شريط الأخبار
طعن أردنية على يد خادمتها في الفحيص دولة الرزاز ... ماذا لو لم يصل الطلب او تحول إلى " junk mail " !! بالصور...احباط تهريب سجائر واراجيل الكترونية داخل مخابىء سرية بشاحنة محملة بالزيوت النقل البري تحذر المواطنين: غير مؤهلين ولا يمكن تتبعهم فريق بحثي بالعلوم والتكنولوجيا يبتكر نظام مراقبة ولادات ووفيات الاطفال الإفراج عن معلم أردني اتهم بضرب وكسر سن طالب كويتي بالفيديو ...محمد نوح القضاة : النكات بشأن الطقس المتقلب... " ليست حراماً " عطلة "يوم العمال" الخميس الثاني من ايار بالتفاصيل ...الخدمة المدنية يعلن شواغر وظائف الفئة الثالثة إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين وزارة الزراعة : منتجاتنا البستانية تتعرض لحملات ممنهجة وموسمية بهدف الاساءة اصابة 7 أشخاص بحادث تصادم بين مركبتين على الطريق الصحراوي توضيح صادر عن جمعية مستثمري قطاع الإسكان المومني: الإشاعة تحدٍ للعالم في ظل انتشار الاتصال الرقمي خبير نفطي: احتمالات وجود النفط في الأردن عالية جدا القبض على مطلوب بقضايا مالية تقدر باكثر من ٩ مليون دينار إنهاء اعتصام موظفي سلطة وادي الأردن بعد لقاء مع الامين العام الجمعية الملكية : صيادو غزلان الأردن دخلوا منطقة محظورة خليل عطيه يمطر الرزاز بالاسئلة حول العمالة الوافدة بالاردن القبض على ٣ اشخاص متورطين بمقتل ثلاثيني في اربد
عاجل

بدء الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين

الوقائع الإخبارية : فتحت اللجنة العليا لانتخابات نقابة المعلمين صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين في دورته الرابعة 2019 حيث ينتخب الثلاثاء، 80033 معلما ومعلمة من كل أنحاء المملكة، الهيئة المركزية لنقابة المعلمين، والتي تضم 164 عضواً، سينتخبون مجلس نقابتهم، المكون من نقيب ونائب و12 عضوا، في 14 نيسان المقبل.
 
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات أمين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة إن النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبه انتخابات الهيئة المركزية، يعتمد آلية الانتخاب المختلط، ويجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.
 
واضاف ان عملية الاقتراع ستبدأ عند الساعة الثامنة صباحا وتنتهي عند الخامسة مساء لتبدأ عملية الفرز في نفس مكان الاقتراع.
 
وتابع ان على الناخب ابراز بطاقة الأحوال المدنية (الهوية الشخصية) سارية المفعول أو جواز سفر ساري المفعول، فيما تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصية الناخب والتأكد من وجود اسمه في سجل الناخبين المطبوع لهذا الصندوق والتأشير عليه.
 
يتوجه الناخب للمعزل المخصص للاقتراع ليمارس حقه الانتخابي بسرية بحيث يقترع بورقتين واحدة للمقاعد الفردية والثانية للقائمة النسبية المفتوحة أو يكتب بعض الأسماء من الواردة في القائمة التي يرغب بالتصويت لها ومن ثم وضع كل ورقة في الصندوق المخصص لها.
 
وذكر السلايطة أن عملية الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، إذ تم تخصيص 308 مركز اقتراع وفرز، موزعة على مختلف محافظات المملكة. لافتا إلى أن كل غرفة اقتراع تحتوي على صندوقين أحدهما للمقاعد الفردية والثاني للقوائم.
 
وأكد السلايطة أنه يمنع القيام بأي دعاية انتخابية أو وجود مواد دعائية داخل غرف الفرز والاقتراع، موضحا أنه لا يوجد نصاب لعملية الانتخاب، إذ ستكون بمن حضر.
 
وبلغ عدد المشتركين لخوض الانتخابات على مستوى المقاعد الفردية 104 مرشحين بالإضافة 5 مرشحين فازوا بالتركية، في حين بلغ عدد القوائم 34 قائمة على مستوى المملكة بالإضافة إلى فوز "قائمة العقبة” بالتزكية، فيما بلغ عدد المنسحبين 16 مرشحا ومرشحة، بحسب السلايطة.
 
وأشار السلايطة إلى ان محافظة العقبة هي الوحيدة بين محافظات المملكة التي لن تشهد انتخابات للهيئة المركزية، نتيجة فوز المقعد الفردي والقائمة بالتزكية.
 
وقال السلايطة إن عدد اعضاء الهيئة المركزية انخفض الى 164 عضوا في هذه الدورة بينما كان 316 عضوا، عازيا سبب ذلك إلى ان الانتخابات الحالية تجرى وفقا للقانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018 والذي اصبح نافذا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية بـ14 آذار الماضي.
 
وبحسب "معدل المعلمين”، يمثل كل محافظة في الهيئة المركزية 10 اعضاء ليصبح مجموع الاعضاء لـ12 محافظة 120، كما يمثل كل مديرية تربية عضو واحد بمجموع 43، وعضو لكل 5 آلاف معلم، بحيث يبلغ المجموع الكلي 164.
 
وكان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني قرر تعليق دوام الطلبة في المدارس الثلاثاء، مع الإبقاء على دوام المعلمين والإداريين كالمعتاد.
 
وجاء هذا القرار لاتاحة الفرصة للمعلمين للمشاركة في انتخابات الدورة الرابعة لنقابة المعلمين الأردنيين.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.