شريط الأخبار
زريقات :مستشفى الزرقاء لم يسجل أي إصابة بما يعرف بـ إنفلونزا الخنازير النائب السعود يدعو من طهران لدعم المقاومة بوجه العدو الصهيوني مشاجرة وتراشق بالحجارة بين عدد من طلبة جامعة جرش الاهلية مصادر مطلعة : الأردن لم يتعرض لضغوط سعودية والعلاقات وثيقة شاهد...صورة جديدة تفضح الحوثيين ..." علي عبدالله صالح " لم يُدفن بعد بالأسماء...الملتقى الاقتصادي يطالب برد الموازنة الجمارك تطالب الملكية بدفع (46) ألف دينار او اللجوء للقضاء جلالة الملك يغادر في زيارة رسمية الى الفاتيكان وفرنسا ناصر جودة : فخور ورأسي مرفوع للسماء بأبنتي " زين الشرف " النائب العمارين : اهالي الجفر مصابون بالهلع و الخوف الشديد بسبب انفلوزنزا الخنازير بالصورة..الملكة: نتذكر كل من ترك وطنه للبحث عن ملجأ آمن بالفيديو ....مفتعل حادث الدهس في جبل عمان موقوف لدى بحث جنائي العاصمه بالفيديو ....وصول جلالة الملك الى مضارب عشيرة المعايطة في الكرك الحكومة تمتنع عن الكشف حول الأراضي المملوكة أو المؤجرة للصهاينة في الأردن نواب يطالبون الملقي بإرسال مستشفى متنقل لمعالجة حالات " H1N1 " في منطقة الجفر حملة أمنية تسفر عن القبض على 19 مطلوبا بمنطقة جبل التاج شرقي العاصمة عمان اتهامات بـ(تهريب ممنهج) بالمناطق الحرة .. والحلايقة : حالات فردية ويجري ضبطها وفاة عشريني تفحما بحريق منزل بجبل بني حميدة في محافظة مادبا الجراح يتسأل : هل اخرج الطويسي " جامعة العلوم والتكنولوجيا" من الخارطة الوطنية وأعاد تقسيم الجغرافية؟! شاهد بالاسماء .. مدعوون للمقابلات الشخصية وملء الشواغر
عاجل

الهناندة: الأردن أمام تحدي

الوقائع الإخبارية : قال الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد الهناندة إن معظم الحديث اليوم عن ما هو متوقع من قرارات حكوميه لسد عجز الموازنه والوفاء بالالتزامات الخاصه بصندوق النقد، موضحا أنه يجب "احتواء الحريق وليس إطفائه لتجنب انتشاره".
وقال الهناندة في تصريح له على صفحته الشخصية على "فيس بوك""واعتقد انه حان الوقت لاتخاذ القرارات الصحيحه دون البحث عن بدائل مدمره للمنظومة الاقتصاديه، و من اصعب هذه القرارات شكلا ولكن في الحقيقه هو القرار الذي يجب اتخاذه يوما من الأيام هو الانتقال من دعم السلع الى الدعم النقدي لمستحقين الدعم ، فاليوم يدفع الأردنيين ثمن دعم السلع بطريقة غير مباشره وهذا ما خلق نوعا من عدم التوازن الاقتصادي و اثر سلبا على الجميع.
وتاليا ما كتبه الهناندة:
الاولويه دائما تكون في احتواء الحريق وليس إطفائه لتجنب انتشاره ، ولكن بمجموعة القرارات المتخذة اصبح الحريق عباره عن مجموعه كبيره من الحرائق هنا وهناك ما جعل السيطرة عليه صعب جدا ، والآن الاردن امام تحدي الاستمرار بإطفاء الحرائق او احتواء الحريق والبدء بالقضاء عليه باقل الخسائر الممكنه.
فمثلا تم رفع ضريبة المبيعات والضريبه الخاصه على العديد من السلع لتجنب تغيير نظام الدعم لسلع اخرى ، وبالنتيجة خسر الاقتصاد كثيرا و زاد العبئ على المواطن اكثر . و كل عام نحاول الخروج ببدائل ولكن لماذا لا يتم تحليل المعلومات ونشر النتائج و الوصول الى قناعه بان الصحيح هو ما نحاول تجنبه ومواجهته .
وبالمقابل يجب التركيز على التحصيل الضريبي ولكن بطريقه لا نتعامل مع الجميع كمتهرب ضريبيا ولكن محاسبة المتهرب ضريبيا و الحد من المبالغه بالاستغلال الضريبي وتراكم المستحقات وهذا يحتاج لنظام ضريبي متطور وقادر على منع التهرب اكثر من الانتظار طويلا لتراكم المستحقات بسبب التهرب .
لا بد من التركيز على أهمية دعم عجلة الاقتصاد والتعامل مع ألقوه الشرائية المحدودة ، وخلق التوازن بين اهمية الاقتصاد و حاجة الخزينه ومتطلبات صندوق النقد.
لا بد من العمل على خلق فرص استثماريه بالمحافظات تضمن خلق وظائف و دعم المجتمعات المحليه هناك ، و نتمنى ان تقوم اللجان اللامركزية بلعب هذا الدور المهم .
وبالنهاية ، ان الوطن مسؤولية الجميع ، والاهم من كل شئ هو الاردن ومستقبل شبابه واطفاله ، هناك العديد من الفرص و المستقبل أفضل باذن الله ولكن بحاجة الى النظر للتحديات ومواجهتها بايجابية و موضوعيه
حماك الله يا وطني و حمى شعبك وقيادتك


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.