شريط الأخبار
 

بعد ثبوت أمانه وفعاليته.. أول استخدام للقاح مضاد لكورونا

الوقائع الاخبارية :حصل الجيش الصيني على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا، طورته شركة "كانسينو بيولوجيكس" مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

والخطوة هي أول استخدام للقاح مضاد لكورونا، بعد أشهر من انتشار المرض انطلاقا من الصين إلى معظم أنحاء العالم.

واللقاح الذي يطلق عليه اسم (إيه دي 5 إن كوف) واحد من أصل 8 لقاحات تطورها شركات وباحثون في الصين، حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض الذي يسببه فيروس كورونا.

وقالت "كانسينو بيولوجيكس"، الاثنين، إن اللجنة العسكرية المركزية الصينية صادقت على استخدام الجيش للقاح في 25 يونيو لمدة سنة، واللقاح من تطوير الشركة ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية.

وقالت "كانسينو بيولوجيكس": "يقتصر استخدامه حاليا على الاستخدام العسكري ولا يمكن توسيع استخدامه دون الحصول على موافقة إدارة الدعم اللوجيستي"، في إشارة إلى الإدارة التابعة للجنة العسكرية المركزية التي وافقت على استخدام اللقاح.

وقالت الشركة إن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرتا أن اللقاح لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض التي يسببها فيروس كورونا، التي أودت بحياة نصف مليون شخص في أنحاءالعالم، لكن لا يمكن ضمان نجاحة تجاريا.

ولم يحصل أي لقاح بعد على الموافقة للاستخدام التجاري للوقاية من المرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد، لكن يوجد 12 لقاحا من أكثر من 100 في أنحاء العالم يتم اختبارها على البشر.

وفيما يلي أحدث مستجدات فيرس كورنا في العالم ليوم الاثنين:

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية عن وفاة سيدة أربعينية من الخليل، مما يرفع عدد الوفيات بالفيروس في فلسطين إلى 8 حالات.

سجلت الهند 19 ألفا و459 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 548 ألفا و318 شخصا، وأعلنت عن وفاة 480 مصابا ليصبح عدد الوفيات 16 ألفا و475.

قالت ولاية فيكتوريا الأسترالية إنها تدرس إعادة فرض قيود التباعد الاجتماعي بعدما سجلت 75 إصابة، وهي أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ الأول من أبريل الماضي.

رصدت الصين 12 إصابة جديدة مؤكدة مقابل 17 حالة في اليوم السابق، وذلك في ظل سعي العاصمة بكين لكبح موجة جديدة من العدوى ظهرت في منتصف يونيو.

ألمانيا تعلن تسجيل 262 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا مقابل 256 الأحد، ليصل العدد الإجمالي بالبلاد إلى 193 ألفا و761 شخصا.

المكسيك تسجل 4050 إصابة جديدة بفيروس كورونا و267 وفاة، مما يرفع عدد الإصابات إلى أكثر من 216 ألفا والوفيات إلى ما يزيد عن 26 ألف شخص.