شريط الأخبار
 

المومني: يمكن للأردن اللجوء لـ"محكمة العدل" بشأن المستوطنات

الوقائع الاخبارية :أفصح وزير الدولة لشؤون الإعلام السابق، محمد المومني، عن إمكانية لجوء الأردن لمحكمة العدل الدولية لأخذ استشارة بخصوص القرار الأمريكي المتعلق بالمستوطنات.

وقال المومني إن "قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية مصلحة أردنية عليا، وأي شيء يعارض ذلك سيكون هناك جهد لمواجهته، وسيقوم الاردن بحراك دبلوماسي وسياسي وشرح الموضوع للدول الصديقة والشريكة، وخصوصا الولايات المتحدة، اذ يجب ان يكون نقاش سياسي وفني لشرح خطورة هذا الأمر على عملية السلام".

وأضاف المومني إن خطورة الإعلان الأمريكي سياسيا يأتي "كون أراضي الضفة الغربية جزء من الأراضي الفلسطينية، وهذا يعني أن هنالك تفكير يميني أمريكي-إسرائيلي بأن تكون هذه الأراضي جزء من إسرائيل، بالتالي سيكون مصير سكان تلك المنطقة إما الطرد، أو يصبحوا جزء من الكينونة السياسية وهي إسرائيل وهذا يقوض حل الدولتين بشكل عميق".


وأشار المومني إلى إن "المستوطنات لم تكن موجودة قبل الاحتلال، والاستمرار به يتعارض مع القانون الدولي والشرعية الدولية كونها قائمة على أراضي فلسطينية محتلة عام 1967، كما ستفهم إسرائيل أن القرار الأمريكي عبارة عن ضوء أخضر للاستمرار في سياسة الاستيطان، وهي أيضا رسالة للاتحاد الأوروبي الذي له موقف مغاير بخصوص الاستيطان، ومنع استيراد المنتجات من تلك المستوطنات".