شريط الأخبار
الحواتمة: تعزيز الأجواء الرياضية الامنة وفق أرقى المعايير الدولية اصابة طفلين باقتحام مركبة لسوبر ماركت في عمّان حملة أمنية لضبط مخالفات تضليل المركبات النائب العتايقة: يهبطون على الكرسي بالمنجنيق صبيح المصري وزياد المناصير...وزيادة حصة مجموعة المصري في البنك العربي النائب الزغول: الأردن ابتلي بحكومات التكتيك والتسليك مراد من الدوحة: 1000 للأردنيين في قطر خلال شهرين اثنين...وهذه طرق التقديم بالصور...السعود : سأشارك في سفن كسر الحصار عن غزة ..وتهديد الصهاينة لن يخيفنا الطيطي يتسأل عن اجراءات الحكومة حول حيتان لقمة الوطن وحبة الدواء قموة للرزاز : عليكم فعلا لا قولا خدمة للشعب الأردني وليس خدمة للفاسدين الامن يوضح تفاصيل الحجز التحفظي على مركبات المواطنين غير المسددين لفواتير المياه بعد شكواه بعدم متابعة الخارجية لقضية سجين أردني في الكويت ..الصفدي يتدخل شخصياً !! مجلس التعليم العالي يصادق على السياسة العامة للقبول في الجامعات الأردنية وفاة شخصين وإصابة آخر اثر حادث تصادم في اربد القبض على مطلوب خطير جدا بحقه ١١ طلب امني في البادية الجنوبية. القبض على شخص قام بسرقة ١٨ الف دينار من احد المطاعم في الزرقاء امام الرزاز ...موظف بوزارة سيادية يشتم الذات الالهية ولا يجرؤ احد على محاسبته منح الأمن العام صلاحية الحجز على مركبات مواطنين عليهم مستحقات للمياه كوادر الجمارك الأردنية تحبط محاولة تهريب لوازم زراعة أسنان صندوق النقد يتمسك بتمرير قانون ضريبة الدخل في الأردن
عاجل

بدء استيفاء الرسوم الجديدة على الذهب .. كم سيرتفع الغرام ؟

الوقائع الإخبارية : بدأت الحكومة، الأحد، استيفاء رسوم الدمغة الجديدة، المفروضة على الذهب، بعد انقضاء المهلة الممنوحة للصاغة، حسب أمين سر نقابة أصحاب محال صياغة وتجارة المجوهرات، ربحي علّان.

وقال علّان، إن الحكومة بدأت اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الحالي، باستيفاء رسوم الدمغة الجديدة، المتفق عليها سابقا، بعد انقضاء المهلة البالغة 30 يوما.

وأوضح أن الصاغة، لم يبدأوا بعد، باستخدام الدمغة الجديدة على مجوهراتهم، نتيجة ارتفاع حركة الدمغ، إلى 3 أضعاف، خلال المهلة التي منحتها الحكومة، المنقضية الأحد.

وشهدت أسواق الذهب في الأردن، تراجعا كبيرا في الإقبال، منذ بداية نيسان الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار المعدن الثمين، الذي يعود إلى الأوضاع في الإقليم، وفقا لعلّان.

وتوقع علّان، تراجعا كبيرا، في بيع الذهب وعمل مشاغل الصياغة، خلال الفترة القادمة، نتيجة بدء استيفاء رسوم الدمغة.

وكانت لجنة حكومية، توصلت إلى تفاهمات مع نقابة الحلي والمجوهرات، كانون الثاني الماضي، تقضي باستبدال ضريبة المبيعات المفروضة على الذهب، برسم مقطوع.

وعقب ذلك، وافقت الحكومة، على الاستبدال، خلال آذار الماضي.

وبذلك، فرضت الحكومة رسما مقطوعا بمقدار 75 قرشا لكل غرام ذهب مشغول محليا، و1.75 دينار، لكل غرام ذهب مشغول ومستورد من الخارج.

كما وضعت رسما بمقدار 250 دينارا، على كل كيلو ذهب خام مستورد، بدلا من ضريبة المبيعات.

كما استبدلت الحكومة، ضريبة المبيعات المفروضة على الألماس، بضريبة خاصة بنسبة 15%، كما استبدلت ضريبة الفضة، برسم مقطوع بمقدار 50 دينارا، لكل كيلو غرام مشغول.

وكانت جميع أصناف المجوهرات، معفاة من ضريبة المبيعات، قبل 2018.

وكانت الحكومة اتفقت سابقا مع "تجار الذهب” على فرض رسوم دمغة للذهب المستورد بقيمة 1750دينار للكيلو المستورد، و750 دينار للكيلو المحلي لحماية المنتج المحلي، وهي مبالغ شاملة لضريبة العامة على المبيعات، وتم أيضا الاتفاق على فرض مبلغ 250 دينار كرسوم فحص على كل كيلو سبائك ذهبية مستوردة.

يشار إلى أن سعر غرام الذهب سوف يرتفع بعد فرض رسوم الدمغة بنحو 1.75 دينار للغرام المستورد، و75 قرشا للغرام المحلي.
يشار إلى أن الاتفاق على فرض رسوم الدمغة على الذهب جاء بداية العام الحالي بدلا من فرض ضريبة مبيعات بنسبة 5% كانت مقررة ضمن تعديلات قانون ضريبة المبيعات.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.