شريط الأخبار
 

بالصور .. الأسواق الحرة الأردنية تحقق ارباحاً 6.9 مليون دينار للربع الأول من 2020

الوقائع الاخبارية :حققت الأسواق الحرة الأردنية ارباحاً بقيمة (6.9) مليون دينار للربع الأول من العام الحالي 2020، مقارنة ب(4.9) مليون دينار للربع الأول من عام 2019، وبإرتفاع بقيمة (1.9) مليون دينار، وبنسبة ارتفاع بلغت 38 بالمئة.

ورحب رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق الحرة الدكتور هايل عبيدات بمستهل اجتماع الهيئة العامة العادي لشركة الاسواق الحرة الأردنية، بمراقب عام الشركات الدكتور. وائل العرموطي، حيث عقد الاجتماع من خلال وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، بواسطة نظام (webex events cisco)؛ تماشياً مع قرار وزارة الصناعة والتجارة، وبموجب أمر الدفاع (5) لسنة 2020، والذي صدر بعد "جائحة كورونا”.

بدوره، اعرب الدكتور وائل العرموطي مراقب عام الشركات عن اعتزازه بشركة الأسواق الحرة الأردنية، بصفتها شركة أردنية مساهمة حققت ارباحاً بإستمرار في السنوات السابقة، مضيفاً أنه يأمل بكل ثقة أن تستمر الأسواق الحرة بمسيرة نجاحها، محققةً ارباحاً أكبر في السنوات المقبلة.

وأكد د. العرموطي أن وزارة الصناعة والتجارة تربطها علاقة شراكة مميزة مع الأسواق الحرة الأردنية، وهي تفخر بتلك الشراكة التي حققت انجازاً كبيراً على الصعيد الاقتصادي للمملكة، متجاوزةً كل التحديات والظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.

وصوت الأعضاء المساهمين بالإجماع على قرارات الاجتماع العادي السابق للهيئة العامة، كذلك تم التصويت بالإجماع على تقرير مجلس الإدارة عن اعمال الشركة للعام 2019، والخطة المستقبلية، والتصويت على تقرير مدقق حسابات الشركة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأحوالها واوضاعها المالية للسنة المنتهية 2019.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على توصيات مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة (110) بالمئة من رأس مال الشركة، وبقيمة (24.750) مليون دينار، وتخصيص مبلغ (45) الف دينار مكافئة اعضاء مجلس الإدارة؛ تذهب مباشرة إلى صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي.

وجرى خلال الاجتماع التصويت بالأغلبية على ابراء ذمة رئيس واعضاء مجلس الادارة من المسؤولية للسنة 2019 بحدود القانون، وتم تفويض مجلس الإدارة الحالي، بانتخاب مدقق حسابات الشركة للسنة المالية 2020، وكذلك تحديد اتعابه.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الأسواق الحرة الأردنية د. هايل عبيدات إن فكرة البيع للأردنيين في فروع الأسواق الحرة المنتشرة حول المملكة قائمة، "الا أنه لم نتلقى جواب من وزارة المالية حول ذلك”.

واضاف أن مبيعات الشركة في فرعي العقبة والبوليفارد متواضعة جداً، منذ إعادة فتح السوقين الشهر الماضي، جراء "جائحة كورونا”، وإغلاق كافة فروع الشركة على الحدود، مبيناً أن المبيعات تقتصر على الهيئات الدبلوماسية المتواجدة داخل المملكة.

من جهته، قال المدير التنفيذي للأسواق الحرة الأردنية م. هيثم المجالي إن هناك دراسة بالتعاون مع هيئة الاستثمار ووزارة السياحة، حول الاستثمار بفنادق فئة 3 نجوم، في المناطق السياحية حول المملكة، والتي تشهد زيارة كثيفة للسياح المحليين والاجانب؛ وذلك من أجل تعزيز وإثراء المكون السياحي في الأردن.

واضاف م. المجالي بخصوص استفسار من أحد المساهمين حول شراكة الأسواق الحرة بتطوير المنطقة الحدودية مع الجانب الفلسطيني، والتوسع في المنطقة الحرة في "جسر الملك حسين” بالأغوار الجنوبية، أنه تم ابداء الرغبة من جانب الاسواق الحرة الأردنية دون أي اللتزام، بالشراكة بهذا المشروع إلى جانب عدة مستثمرين.

إلى ذلك، كشف ملخص السنة المالية للربع الأول من عام 2020 الحالي، بلوغ المبيعات للفترة المنتهية في 31 اذار 2020 (23.7) مليون دينار مقارنة ب(18.3) مليون دينار لنفس الفترة من العام 2019.

وارتفعت كذلك المبيعات بقيمة (5.4) مليون دينار تقريباً عن المبيعات الفعلية وبنسبة ارتفاع بلغت (29) بالمئة، وارتفعت عن المبيعات المقدرة بقيمة (3.3) مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت (16) بالمئة.

وحضر الاجتماع، رئيس مجلس الإدارة د. هايل عبيدات، والمدير التنفيذي م. هيثم المجالي، ومراقب عام الشركات في وزارة الصناعة والتجارة د. وائل العرموطي، والأعضاء المساهمين في شركة الأسواق الحرة الأردنية، بنسبة حضور بلغت 85 بالمئة، متجاوزة النصاب القانوني، إلى جانبهم مدقق حسابات الشركة وهو مكتب (ارنست اند يونغ).