شريط الأخبار
تنسيق أردني مصري فلسطيني قبيل وصول مبعوثي ‘‘إحياء السلام‘‘ ترجيح تعيين يوسف الشواربة أمينا للعاصمة عمان لوبي الصيدليات الفردية يتهم مؤسسات رقابية بالتساهل مع صيدليات كبرى اندلاع حريق داخل بلدية طبقة فحل في الاغوار .. والأمن يحقق الاعتداء على الكادر الطبي وتحطيم محتويات بمستشفى جرش مشاجرة مسلحة داخل حديقة عامة بالحي الجنوبي بمدينة اربد شاهد بالصور ... 3 اصابات بحادث سير على طريق المطار عشريني يطلق النار على اربعيني بمنطقة حي العراتفة في الرصيفة الملقي: قراراتنا الاقتصادية ضرورة وطنية.. وأدعو الاردنيين للصبر على الحكومة الملقي: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على قضية "السفارة" بالفيديو ...فرحة الفوز بالانتخابات ...تناول المناسف البلدية على ظهر السيارات الحكومية اصابة ثلاثة اطفال بضيق تنفس اثر حريق منزلهم بالاغوار الشمالية حريق يأتي على 10 دونمات في عجلون وزير عراقي يدعو لفتح منفذ طريبيل بين العراق والاردن بالتفاصيل ...ولائم ومناسف وصراع نخب ...هل بدأ الماراثون نحو الدوار الرابع لخلافة حكومة الملقي تفاصيل تُكشف لأول مرة...اتفاق أردني لاحق بـ"تيران وصنافير" الملقي: رحيل الحكومة بيد الملك ولا شبهة فساد علينا مقطع مسجل يكشف تفاصيل خطيرة حول تدخل نائب في الانتخابات بزعم تمثيل جهة رسمية بالصور .. رئيس بلدية الكرك يجمع النفايات من الشوارع بنفسه سوريا : معبر نصيب مع الأردن لا يزال مغلقاً ولن يفتح إلا باشرافنا
عاجل
 

الورقة التقاشية السابعة لجلالة الملك - جامعة مؤته أنموذجا

الدكتور سطام الشقور
تطرق جلالة الملك في ورقته النقاشية السابعة لمحور مهم في بناء المجتمع المتحضر، وهو (على المؤسسات التعليمية ان تؤمن بما يتمتع به ابناء هذا الشعب وبناته من طاقات هائلة وقدرات كبيرة ومواهب متنوعة)

 وانني اود ان اسقط هذا المحور على جامعة مؤته التي تمكنت خلال الفترة القليلة الماضية بفضل هيئتها التريسية والادارية وعلى رأسها رئيس الجامعة أ.د ظافر الصرايرة من ايجاد حلول للعديد من القضايا العالقة والتي كانت تشكل عراقيل تقف في طريق نهضتها. ويجب ان نعلم هنا ان ادارة الجامعة الحالية تعمل وفق موازين تراعي العوامل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لخلق حالة من الابداع تستثمر من خلالة طاقات الشباب، ومواهبهم وتنميها،

وقد آمنت ادارة الجامعة من اللحظة الاولى لاستلام مهامها بضرورة تجاوز الواقع المؤسف لحالة العنف الطلابي الذي كان يعصف بالجامعة، وقامت بتقييم ماجرى خلال السنوات الماضية من موجات عنف قتلت روح الابداع وخلقت جو من التشويش على الطاقات والامكانيات التي يمتلكها الجسم الطلابي.

وقد عمدت الجامعة وكجزء من دورها لتنمية السلوكات المرغوبة لدى الطلبة لاستحدث مجموعة من البرامج التعليمية يتوفر فيها عنصر التخطيط اضافة الى اجراء مراجعة شاملة للخطط الدراسية بحيث تم تطويرها من خلال خلق برامج اثرائية الغاية منها تحقيق الاهداف التربوية المنشودة للنهوض بمستوى قدرات التفكير عامة والارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي عن طريق رفع مستويات التفكير عند الطلبة ، كنا تم الاهتمام بتغيير محتوى الطريقة التقليدية في التربية بصياغة نظام تربوي قادر على الاستجابة لحاجات التنمية الاجتماعية والاقتصادبة.

كما ركزت التوجهات الجديدة في جامعة مؤته على الطالب محور العملية التعليمية من خلال تقديم المساعدة له في عمليات البحث العلمي ودعمه ماليا بالاضافة الى ترسيخ مبدأ التعاون وتفعيل العمل الجماعي انطلاقا من ايمان ادارة الجامعة بفكرة التعليم الذي يتم عن طريق الكل ، والذي يساعد الطالب على دمج ما يتعلمه في حياته العملية. كما تم التركيز على دعم النشاطات الطلابية اللامنهجية من خلال فتح المجال لاكبر عدد منهم للمشاركة في الفعاليات والنشاطات التي تحفز افكارهم وتنمي مواهبهم وفقا لقدراتهم ورغباتهم، سواء كان ذلك داخل الجامعة او خارجها.

 وقد وفرت الجامعة الامكانيات التي تسهم في اشباع حاجاتهم الفكرية والثقافية بما يتناسب مع رسالة الجامعة وفلسفتها. ومن هذا المنطلق فإن ادارة الحامعة تؤمن بان الانشطة التعليمية اللامنهجية لها دور فاعل في بناء شخصية الطالب وبالتالي تساعد في ايصال المادة التعليمية وصقل شخصية قادرة على مواجهة التحديات التي تواجه شباب العصر.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.