شريط الأخبار
النائب إنصاف الخوالدة : " صناديق التمويل " أذّلت نساء الأردن "الحداثة النيابية": على الجميع أن يكون واعياً ويقظاً لأن القادم سيكون خطراً النائب أبو السيد يطالب الرزاز بصرف رواتب الموظفين اعتبارا من الأحد "العدالة النيابية": حذرنا بشكل واضح من تجاهل رأي مجلس النواب الشونة الجنوبية .. وفاة شاب غرقا في بركة زراعية نقيب التجار يحذر : ركود غير معتاد .. والأسواق في أسوأ أحوالها النائب السعود يطالب بتخفيف العبء عن المواطن الزواهرة : من المستفيد من استهداف وتمييع مجلس النواب؟ بالصور ...النائب يحيى السعود من على سفينة " العودة " : نستعد للإبحار باتجاه قطاع غزة مراد : الدفعة الأولى من "الوظائف القطرية" ستباشر عملها خلال شهرين الامير الحسين : استراحة قصيرة أثناء تمرين بالذخيرة الحية مع جلالة سيدنا بالفيديو ... إغلاق مخبزين في مأدبا لمخالفتهما شروط الصحة شاهد بالتفاصيل .. إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة العناني: نفط الأردن غير ناضج .. وموقع الأردن "جيوسياسي" احباط عملية ’احتيال‘ بملايين الدنانير في جمرك عمان صاحب أسبقيات يقتل 3 أشقاء ويصيب والدهم وشقيقتين بالشونة الجنوبية الطراونة يفاجىء الرزاز ...سأمنحك الثقة مقابل اعلان هذه الاسماء !! بالصور...وزير الصحة يفاجىء مستشفى البشير بزيارة امتدت الى منتصف الليل ممدوح العبادي يتحدث عن أصل فكرة العقد الاجتماعي : فكرة مريبة طرحها البنك الدولي ومروان المعشر شاهد بالفيديو .. ماذا قال الملك عن الانتقادات الموجهة للملكة رانيا
عاجل

انطلاق فعاليات مهرجان ساكب الدولي للثقافة والفنون

الوقائع الاخبارية: انطلق في بلدة ساكب بمحافظة جرش مهرجان ساكب الدولي للثقافة والفنون بديوان عشيرة بني أحمد، بمشاركة شعراء وأدباء من تونس وفلسطين والسعودية والمغرب والجزائر وليبيا ومصر والعراق وسورية، إضافة إلى الأردن . ويأتي المهرجان الذي دعت له رابطة جراسيا للفنون الجميلة، لخلق حالة ثقافية متميزة بين جيل الشباب من مختلف اقطار العالم العربي .
وتميز المهرجان، الذي يستمر لأربعة أيام، في يومه الأول بحضور لافت من ابناء محافظة جرش عامة وابناء بلدة ساكب خاصة ونخبة من اساتذة الجامعات والمثقفين وبرعاية أمين عام وزارة الثقافة الدكتور احمد الراشد والذي اكد في كلمة الافتتاح على دور الدواوين العشائرية في رفد العمل الثقافي واستقباله والتفاعل مع جيل الشباب الواعد بالعطاء .
ووصف الراشد هذه المبادرة بانها خطوة متقدمة في نشر الثقافة وتلاقي كافة الفنون وتبادل الثقافات الادبية والشعرية بانواعها في اجواء القرية والريف ما يعطيها ميزة ودفعة استثنائية الى الامام وهو ما تشجعه وتدعمه وزارة الثقافة .
وثمن دور القائمين على هذا المهرجان ليكون بداية فريدة لانطلاقة الاعمال الثقافية في كافة انحاء المملكة وشكر المشاركين فيه من مختلف البلدان العربية .
واكد رئيس رابطة جراسا للفنون الجميلة الفنان غسان عياصرة أهمية هذا الحدث رغم الامكانات المتواضعة التي ينطلق منها إلا أن العمل الثقافي والفني دائما يتغلب على كل المعيقات والتحديات، لافتا إلى أن هذه الانطلاقة لمشروع عمل ثقافي وابداعي سيبقى مفتوحا لكل الراغبين بالمشاركات فيه وسيكون أيضا بداية نوعية للاستمرار بهذا العطاء سنويا .
وقدم الطبيب الجراح فايز عبيد العياصرة نبذة عن السياحة العلاجية في الاردن وما تتميز به من قدرات عالية جعلت من الاردن قبلة للقاصدين الى هذا النوع من السياحة لما تتمتع به المملكة من مواقع فريدة على مستوى العالم مستعرضا المساهمات العربية في الاستثمارات العلاجية والطبية والمشافي في مختلف مناطق المملكة .
وتحدث مدير المهرجان المهندس خلدون عياصرة وكلا من الدكتور منصور عياصرة وعبدالسلام عياصرة ، مؤكدين أهمية هذا المهرجان الذي يقام لأول مرة في بلدة ساكب والذي يشكل بداية طيبة سيبنى عليه في الاعوام القادمة لتعزيز العمل الثقافي والتوعوي والفني الذي يشكل نهجا فكريا كبيرا لمواجهة الافكار الدخيلة وتلك التي تتعارض وقيم ديننا ومعتقداتنا وعاداتنا وتعظيم كل ما هو ابداعي وثقافي وفني .
ويشارك في المهرجان الشعراء محمد نصيف من العراق وضحي بوترعة ووهيبة قوية وبشرى بشرى وليلى بن رحومة من تونس وناصر قواسمة وقيس قوقزة وصيام المواجدة ومهند ساري ورودينا اسيا ومحمود الشلبي وعلي النوباني وفيصل شتيوي من الاردن وموسى وميرزا صالح وعبدالله العنزي من السعودية وعبدالله المتقي من المغرب وموسى ابو غليون وعطاف جانم وهيام بدوان ومحمد شحادة ورولا اشتية من فلسطين ، ومن الجزائر احمد صانع وجمال الرميلي وزيدون زيدان وفتحية معمري .
كما يشارك مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين في هذا المهجان من الفنانين العرب والاردنيين .
وشملت أمسية الافتتاح على قراءات شعرية لعدد من الشعراء العرب حلقوا فيها في فضاءات الامة والامها وامجادها وتشتمل فعاليات المهرجان على ندوات ثقافية وقراءات نقدية وأخرى قصصية في عدد من دواوين البلدة والمستضيفين لها من البلدات المجاورة بمدينة سوف، إضافة إلى ندوة علمية في جامعة البلقاء كلية عجلون .
ويتخلل المهرجان الرسم في الهواء الطلق وتحت أشجار السنديان والصنوبر وأمام محمية الغزلان ووجها لوجه مع الجمهور

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.