تحديد موعد صرف الدعم النقدي للمستفيدين من «تكافل»
شريط الأخبار
انقاذ عائلة داهمت منزلها الأمطار في عجلون هبوط سكري لدى سائق يتسبب ببتر قدم فتاة في منطقة دير غبار الأمن ينقذ شخصين جرفت مركبتهما مياه عبّارة في المفرق إنقاذ 42 شخص حاصرتهم مياه الأمطار بمركباتهم المعايطة: الحكومة بصدد إرسال مشروع قانون للإدارة المحلية لمجلس النواب فيديو يوثق عملية جراحية لمريض في مستشفى الأمير حمزة ... لماذا ؟!! إصابة والدة أسير أردني بحادث سير على الصحراوي الأمن العام: جميع الطرق في المملكة سالكة امانة عمان :جميع طرق العاصمة سالكة ولا توجد اغلاقات الصفدي : 170 دولة تصوت لصالح استمرار عمل أونروا صواعق رعدية في مدينة جرش وانقطاع الكهرباء في بعض احيائها وفاة شخصين وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في المفرق توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل وفاة طفلة وإصابة شقيقها إثر غرقهما داخل بركة زراعية في البلقاء معنفة رضيعتها بمستشفى الزرقاء ضربتها انتقاما من زوجها وحاولت الانتحار السعود يطالب الرزاز تزويده باسماء ومالكي شركات الخدمات والنظافة في مستشفى البشير الخلايلة: شمول جميع الأئمة بإكرامية الخطابة بداية 2020 البلقاء...وفاة شخص واصابة اخرين دهسا من قبل لصوص سرقوا مزارع زيتون في منطقة الصبيحي توقيف سيدة عقب ضربها لرضيعها وتصويره في الزرقاء سلب صيدلية تحت تهديد " السيف" في حي نزال
عاجل

تحديد موعد صرف الدعم النقدي للمستفيدين من «تكافل»

الوقائع الاخبارية : قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، إن أول دفعة سيتم صرفها للمستفيدين من برنامج الدعم التكميلي ( تكافل) في نهاية ايلول المقبل.

وبين المشاقبة، الاثنين، أن الأسر المستفيدة ستحصل على مبلغ يتراوح من 100-136 ديناراً، وسيتم صرفها على 4 دفعات لمدة عام.

واشار الى أن 136624 ألف أسرة دخلت في المنافسة على الاستفادة من برنامج الدعم التكميلي " تكافل" باعتبارها اسرا مؤهلة بشكل اولي للاستفادة من البرنامج، موضحا انه سيتم ترتيب المتقدمين تصاعدياً بحسب الاسر الأشد فقراً، بهدف الوصول إلى عدد يتراوح بين 60- 65 ألف أسرة تستفيد من البرنامج بمرحلته النهائية.

وأضاف المشاقبة ان 25 ألف أسرة من المشمولين ستحصل على دعم نقدي بمبلغ يتراوح بين 100- 136 دينارا شهرياً تصرف لمدة عام على 4 دفعات، مشيرا الى ان أولى الدفعات سيتم صرفها نهاية أيلول المقبل، وذلك بعد الانتهاء من اجراءات الكشف الميداني.

وأكد ان صندوق المعونة رفع لوزارة الطاقة قائمة أولية للأسر التي يمكن ان تستفيد من تركيب انظمة الخلايا الشمسية، والتي تم اختيارها وفق أسس دقيقة، مقدرا عدد الاسر المستفيدة فعليا بنحو 5 آلاف أسرة، وأن وزارة الطاقة بصدد طرح العطاء خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأضاف، ان قائمة الاسر المستفيدة من دعم النقل باتت جاهزة وبعدد تقريبي يصل لنحو 10 آلاف أسرة، ليحصل كل رب أسرة منها على مبلغ يتراوح بين 50-60 دينارا شهرياً، على أن تكون أولى الدفعات نهاية تشرين الاول المقبل، لافتا الى ان 56 ألف طالب من المناطق الأشد فقراً سيستفيدون من برنامج التغذية المدرسية، وان قوائم المناطق المشمولة في البرنامج أصبحت جاهزة.

وأفاد بأن صندوق المعونة رفع لوزارة الصحة قائمة تضم 45 ألف أسرة لشمولها بالتأمين الصحي لمدة عامين، منوها الى انه تم التباحث مع وزارة الصحة بآلية اصدار وتسليم البطاقات.

وعن اعداد الطلبات المقبولة بشكلها الاولي، أشار المشاقبة الى ان 270 ألف طلب خضعت للمسح الإلكتروني، وتم قبول ما مجموعة 136624 طلبا استوفت شروط الاستهداف، مبينا انه سيتم تحديد الأسرة المستوفية لشروط الاستحقاق بعد المسح الميداني.

وقال، ان الأسر التي لن يتم اختيارها في القائمة النهائية سيتم إدراج اسمائها ضمن قوائم العام المقبل كقوائم انتظار.

وبلغ عدد المسجلين بشكل عام في برنامج الدعم التكميلي "تكافل" 309 آلاف أسرة، تم استبعاد 39 ألفا منها لم تستكمل البيانات المطلوبة، فيما رفض النظام الالكتروني 89602 طلب لم تنطبق عليها الشروط لتجاوز الدخل المحدد، أو لعمل رب الأسرة في القطاع العام، أو لحصول الأسرة على راتب شهري من صندوق المعونة الوطنية.

ويهدف برنامج الدعم التكميلي "تكافل" الذي أطلقه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تنفيذا لأولويات عمل الحكومة ضمن محور التكافل وانطلاقا من الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، الى تعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة، وتبلغ تكلفة البرنامج 200 مليون دينار، سيتم توزيعها على الأسر المستفيدة خلال 3 سنوات.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.