أمير من مصارعته للموت ؟؟ بالصور .. المومني يقنع مواطنا بالعدول عن حرق نفسه بالصور..إطلاق نار على محوليّ كهرباء يؤدي لانقطاع التيار في مؤتة بالكرك بالوثيقة ... الأردنية لصناعة المحاليل الطبية تسرح موظفيها بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني حول ارتفاع درجات الحرارة وزير العمل: مؤامرة من موظفي مكتبي امانة عمان: إيقاف عمال الوطن عن العمل خلال ساعات الظهيرة وزير العمل يوجه لجان التفتيش المسائية باهمية التعامل بكياسة ولباقة تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد
عاجل

المومني: الإشاعة تحدٍ للعالم في ظل انتشار الاتصال الرقمي

الوقائع الإخبارية : قال رئيس مجلس ادارة صحيفة الغد الدكتور محمد المومني إن الإشاعة من الموضوعات التي تواجه مجتمعات العالم كافة والأردن من الدول التي تتعامل مع هذا التحدي في ظل تدفق المعلومات بأجهزة الاتصال الرقمي الحديثة.
وأضاف خلال محاضرة له في مقر جماعة عمان لحوارات المستقبل، بعنوان "الإشاعة وخطرها" أن المعلومات الكاذبة يكون خلفها جهات مغرضة تهدف إلى إحداث الفتنة والتحريض وتأليب المجتمع على بعضه.
وبين أن محاربة الإشاعة والأخبار الكاذبة بالمجتمع يتطلب تجريم الأخبار الكاذبة قانونياً والتوعية الإعلامية وتكريسها في التعليم بالمدارس والجامعات ووسائل الإعلام المختلفة.
ولفت إلى أهمية الإعلام الرقمي في عالم اليوم كونه يساعد المجتمعات على التواصل فيما بينها، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية وظفت العديد من العاملين في هذه الشبكات بغرض تنظيفها من خطاب الكراهية والتحريض.
وأكد أنه تم إرسال رسائل عديدة للذين مارسوا حالات التجاوز في تعاملهم مع شبكات التواصل الاجتماعي بأسلوب يتنافى مع أخلاقيات المجتمع من خلال إحالتها إلى المحاكم وإعلان الاعتذار في الصحف ، وفق بترا .
واكد ضرورة مراجعة الأدوات القانونية بشكل مستمر للحفاظ على الحريات العامة، وأن المنظومة القيمية موجودة وراسخة في مجتمعنا ويجب أن يتم تحصينها بالتعليم والممارسة والنهوض بالتعليم لكي يأخذ التعليم دوره في مؤسسات الإعلام.
ورأى أن المؤسسات الإعلامية الرسمية تحتكم للدقة وليس للسرعة فعندما لا يكون هناك وضوح بالمعلومة فإن إجراءات التعامل لها خطوات يجب أن تتبع لكن طبيعة الحدث يفرض نفسه.
وحذر المومني من غياب المعلومة الرسمية الصحيحة لكي لا تنتشر الشائعات، داعياً لمنع ظاهرة اغتيال الشخصيات دون وجود أدلة والتفكير بجدية حيال الأخبار التي يتم تناقلها.
من جانبه، أكد رئيس جماعة عمان بلال التل الذي ادر الحوار، أهمية التوعية لحقيقة ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، مشدداً على ضرورة نشر الحقيقة والالتزام بأخلاقيات المهنة وأدبياتها.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.