شريط الأخبار
الهميسات يطالب بتحويل المسؤولين عن "حادثة الحفرة الامتصاصية" الى الإدعاء العام مصدر امني يوضح حقيقة إشراك الشرطة النسائية بدوريات النجدة بالصور .. وفاتان وإصابة اثنين اخرين اثر حادث تدهور بمنطقة شفا بدران في عمان الأمن يفتح تحقيقاً بحادثة وفاة شخصين في "حفرة امتصاصية" جنوب عمّان كناكريه: الهدف خفض الدين العام لأقل من 95% من الناتج المحلي الإجمالي الحكومة تقر نظام معدل لنظام الأبنية وتوسيع المشمولين بقرار الاعفاءات من الغرامات العمل الاسلامي يصدر تصريحا حول انتصار المقاومة في غزة شاهد بالأسمـــاء .... مدعوون لامتحان الكفاية في اللغة العربية شاهد بالفيديو .. لحظة سقوط طفلة في حفرة امتصاصية جنوب عمان محافظ اربد : غرفة عمليات لمواجهة الظروف الجوية السائدة أمن الدولة : الحكم على متهم بحيازة مواد مخدرة بالأشغال المؤقتة 11 عاماً الرزاز: الحكومة ستعلن خلال الأسابيع القليلة القادمة عن إعادة خدمة العلم الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين الداوود : مخالفات جديدة إلى «الفساد» والادعاء العام والقضاء راتب الثالث والرابع والخامس عشر لمنتسبي الامن والدرك والدفاع المدني والجيش العربي عطلة رسمية الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الحكومة تتشاور مع الاعيان حول أولوياتها للمرحلة المقبلة. الأميرة بسمة عن الملك الحسين: لن ننساك لهذا السبب تم تمديد حبس المتهمين بحادثة البحر الميت الأمير علي ينشر رسالة من شقيقته هيا توصيه فيها بالجنوب
عاجل

ترخيص "كريم" المفاجئ .. ما هي الأسس والتعليمات؟!

الوقائع الإخبارية : جاء ترخيص شركة "كريم" التي تنقل مواطنين بسيارات خصوصية عبر التطبيق الذكي مفاجأة حتى لمديري الدوائر داخل هيئة تنظيم النقل البري واوساط اخرى في قطاع نقل الركاب.
الهيئة منحت الشركة ترخيصا لوحدها من بين 34 شركة تقدمت في الاصل لتقديم هذه الخدمة من ضمنها كريم واوبر حيث كانت الهيئة منحت المتقدمين مهلة 6 شهور لتقديم الطلبات والالتزام بالمتطلبات غير ان المهلة انتهت تماما دون ترخيص اي شركة ، لتمنح الهيئة مهلة اضافة مدتها اسبوعان تم خلالها منح كرت اتجاه لشركة كريم دون الاعلان عن التعليمات النهائية بموجب النظام للتطبيقات الذكية ولا عن كيفية الترخيص.
وبحسب قانون النقل العام المعمول به في الاردن ، فانه يحظر على المركبات الخصوصية العمل في نقل الركاب مقابل الأجر ، فيما عملت كل من شركتي كريم واوبر طوال السنوات القليلة الماضية بنقل الركاب بالتطبيق الذكي عبر سيارات خصوصية تعود ملكيتها لمواطنين وسعت الحكومات المتعاقبة الى ايجاد مخرج لترخيص مثل هذه الشركات لتنسجم مع قانون النقل العام وتضمن سيادة الدولة وأحقية الخزينة بالحصول على بدل استثمارات بحيث تستخدم سيارات يتم تمييزها سواء باللون او رقم اللوحة ، غير ان الشركة رخصت وهي ما تزال تشغل سيارات خاصة لمواطنين لا تتميز بشيء سوى بجاهزيتها وحداثة صنعها ولم يتضح بعد فيما اذا سيبقى الحال على ما هو عليه أم سيتم تمييز المركبات.
هيئة تنظيم النقل البري أصدرت نظاما قبل بضعة شهور تحت اسم "نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية ونشر في الجريدة الرسمية" على ان تصدر الهيئة فيما بعد تعليمات تحكم عمل هذا القطاع وحسب مصادر مطلعة ، فقد اصدرت الهيئة تعليمات بموجب النظام ولكنها اوقفت ولم تعمل بها على ان تصدر الهيئة تعليمات اخرى وبقي الامر في ضبابية ولم تنشر اي تعليمات بهذا الخصوص ليتم بعدئذ ترخيص شركة واحدة خلال مهلة اضافية تمت بعد اجتماعات شبه مغلقة بين اطراف من الشركة ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري.
وبحسب احصاءات غير رسمية فان 13 الف سيارات خصوصية تعمل بنقل الركاب عبر مبدأ التطبيقات الذكية ، فيما يصل عدد التاكسي الصفراء نحو 16 الف مركبة 12 الفا منها في عمان لوحدها.
وكان مسؤولون سابقون في قطاع النقل قالوا انه برغم وجود نحو 12 الف سيارات تاكسي اصفر في عمان الا ان الحاجة لمزيد من مركبات نقل بهذا الخصوص أمر مطلوب مع تزايد اعداد المواطنين والتوسع العمراني داخل العاصمة وذلك بعد تزايد وقت انتظار الراكب لسيارة تاكسي خصوصا في اوقات الذروة ، غير ان اصحاب مكاتب سيارات تاكسي احتجوا أكثر من مرة على تشغيل شركات لمركبات خصوصية للعمل كتاكسي بالتطبيق الذكي باعتبار انها تؤثر على سير عمل التاكسي وتقلل من قيمتها السوقية مطالبين باسس عادلة في تشغيل خدمات جديدة في قطاع التاكسي بحيث لا تتأثر فيها استثمارات محلية.
ورغم الخدمة المتميزة التي تقدمها شركات النقل بالتطبيق الذكي من حيث جاهزية السيارة وخدمة التوصيل عبر الهاتف والمعلومات المتوفرة عن السائق والمركبة المستخدمة ، الا ان التساؤلات خلال السنوات القليلة الماضية من كافة الاوساط تركزت على الالية التي تسمح لشركات تعمل طوال تلك الفترة بدون ترخيص او منح تراخيص لشركات بعينها تشغل مركبات خصوصية بشكل مخالف لقانون النقل العام.
تم ترخيص شركة واحدة في مجال النقل بالتطبيق الذكي بيد ان الاستفهام الاخير المطروح حول الالية التي تم بموجبها منح الترخيص المفاجئ دون الاعلان عن الخطوات على الملأ خصوصا وان عمل شركتي اوبر وكريم في الاردن على مدى سنوات رافقة الكثير من الاستفسارات والاحتجاجات ليبدو الامر وكأن قرارات تمرر على حساب مصلحة عامة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.