بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات
شريط الأخبار
انقاذ عائلة داهمت منزلها الأمطار في عجلون هبوط سكري لدى سائق يتسبب ببتر قدم فتاة في منطقة دير غبار الأمن ينقذ شخصين جرفت مركبتهما مياه عبّارة في المفرق إنقاذ 42 شخص حاصرتهم مياه الأمطار بمركباتهم المعايطة: الحكومة بصدد إرسال مشروع قانون للإدارة المحلية لمجلس النواب فيديو يوثق عملية جراحية لمريض في مستشفى الأمير حمزة ... لماذا ؟!! إصابة والدة أسير أردني بحادث سير على الصحراوي الأمن العام: جميع الطرق في المملكة سالكة امانة عمان :جميع طرق العاصمة سالكة ولا توجد اغلاقات الصفدي : 170 دولة تصوت لصالح استمرار عمل أونروا صواعق رعدية في مدينة جرش وانقطاع الكهرباء في بعض احيائها وفاة شخصين وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في المفرق توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل وفاة طفلة وإصابة شقيقها إثر غرقهما داخل بركة زراعية في البلقاء معنفة رضيعتها بمستشفى الزرقاء ضربتها انتقاما من زوجها وحاولت الانتحار السعود يطالب الرزاز تزويده باسماء ومالكي شركات الخدمات والنظافة في مستشفى البشير الخلايلة: شمول جميع الأئمة بإكرامية الخطابة بداية 2020 البلقاء...وفاة شخص واصابة اخرين دهسا من قبل لصوص سرقوا مزارع زيتون في منطقة الصبيحي توقيف سيدة عقب ضربها لرضيعها وتصويره في الزرقاء سلب صيدلية تحت تهديد " السيف" في حي نزال
عاجل

بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات

الوقائع الاخبارية :تبدأ خلال اليومين المقبلين عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الرسمية، لمدة ثلاثة أيام، فيما تثير التكهنات، غير المستندة إلى معلومات وبيانات دقيقة حول الحدود الدنيا لمعدلات القبول ضمن قائمة القبول الموحد وأعداد المتوقع قبولهم، حالة من الإرباك والتشويش لدى الطلبة وذويهم.
ويقول خبير أكاديمي إن الاعداد المقترح قبولها في كل تخصص لم تحدد بعد من قبل مجلس التعليم العالي، ما يجعل اي حدود دنيا لمعدلات القبول ضربا من التكهنات وبعيدا عن اي توقعات تقوم على أسس.
ويضيف ان اعداد المقترح قبولهم لهذا العام ستكون أكبر من العام الماضي، حيث سيؤخذ بعين الاعتبار اعداد المتوقع تخرجهم للفصل الدراسي الأول المقبل، وذلك لعدم وجود قائمة قبول موحد للدورة الشتوية.
ويؤكد الخبير، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان اعداد الناجحين في الدورة التكميلية لشهادة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) وشرائح العلامات غير معروفة، بانتظار اعلان نتائج امتحان "التكميلية”، وكل هذه العوامل ستؤثر حكما على الحدود الدنيا لمعدلات القبول .
وبلغ عدد الطلبة الذين اجتازوا بنجاح امتحان "التوجيهي” للعام الحالي 77724 طالبا وطالبة، منهم من لا يستطيع التقدم الا لكليات المجتمع المتوسطة، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة الكترونيا لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي للحصول على مقعد في برنامج البكالوريس بجامعة رسمية، 47982 طلبا.
ومن المتوقع إعلان قائمة القبول الموحد منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. وتشتمل قائمة القبول الموحد، الطلبة المقبولين ضمن التنافس والمكارم الملكية السامية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الأمنية وابناء المعلمين وطلبة المخيمات ومكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة والطلبة المغتربين والحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في الأعوام الماضية.ولا يحق لاي طالب التقدم بطلب إلا إذا كان مجموع علاماته في الثانوية العامة اقل من 910 علامات على أن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد امتحان التوجيهي عن 50 % من الحد الأعلى لعلامة المادة. ويبلغ الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصصي الطب وطب الاسنان 85 % (1190) مجموع العلامات وفي تخصصات الصيدلة والهندسة والعمارة والطب البيطري عن 80 % (1120 ) وفي تخصص الشريعة عن 75 % ( 1050 ) وفي تخصصات التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل عن 70 % ( 980 ) ولباقي التخصصات 65 % ( 910 ) .




 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.