شريط الأخبار
بالاسماء...إرادة ملكية بتعيين (5) أعضاء في مجلس التعليم العالي إخلاء سبيل شرطة في مصر متهمين بتهريب عصابة "الفيلات "الأردنية المصري يوعز للبدء بإفراز أراضي شركة لافارج، واستثمارات جديدة لشركة تلال الفحيص بالصور...البحث الجنائي يحبط محاولة سلب على احد البنوك ويلقي القبض على المتورط اطلاق نار داخل بلدية الكرك خلال مشاجرة عشائرية اتلاف طن و (800) كغم مواد غذائية منتهية الصلاحية في مادبا بالأسماء...الملك يمنح عددا من المؤسسات الوطنية ومجموعة من الأردنيين والأردنيات أوسمة ملكية "كشافة الفيصلي" يمهلون الإدارة حتى نهاية رمضان محافظ اربد : لا تنازل بشأن كفالات فارضي الاتاوات والخاوات الموقوفين اداريا في السجون جلالة الملك يرعى الاحتفال الرسمي بعيد الاستقلال 72 شاهد بالفيديو ...الأمانة توقف مراقبا عن العمل ظهر في فيديو يسيىء لعامل وطن دائرة الإفتاء: زكاة الفطر 180 قرشا وفدية الصيام دينار واحد وزارة العمل تنهي احتجاجا عمالياً في مدينة الحسن الصناعية بالصور... امتهان لكرامة ومشاعر الفقراء والمحتاجين في جمعية المركز الإسلامي بإربد الجزيرة : رسائل تقارب بين عمّان والدوحة «النائب محمد الرياطي»يدخل عش الزوجية للمرة الثانية المدير العام لقوات الدرك اللواء حسين الحواتمة يكتب : الأردن قلعة العروبة استئناف أعمال هدم المبنى القديم لصوامع العقبة قطر: البطيخ الأردني في الأسواق مطابق للمواصفات القياسية شاهد...وثيقة عمرها 60 عاماً تكشف مغامرة حافظ الأسد للارتباط وكيف وصل بشار للحكم
عاجل

ترامب هل يشعل المنطقة؟!

جمال العلوي
أكتب قبل صدور قراره، بحكم توقيت دفع المقال الى الصحيفة، لم يستمع ترامب لصوت العقل ولم يستمع لصدى صوت الحكام العرب لانه ينظر الى المشهد العربي والاسلامي من حافة حلبة المصارعة ، فقد تعود على الاثارة وعلى تعذيب اللاعبين والحكام بهدف امتاع الجمهور .
لم يكتف الرئيس الامريكي بذلك بل رفض الاستماع للنصائح الصهيونية التي قالت «ان تغيير الوضع في القدس سيؤدي الى اشعال الحالة» .
وتمضي النصائح العبرية التي يقدمها المطبخ الامني للقول «ان تغيير مكانة القدس في سياسة الادارة عبر نقل السفارة من تل ابيب ، سيؤدي الى اشعال المدينة وكذلك الضفة الغربية وفي الداخل الفلسطيني وفي البلدان المجاورة» ،هذه التحذيرات الامنية قدمتها المؤسسة الامنية الاسرائيلية الى جهات امنية امريكية حسب مواقع مختصة في المشهد الاسرائيلي.
ان اصرار الرئيس على قلب المعادلات يكشف درجة عدم الاحساس بالمسؤولية التي يتمتع بها في تعامله مع الاحداث والتي بدورها ستكون ارضا صلبة لبناء لوائح عزله من قبل اطراف ومؤسسات امريكية يسعى ترامب عبر هذه السيناريوهات الى قلب المعادلات وخلط الاوراق .
اظن أن علينا ان لا نخشى هذا الاستفزاز الامريكي فكل المدن والاراضي الفلسطينية التي تخضع للدولة العبرية هي ارض محتلة سواء كانت «تل الربيع» او غربي القدس او شرقيها وحتى ابو ديس ضمن المعادلات الجديدة .
الدلائل التي يقدمها الرئيس الامريكي في محاولة تقديم اعتراف رسمي بان القدس هي عاصمة الدولة العبرية واضح ان مفاصل القرار الامني في الدولة العبرية ترفضها بهذا التوقيت خشية الاكلاف الباهظة المتوقعة جراء هذه الخطوة غير المدروسة.
هل يتراجع الرئيس الامريكي ام انه بطريقه لاشعال شهب المنطقة وشوارعها في لحظة لا احد يستطيع تقدير مداها والاسئلة التي تدور على ألسنة الخلق في كل العواصم العربية والاسلامية كلها تدور حول ماذا بعد قرار ترامب هل ستبقى العواصم العربية والاسلامية تتفرج على تداعيات ما تقوم به الادارة الامريكية المتهورة وهل ما زالت بايدي العرب اوراق قابلة للاستخدام .دعونا ننتظر ونرقب تداعيات ما يجري..!!
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.