شريط الأخبار
 

بدء إخلاء غير الأردنيين من فنادق الحجر الصحي

الوقائع الاخبارية : بدأت صباح الثلاثاء عملية إخلاء الأشخاص غير الأردنيين المحجور عليهم صحيا في الفنادق، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الالزامي التي امتدت لمدة اسبوعين.

مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، قال الاثنين، إنه سيتم بدء المرحلة الثانية من إخلاء الخاضعين للحجر الصحي الثلاثاء، حيث سيتم إخلاء 1148 محجور من غير الأردنيين.

الحكومة، كانت قد طبقت إجراءات احترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، تشمل فرض حجر صحي إجباري على جميع القادمين عبر المطارات والمعابر الحدودية إلى الأردن، حيث تم إخضاعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوما في مرافق فندقية مخصصة، في منطقة البحر الميت والعاصمة عمان والعقبة. وحرصت القوات المسلحة الاردنية الجيش العربي على وداع المحجور عليهم بالورد لدى مغادرتهم الفنادق متمنين لهم دوام الصحة والعافية والعوده الى بيوتهم آمنيين.

وتكفلت الحكومة بنقل وايصال المحجور عليهم إلى بيوتهم مباشرة، لكل من أكمل مدة الحجر المخصصة ودون أية تكاليف مادية بهدف تقليل المخالطة وتطبيق اجراءات السلامة والوقاية العامة.

كما حرصت الجهات المعنية على توفير جميع سبل الوقاية والحماية لسائقي سيارات النقل من خلال توفير القفازات والكمامات والمواد المعقمة، وإرشادهم بإجراءات التعامل مع المحجور عليهم، لحمايتهم وضمان سلامتهم.

خلية إدارة الأزمة عملت وبالتنسيق المشترك مع جميع الجهات ذات العلاقة على إعداد خطة اخلاء شاملة للأشخاص المحجور عليهم في الفنادق وعلى مرحلتين، المرحلة الاولى تبدأ صباح الاثنين ويجري خلالها اخلاء جميع الاردنيين المحجور عليهم من عمان والبحر الميت والعقبة إلى مناطق سكناهم وإيصالهم الى بيوتهم، والمرحلة الثانية تبدأ صباح الثلاثاء ويجري خلالها اخلاء جميع الجنسيات غير الاردنية المحجور عليهم وحسب ترتيب سفاراتهم وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

الفراية، قال في إيجاز صحفي الاثنين، في المركز الوطني للأمن وإدارة الإزمات، إنه تم تنفيذ المرحلة الأولى لخطة إخلاء المواطنين المحجور عليهم بفنادق البحر الميت وعمان والعقبة، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الإلزامي والتي امتدت لنحو أسبوعين، وعددهم 3337 من أصل 3679، منهم 1311 مواطنا في البحر الميت، و2026 في عمان، و16 في العقبة، تم نقلهم بواسطة تطبيقات النقل الذكية، وبأكبر قدر ممكن من إجراءات السلامة.