شريط الأخبار
الامن يبدأ التحقيق بشكوى ممرض ضد شرطي التربية: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد تعزيزات أمنية عقب وفاة خمسيني في منطقة الحسينية بالكرك مجلس الوزراء تحيل 1800 موظف إلى التقاعد المفرق ... وفاة طفلين غرقا في بركة زراعية ببلدة أم القطين التربية : نتائج التوجيهي بموعدها المحدد دون تغيير شاهد بالأسماء ... أبو رمان يجري تنقلات في وزارة الشباب الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة في منطقة المخيبة باربد رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم الناصر يؤدي اليمين القانونية رئيسا لديوان الخدمة المدنية وفاة سيدة وإصابة اثنين آخرين اثر حادث تصادم في محافظة معان عطية يوجه للحكومة 14 سؤالاً حول الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي إصابة تسعة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة الكرك بالفيديو...الملك يكشف عن أكثر صفة تزعجه بالانسان الطراونة: لن أترشح للانتخابات النيابية المقبلة وضرورة اجراء تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب فريحات يوجه بترفيع عدد من ضباط صف وأفراد القوات المسلحة نقيب الممرضين: ندرس خيار التصعيد بعد اعتداء رجل أمن عام على ممرض في مستشفى معان السلط...إصابة عشريبني بجراح خطيرة في رأسه أثناء محاولته إنقاذ فتاة الصحة: صرفنا الحوافز كاملة والنقص الحاصل بسبب الضريبة وفاة حدث إثر تعرضه لصعقة كهربائية في اربد
عاجل

اليابان تتعهد بتقديم 730 مليون دولار للأردن في 5 سنوات

الوقائع الإخبارية : كشف بيان حديث لوزير المالية الياباني تارو آسو عن التزام اليابان بتقديم مساعدات تصل إلى 730 مليون دولار، منها 430 مليون دولار كمساهمة جديدة وإضافية، في السنوات الخمس المقبلة لدعم تنفيذ الأردن لمصفوفة الإصلاح والنمو التي تمتد لخمس سنوات.
وجاء في بيان الوزير خلال اللجنة الوزارية المشتركة لمجلسي محافظي البنك والصندوق الدوليين، أن اليابان تقدر جهود مجموعة البنك الدولي في صياغة مصفوفة الإصلاح والنمو لمدة خمس سنوات للأردن.
وجاء في البيان "نأمل أن يتم الانتهاء من المراجعة الثانية لمرفق الصندوق الموسع من قبل صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن، وأن تقدم المساعدات الدولية بقيادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للنمو المستدام والشامل في الأردن إلى المرحلة التالية”.
يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ميري قعوار، قد أعلنت في شباط (فبراير) الماضي، على هامش مؤتمر لندن "الأردن نمو وفرص”، أن اليابان أعلنت عن قرض ميسر بقيمة 300 مليون دولار و100 مليون دولار منحة، زيادة على ما تم توقيعه إبان زيارة الملك لليابان.
وكانت مصادر حكومية قد أكدت في وقت سابق أن تحويل الدفعة الأولى من القرض الياباني الذي سيوجه لدعم الموازنة للعام 2019 والذي كانت الأردن قد طلبته من اليابان لن يتم قبل معرفة "نتائج المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي”.
وقدمت اليابان العام 2017 "قرض دعم سياسات التنمية لتعزيز الوضع المالي وبيئة الأعمال ودعم الخدمات العامة في الأردن” بحجم 250 مليون دولار، والذي خصص لدعم الموازنة بفترة سماح 10 سنوات، ومدة سداد 30 عاما.
وحولت اليابان القرض على دفعتين؛ الأولى كانت بعد توقيع اتفاقية القرض مباشرة في 21 كانون الأول (ديسمبر) 2016 وعلى إثره تم تحويل الدفعة الأولى من القرض والبالغة 10 بلايين ين ياباني (85 مليون دولار) بعد بضعة أيام من تاريخ توقيع الاتفاقية، فيما حولت نهاية 2017 الدفعة الثانية من القرض 20 بليون ين ياباني (تقريبا 170 مليون دولار).
وارتبط تحويل القرض الياباني بتنفيذ الحكومة مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية حددت في مجال سوق المال الثانوي "السندات” و”بيئة الأعمال” و”تشجيع سوق الاستثمار”.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.