شريط الأخبار
لقاء نيابي "اردني روسي" في طهران لبحث تطورات الملف السوري بالتفاصيل...كتلة هوائية باردة وثلوج على المرتفعات الجبلية بعد منتصف الليل وفاة شاب عشريني وإصابة آخر اثر حادث تدهور في الزرقاء بالوثيقة...الرياطي يتبنى مذكرة طرح ثقة بحكومة الملقي ويدعو الاردنيين للضغط على ممثليهم ترامب ينفي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خلال عام السعايدة : تكفيل الزميلين المحارمة والزيناتي الخميس السفارة الأردنية في القاهرة تتابع قضية فقدان سائق أردني بعد العثور على شاحنته الجزائر تسلم الأردن قائمة من 41 دواء بقصد تسجيلها في المملكة بالصور .. محتجون يغلقون دوار الطيبة بالإطارات المشتعلة احتجاجا على رفع الأسعار في اربد النائب خالد بكار: نية "الملقي" لاجراء تعديل حكومي موسع لا تزال قائمة شبهة انتحار اربعينية في المزار الشمالي الشوابكة والخرابشة: 2018 عام محاربة الفساد طقس العرب: المنخفض الجوي يستقر الجمعة ولا تعطيل للحياة اليومية ضبط حفارة مخالفة داخل مزرعة في الضليل والقبض على 3 متورطين تعرف على الخضار والفواكه التي سيرتفع سعرها الحكومة تفرض ضريبة مبيعات على ملح الطعام بمقدار 6% إرباك في الأسواق مع بدء تطبيق رفع الضريبة على السلع ‘‘الصحفيين‘‘ تدعو لوقفة تضامنية مع الزميلين المحارمة والزيناتي غدا إصابتان طعنا إثر اندلاع مشاجرة في الكرك الملقي يعد الأردنيين بمرحلة أكثر فاعلية خدماتها "رشيقة وشفافة"
عاجل

بالفيديو...جهاز جديد يعالج الإصابات في أقل من ثانية!

الوقائع الإخبارية : طور الباحثون جهازا جديدا يعمل على علاج الأعضاء المتضررة من جسم الإنسان في "أجزاء من الثانية".

ويقوم الجهاز المبتكر في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، على تحويل الخلايا إلى أنواع أخرى من الخلايا اللازمة لعلاج الحالات المرضية.

وتتميز التقنية الجديدة المعروفة باسم "Tissue Nanotransfection"، بقدرتها على إنقاذ حياة ضحايا حوادث السيارات، أو حتى جنود المعارك الحربية.

وأوضح الباحثون أن الجهاز يتمثل في شريحة سيليكون دقيقة الحجم، تعمل على حقن الشفرة الوراثية في خلايا الجلد، لتحولها إلى أنواع أخرى من الخلايا اللازمة لعلاج الحالات المرضية.

وقام العلماء بإجراء اختبارات على الفئران، حيث تمكنت التقنية الجديدة (TNT) من علاج الساق المصابة عند الفئران، بلمسة واحدة وسريعة عن طريق تحويل خلايا الجلد إلى خلايا الأنسجة الوعائية.

وقال تشاندان سين، مدير مركز الطب التجديدي وCell-Based Therapies: "هذه الطريقة لا تعمل على خلايا الجلد فقط، بل يمكن تطبيقها على أنواع أخرى من الأنسجة، وعلى سبيل المثال، عالجت التكنولوجيا المبتكرة مشاكل وظائف الدماغ عند الفئران". وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إعادة برمجة الخلايا في جسم حي.

وتشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Nanotechnology، إلى أن طرق علاج الخلايا الحالية التي تتطلب خطوات عديدة، يترتب عليها مخاطر عالية، مثل انتقال الفيروسات إلى جسم الإنسان.

وذكر سين أنه لا يوجد آثار جانبية معروفة لجهاز TNT، كما تتطلب العملية أقل من ثانية.

وأضاف سين: "لا تتطلب هذه التكنولوجيا مختبرا أو مستشفى، كما يمكن تطبيقها على أرض الواقع في مكان الحدث، حيث يبلغ وزن الجهاز أقل من 100 غرام".

الجدير بالذكر، أن العلاج الجديد في انتظار موافقة إدارة الأغذية والعقاقير، ولكن سين، الذي كان يعمل على هذه المشروع مدة 4 سنوات، يتوقع أن يتم اختبار TNT على البشر خلال عام من الزمن.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.