شريط الأخبار
مديرية الامن العام تحذر المواطنين من تشكل السيول وتدعو الى توخي الحيطة والحذر الطراونة: بدء صرف دعم الخبز الشهر المقبل فيسبوك يحظر صفحة النائب عطية بسبب فيديوهات للشهيد ابو ليلى الحكومة توضح حقيقة "بئر نفطي بالجفر يتدفق منه البترول والغازات بكميات كبيرة‎" طقس العرب: توقع بدء الجزء الفعال والماطر من الكتلة الهوائية الباردة مع ساعات الليل بتوجيهات من جلالة الملك .. العيسوي وفريق وزاري يزورون الزرقاء السفارة الأميركية: «حظاً سعيداً للأردن» الصحة: تطوير المراكز الصحية على رأس سلم اولويات الوزارة المخابرات أحبطت 94 عملية داخلية وخارجية في 2018 بالاسماء ... اعلان هام صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين بالصور .. عجول تتسبب بإرباك مروري على أوتوستراد الزرقاء الحكومة: عدد الالتزامات التي تعهّدنا بها 187 التزاماً شويكة تغادر المستشفى بعد رزاعة صفيحة بلاتين و 8 براغي في منطقة الكتف العمل الإسلامي يطالب الحكومة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين عبيدات رئيساً تنفيذياً لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين جلالة الملك عبدالله الثاني يعود الى أرض الوطن وزارة الأوقاف: فك الطلب قضائي عن 1088 غارمة غنيمات : الإشاعة تضرب في قيمنا وتقتل ثوابتنا موظفة في منطقة طارق تعثر على مبلغ مالي وأوراق ثبوتية لأحد المراجعين وفاة خمسيني اثر حادث تصادم عالدوار السابع في عمان
عاجل

بالصور...كتاب مدرسي في المغرب يحذف دولة فلسطين ويعتبر القدس عاصمة "اسرائيل"

الوقائع الإخبارية : أثار كتاب مدرسي موجه للأطفال بالمغرب جدلا واسعا في أوساط نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن وضع اسم الاحتلال الإسرائيلي مكان اسم فلسطين ونسب المعالم الإسلامية للكيان الصهيوني، ما دفع بوزارة التربية والتكوين المغربية للخروج ببلاغ يكشف حقيقة الإصدار التعليمي.

الكتاب المعنون بـ "L’atlas du monde” (أطلس العالم)، صدر منذ سنة 2016 عن دار نشر في الدار البيضاء (وسط) باللغة الفرنسية، وأثار استياء نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة المناهضين للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، بعد أن تم تداوله خلال اليومين الأخيرين، حيث ورد في الإصدار أن "القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود"، وأن "إسرائيل دولة أسسها اليهود في سنة 1948"، وأنه "يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".

كما أظهرت الصور المتداولة للمطبوع الموجه للأطفال حذف فلسطين من الخريطة وعدم الإشارة لها كدولة، ووضع علم "إسرائيل" مكانها.

رد الوزارة
وخرجت وزارة التربية والتكوين المغربية عن صمتها، وقالت في بلاغ مقتضب ، إنها تنفي نفيا قاطعا أن يكون الكتاب الذي تداولته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، مصادقا عليه من طرف الوزارة، مشددة على أنه "لا وجود لأي كتاب تنطبق عليه تلك المواصفات".

مساءلة الدولة
ووجه المرصد المغربي لمناهضة التطبيع "التساؤل العاجل للدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه "الفضيحة إن كانت""، داعيا إلى "توقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال".

كما طالب المرصد من الدولة ومؤسساتها المعنية "بفتح تحقيق بالموضوع وتوقيع الجزاءات العقابية الضرورية".

وقال في تدوينة على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، إنه "بمنطق السيادة الوطنية لنتصور لو أن المطبوع كانت فيه خريطة المغرب مبتورة منها صحراؤه بالأقاليم الجنوبية.. هل كان الموقف ليكون هو نفسه موقف الصمت واللامبالاة.. كما هو عليه الأمر الآن في موضوع شطب فلسطين كاملة من خريطة العالم وتربية الأطفال المغاربة على "وجود إسرائيل" على كامل تراب فلسطين وأن لا وجود لشيء اسمه القدس أو المسجد الأقصى...!!!!!!".

من جانبه، قال الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، في تصريح صحفي إن طباعة ونشر هذا الكتاب بالمغرب يعني أن "أيادٍ صهيونية مباشرة هي من طبعته".

وأضاف هناوي أن "الخريطة إذا كانت تلغي وجود فلسطين تماماً، وحتى فلسطين التي تعترف بها الأمم المتحدة في قانون التقسيم الذي لا نعترف به، فهل هذا يعني أن أي شخص يمكنه طباعة ما يشاء وينشره في المغرب؟".

وطالب السلطات المغربية بمنع طباعة الكتاب، ومعرفة الجهة التي طبعته، ومن الذي يوزعه في المغرب.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.