تراجع ودائع البنوك من العملات الأجنبية إلى 8.1 مليار دينار
شريط الأخبار
ارادة ملكية بتعيين اللواء المتقاعد ثلاج الذيابات مديرا لمؤسسة المتقاعدين العسكريين إدارية النواب تدعو لإيقاف التعيين على نظام شراء الخدمات بالإذاعة والتلفزيون إعلان تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية بالاسماء... استقالات جماعية في حزب التحالف المدني الضمان: خيارات متعددة لمن أكمل سن الشيخوخة ولم يكمل المدة لاستحقاق راتب التقاعد السلط ... ضبط مواد غذائية فاسدة في مصنع للحلويات قصة حقيقية .. أردني يتعرض للعنف من قبل زوجته لأكثر من 20 سنة ضبط افاعي من نوع عربيد معدة للبيع في جرش ضبط مركبة مسرعة على طريق اربد عمان بسرعة 165 ك/س بالاسماء .. 33 نائبا يتقدمون رسميا بمشروع قانون لإلغاء معاهدة وادي عربة مهيدات: سيتم ضبط الانفاق على المشتريات الحكومية النائب العام يحظر النشر بقضية مقتلع عيني زوجته في جرش الشحاحدة : سنزرع الباقورة والغمر بالزيتون وسنقف بالمرصاد لكل من "يغشّ الزيت" السجن 10 سنوات لمتهم بتصنيع متفجرات ومخدرات ١٥ سنة لمتهم بجناية القيام بأعمال تنشر الرعب الوزني: الاستثمارات الكويتية في الأردن تجاوزت ١٨ مليار دولار أمريكي السعايدة يعلن ترشحه لمنصب النقيب.. ويقدم جردة حساب للصحفيين أمن الدولة تخفف حكما بالإعدام لـ 3 متهمين بالقيام بأعمال إرهابية هل ترفع الحكومة سعر الكهرباء في فصل الشتاء؟ "أمن الدولة" تصدر أحكاما بحق متهمين بالانتماء لعصابة داعش الإرهابية
عاجل

تراجع ودائع البنوك من العملات الأجنبية إلى 8.1 مليار دينار

الوقائع الإخبارية: تراجعت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 0.8 % خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 8.11 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2018.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما مقداره 64.4 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 23.3 % من إجمالي الودائع في المملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى، إذ يبلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية آب (أغسطس) نحو 34.69 مليار دينار.
ونما إجمالي الودائع في أول ثمانية أشهر 2.5 % مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي إذ كانت تبلغ 33.8 مليار دينار.
وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد ارتفع اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في أول ثمانية أشهر من العام الحالي 7 % إلى 176.9 مليون دينار مقارنة مع 165.3 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين انخفض اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى الحكومة المركزية بنسبة 8.8 % إلى 112 مليون دينار مقارنة مع 122.9 مليون دينار في نهاية العام 2018.
فيما زاد اجمالي الودائع للمؤسسات العامة في نهاية أول ثمانية أشهر من العام الحالي 5.3 % إلى 64.9 مليون دينار مقارنة مع 42.4 ملايين دينار في نهاية العام 2018.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد تراجعت في نهاية أول خمسة أشهر من العام الحالي 0.9 % إلى 7.93 مليار دينار مقارنة مع 8.01 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 97.8 % من اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي، رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية ثلاث مرات كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي والثانية في 14 حزيران (يونيو) الماضي والأخيرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ثم عاد وخفضها مرتين العام الحالي بنسبة ربع نقطة مئوية.
وعلى ضوء قرار المركزي الأردني، أصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات إعادة الشراء لأجل أسبوع) 4.25 % سنوياً، وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة 3.5 % سنوياً، وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 4 % سنويا، فيما أصبح سعر إعادة الخصم 5.25 % سنويا.
ولم يرفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة على 5 قطاعات موجهة للمشاريع الصغيرة بهدف المحافظة على وتيرة أدائها في الانشطة الاقتصادية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.