النائب الدعجة يحاضر حول (اللجان السياسية والتشريع) في (الأردنية)
شريط الأخبار
حماد: حريصون على التواصل مع الأردنيين بالخارج الدفاع المدني تدعو المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي بالصور...تدهور مركبة (ديانا) واستقرارها فوق سور في منطقة السوق التجاري بالعقبة الخوالده يدعو الحكومة لوقفة جادة مع الذات مجلس الأعيان: لا طلب برفع الحصانة عن الشخشير واشنطن بوست: الشمراني وقع تحت تأثير شيوخ متشددين بينهم أردني إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام مطاردة ثلاثة اشخاص من المطلوبين وذوي الاسبقيات في قضايا السرقات النعيمي: تعديل قانوني لعدم توقيف المعلمين بمجرد الشكوى مذكرة نيابية تطالب الحكومة برفع الحد الأدنى للأجور إلى 280 دينارا العرموطي: الإذاعات الإسرائيلية وصلت عمّان شاهد بالاسماء ... شواغر ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية جنايات عمان تنظر اليوم بقضية اختلاس 2.5 مليون دينار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية الأمن يحقق بوفاة شاب إثر تعرضه للسقوط من الطابق الرابع في عمان الفايز: الأردن تجاوز التحديات بفضل حكمة قيادته الهاشمية وتسامحها الناصر: العلاوات شملت "مهندسي التربية" والمكافأة مرتبطة بخصوصية عمل كل مؤسسة جابر : ارتفاع عدد حالات إنفلونزا الخنازير الى 61 حالة الصفدي يلتقي أهالي المعتقلين في السعودية قبل اعتصامهم أمام الرئاسة المفرق.. ضبط 15 طن زيتون مكبوس غير صالح للاستهلاك في الخالدية
عاجل

النائب الدعجة يحاضر حول (اللجان السياسية والتشريع) في (الأردنية)

الوقائع الاخبارية :استضاف اتحاد طلبة كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية عضو مجلس النواب الأردني مرزوق الدعجة لإلقاء محاضرة بعنوان (اللجان السياسية والتشريع) بحضور عميد الكلية الدكتور محمد القطاطشة.

وهدفت المحاضرة إلى إطلاع الطلبة على واقع الحياة السياسية في الأردن وما يشهده من تحديات وأزمات تثير الكثير من التساؤلات والنقاشات الجدلية، ورفع مستوى الوعي السياسي لديهم بالدور الذي يناط به مجلس النواب الأردني في الدفع بعجلة تقدم مسيرة الإصلاح السياسي.

واستهل الدعجة محاضرته باستذكار الذكرى الـ (84) لميلاد جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، وإسهاماته التي جعلت الأردن في قلب خارطة دول العالم، وأنموذجا يحتذى به، بعد أن أعلى من شأنه ونهض بمؤسساته، وجعل منه واحة أمن وأمان، وملاذ استقرار لكافة أبناء الشعوب العربية.

وأشار في حديثه إلى طبيعة اللجان النيابية التي يضمها المجلس التي وصفها بـ (مطبخ مجلس النواب) والبالغ عددها (15) لجنة، موضحا أن هناك لجان غير دائمة، وأيضا لجان مؤقتة يجري تشكيلها لمناقشة مواضيع طارئة يجب الوقوف عليها والتباحث فيها.

وقال إن للجان النيابية وظيفتين أساسيتين هما: تشريعية ورقابية، لكن وبحسب قوله فإن المواطن لم يفسح المجال أمام النواب من أعضاء اللجان للعمل وفق هذين الاتجاهين على أكمل وجه، بل جعل منه نائب خدمات الأمر الذي أضعف دور المجلس أمام السلطة التنفيذية، معربا عن أمله في أن يكون هناك قدر كاف من الوعي لدى المواطنين بطبيعة عمل المجلس والدور الحقيقي الذي وجد من أجله.

وأوضح أن التكتلات الحاصلة ما بين الأعضاء، شكلت مقتلا بالنسبة للمجلس حيث يصعب على عدد محدود من أعضائه السيطرة أو التعامل مع الشعارات التي تنادي بهااالحكومات المتعاقبة فيما يتعلق باستراتيجياتها الوطنية في ظل وجود تلك التكتلات.

ونوه الدعجة إلى أن هناك حملة شرسة وممنهجة على مجلس النواب، وفي كل دول العالم هو أول من يتلقف الصدمات سواء من قبل الحكومة أو من قبل الشعب؛ داعيا إلى تحري الدقة والمصداقية فيما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار زائفة وغير صحيحة قد تفوق ما نسبته (90%) من المجمل.

وخلال إدارته للمحاضرة، شكر القطاطشة النائب الدعجة، مقدرا له استجابته لإلقاء هذه المحاضرة التي ناقشت موضوعات حيوية تمس الشارع الأردني وتلامس هموم المواطن، معربا عن أمله في أن يأتي اليوم الذي تكون فيه المجالس النيابية قوية بأدائها وبأعضائها.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.