ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل
شريط الأخبار
بالصور...اتلاف ٤ طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في المفرق "الأمانة": أعمال الباص السريع في شارع الجامعة شارفت على الانتهاء مواطنون يتسائلون : اين الامطار !!... والأرصاد ترد : تحذيراتنا قائمة إربد .. تبرئة مدير أكاديمية تعليمية من هتك عرض سكرتيرته النائب صالح العرموطي في أكاديمية الملكة رانيا ضبط مطلوب بـ 28 مليون دينار اثناء محاولة دخوله المملكة الخارجية: العثور على المواطن الأردني عدي شبيب المفقود في تركيا الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط تجاه رفض نقل سفاراتها للقدس بالصور...مجهولون يحطمون أول مطعم متنقل داخل حرم أمانة عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا طارق خوري: أتمنى أن يكون أحد أبنائي معتقلاً في سجون الاحتلال مثل بقية الأسرى الأردنيين بالاسماء...تشكيلات في دائرة الاحوال المدنية الخوالدة: ماذا يريدون؟ بالفيديو والصور...الملك: خطة للنهوض بالاقتصاد الوطني واولويتنا تأمين فرص عمل الفوسفات توضح حادثة انبعاث الامونيا بالمجمع الصناعي في العقبة إصابة شاب بطلق ناري في الوجه من قبل صاحب أحد المخابز في الحصن بالتفاصيل...العمل تصدر بيانا توضيحيا حول قرار المهن المغلقة وزارة الشباب تعتذر بعد أن نشرت استطلاع للرأي عن جودة التعليم المدرسي القبض على قاتل الطفلة نيبال بعد فراره من مركز احداث مادبا اتجاه جديد للقضاء الأردني في التعامل مع موضوع استرداد المتهمين العراقيين
عاجل

ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل

الوقائع الاخبارية :رجح مصدر خبير في قطاع النفط ارتفاع أسعار المشتقات البترولية للشهر المقبل، وقال المصدر في تصريح  ان انعكاس التطورات الأخيرة على أسواق النفط العالمية جاء في ضوء تطورات الأوضاع بعد الهجمات على منطقة البقيق في المملكة العربيةالسعودية والتي تحوي أكبر منشأة لإنتاج النفط في العالم.

ولفت المصدر إلى ارتفاع أسعار النفط 11 دولارا لخام «برنت» في اكبر ارتفاع له عند افتتاح السوق منذ حرب الخليج الأولى سنة 1991.

وبحسب المصدر فان هذا النوع من الارتفاع العالمي لا يتوقع استمراره لفترة طويلة بعد عودة الإنتاج السعودي إلى طبيعته.

ولفت المصدر إلى التطمينات التي أوردها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان والتي سيكون لها دور في الحد من قيم الارتفاعات العالمية، منوها إلى التطمينات السعودية لجميع المستوردين بأن المخزون الموجود يكفي لسد حاجات المملكة وتلبية طلبات الدول.

وقال المصدر أن العامل الرئيسي وراء انخفاض النفط في السنوات الأخيرة كان ازدهار إنتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والتي تنتج منه من 6-8 مليون برميل نفط.

لافتا إلى أنه وبعد إعلان السعودية عن توقف نصف الإنتاج من النفط ولعدة أيام بعد الاعتداء المدان، أن ذلك يعني خسارة أكثر من 5 مليون برميل يوميا وبنسبة قد تتعدى 5% من الإنتاج العالمي للنفط، الذي تغطي منه السعودية نسبة قد تصل لأكثر من 11%.

وأشار إلى أن السعودية تعمل على تغطية أي نقص في السوق العالمية للنفط مع التزامها باتفاقية أوبك وحلفائها للحفاظ على أسعار عادلة للنفط.

إلى ذلك أظهرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الثاني من شهر أيلول

وقالت النشرة ان أسعار النفط والمشتقات النفطية سجلت في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع أسعار الأسبوع الأول من الشهر نفسه. وبحسب النشرة فقد ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 9ر579 دولار للطن الى 1ر623 دولار وبنسبة 5ر7% فيما ارتفع سعر البنزين أوكتان 90 من 548 دولار للطن الى 9ر581 دولار وبنسبة 2ر6% في حين ارتفع سعر الكاز من 4ر593 دولار للطن في الأسبوع الأول من الشهر الى 4ر614 دولار وبنسبة 5ر3%، فيما ارتفع سعر الديزل من 4ر560 دولار للطن الى 6ر578 وبنسبة 2ر3%.

من جانب آخر، استمر سعر الغاز البترولي المسال عند معدله في الأسبوع الاول من شهر أيلول 7ر357 دولار.

وكان سعر خام برنت قد سجل خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر ارتفاعا وصل الى 7ر62 دولار للبرميل مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول 3ر60 دولار.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.