شريط الأخبار
 

تجنب الاشاعات ضرورة لمواجهة كورونا

علي فريحات
ان مواجهة وباء كورونا ليس مسؤولية الحكومة وحدها بل كلنا شركاء من خلال تغليب ثقافة المواطنة المختصة بالصالح العام كل حسب موقعه واختصاصه لذلك نتمنى على جميع المواطنين التعاون التام للتقيد بكل ما يصدر من الجهات الرسمية والمعنية من تعليمات وقرارات خاصة فيما يتعلق بالقطاع الصحي لمواجهة فيروس كورونا من باب المسؤولية الاخلاقية والادبية والمجتمعية لجميع افراد المجتمع ومؤسساته التطوعية والمدنية لمواجهة ازمة انتشار الفيروس والحد منه والتخفيف من آثاره .

اننا بمرحلة دقيقة وحساسة تتوجب علينا الاخذ بالنصائح والارشادات وتطبيق التعليمات والسلوكيات للوقاية من الفيروس وتفادي اي ضرر من هذا الوباء .

مطلوب التعاون وتكاتف جميع الجهات الرسمية والشعبية والمؤسسات التطوعية والثقافية والجمعيات والنقابات المهنية للقيام بدورها التوعوي والوقوف مع الوطن بمثل هذه الظروف وعمل لجان تطوعية من الاطباء والصيادلة والممرضين لنشر الثقافة الصحية التوعوية من خلال توزيع النشرات عن السخرية والاستخفاف بمخاطر الفيروس وعدم التواجد بين التجمعات العامة .

ان الوضع الحالي يستدعي الالتزام بالمنزل والتعامل مع هذه المرحلة بكل موضوعية دون تحليلات واثارة الذعر بين الناس وتناقل الاخبار غير الدقيقة ونشر الاشاعات والتحليلات السطحية لكل موقف حيث يتوجب علينا ان نتأكد من مصادر الاخبار .

ندعو الجميع اخذ مبادرة المسؤولية الفردية والتكاتف المجتمعي لمواجهة مخاطر الفيروس من خلال تجنب الكثير من السلوكيات والعادات الخاطئة وعدم نشر الخوف والذعر والتهافت على الشراء دون مبرر واتباع طرق الوقاية الصحية والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة وتقليص الحركة والتنقل والتجمعات الا للضرورة .

كما يتوجب على نقابة الصحفيين وضع خطة اعلامية شاملة للتصدي للشائعات والاخبار الكاذبة بحيث تكون الخطة مساندة للاعلام الحكومي من خلال تعزيز التنسيق والتشارك وتشكيل فرق طوارئ بالتعاون مع مجمع النقابات المهنية لمواجهة فيروس كورونا.

ان مسألة مكافحة الفيروس يجب ان يأخذه المواطن على محمل الجد دون الاكتراث بالاشاعات التي تكون مفتعلة ولا مصدر لها حيث ان هناك اخبار كاذبة لا علاقة لها بما يجري حيث ان مثل هذه الاخبار تشكل الذعــر بين المواطنين وتوتر على نجاح اجراءات مكافحة الفيروس لذلك نؤكد على ضرورة ان تعمل جميع المؤسسات بجهد ونشاط للسيطرة على الفيروس وايقافه .

ندعو الى تكاتف الجميع للتعاون وتنفيذا للتعليمات والالتزام بتنفيذ الحجر الصحي على الحالات المشتبه بها لنثبت للعالم اننا شعب قادر على مواجهة التحديات لنعكس ما يتمتع به شعب الاردن وقيادتــه الحكيمة من صلة بالله ويقين ووعي وبصيرة وصبر وثبات .

حمى الله الاردن وشعبه من كل مكروه وندعو الله الشفاء لجميع المصابين .