شريط الأخبار
رصاصة مجهولة المصدر تقتل شابا في الكرك خبيرة جزائرية تدعو الأردن للقضاء على الفساد والمحسوبية قتلى بضربة إسرائيلية على مواقع عسكرية بمحافظة حلب في سوريا اعتداء " رئيس بلدية " على طبيب في مستشفى الزرقاء الحكومي بالصور... ضبط مصنع دخان غير مرخص لأحد المتنفذين في عمان ..والنائب الطراونة يعلق !! خشية على حياته !! نجل حاكم الفجيرة " الشيخ راشد الشرقي " يلجأ إلى قطر تعرض قوة أمنية لإطلاق نار أثناء القبض على احد المطلوبين في الأغوار الشمالية شاهد بالصور .. نفوق 20 راس غنم بحادث سير في اربد بالصور .. سائق يفقد السيطرة على سيارته ويتسبب بحوادث بعمان "الحداثة" النيابية تحسم موقفها من التصويت بعد لقائها الرزاز الإثنين وفاة شاب عشريني بعيار ناري خاطئ في الكرك وزيـر الماليـة: زيـارة «النقـد الدولـي» لا تتعلق بمراجعته الدورية العمري: الحكومة ستعيد النظر بنظام الأبنية في مناطق أمانة عمان والبلديات رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الحمارنة: بدنا نقوّي الرزاز ونركبله «نفّاث» لماذا لم يوضح النائب قيس زيادين للرأي العام موقف الحكومة من عدم منع فعالية لمؤسسات المجتمع المدني؟! العبوس : ترخيص كليات الطب الخاصة خطر على مستوى الطب في الاردن اللوزي : أبواب الهيئة مفتوحة للجميع.. وثلاثة شركات راجعتنا فقط النائب خوري : سلوك وزير الشباب الْيَوْمَ اثبت أن ليس كل جسم سليم يملك عقل سليم بالصور...محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات وربطهم بكفالات بقيمة 200 الف دينار فرنسا تتوج ببطولة كأس العالم على حساب كرواتيا برباعية مقابل هدفين
عاجل

ترخيص "كريم" المفاجئ .. ما هي الأسس والتعليمات؟!

الوقائع الإخبارية : جاء ترخيص شركة "كريم" التي تنقل مواطنين بسيارات خصوصية عبر التطبيق الذكي مفاجأة حتى لمديري الدوائر داخل هيئة تنظيم النقل البري واوساط اخرى في قطاع نقل الركاب.
الهيئة منحت الشركة ترخيصا لوحدها من بين 34 شركة تقدمت في الاصل لتقديم هذه الخدمة من ضمنها كريم واوبر حيث كانت الهيئة منحت المتقدمين مهلة 6 شهور لتقديم الطلبات والالتزام بالمتطلبات غير ان المهلة انتهت تماما دون ترخيص اي شركة ، لتمنح الهيئة مهلة اضافة مدتها اسبوعان تم خلالها منح كرت اتجاه لشركة كريم دون الاعلان عن التعليمات النهائية بموجب النظام للتطبيقات الذكية ولا عن كيفية الترخيص.
وبحسب قانون النقل العام المعمول به في الاردن ، فانه يحظر على المركبات الخصوصية العمل في نقل الركاب مقابل الأجر ، فيما عملت كل من شركتي كريم واوبر طوال السنوات القليلة الماضية بنقل الركاب بالتطبيق الذكي عبر سيارات خصوصية تعود ملكيتها لمواطنين وسعت الحكومات المتعاقبة الى ايجاد مخرج لترخيص مثل هذه الشركات لتنسجم مع قانون النقل العام وتضمن سيادة الدولة وأحقية الخزينة بالحصول على بدل استثمارات بحيث تستخدم سيارات يتم تمييزها سواء باللون او رقم اللوحة ، غير ان الشركة رخصت وهي ما تزال تشغل سيارات خاصة لمواطنين لا تتميز بشيء سوى بجاهزيتها وحداثة صنعها ولم يتضح بعد فيما اذا سيبقى الحال على ما هو عليه أم سيتم تمييز المركبات.
هيئة تنظيم النقل البري أصدرت نظاما قبل بضعة شهور تحت اسم "نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية ونشر في الجريدة الرسمية" على ان تصدر الهيئة فيما بعد تعليمات تحكم عمل هذا القطاع وحسب مصادر مطلعة ، فقد اصدرت الهيئة تعليمات بموجب النظام ولكنها اوقفت ولم تعمل بها على ان تصدر الهيئة تعليمات اخرى وبقي الامر في ضبابية ولم تنشر اي تعليمات بهذا الخصوص ليتم بعدئذ ترخيص شركة واحدة خلال مهلة اضافية تمت بعد اجتماعات شبه مغلقة بين اطراف من الشركة ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري.
وبحسب احصاءات غير رسمية فان 13 الف سيارات خصوصية تعمل بنقل الركاب عبر مبدأ التطبيقات الذكية ، فيما يصل عدد التاكسي الصفراء نحو 16 الف مركبة 12 الفا منها في عمان لوحدها.
وكان مسؤولون سابقون في قطاع النقل قالوا انه برغم وجود نحو 12 الف سيارات تاكسي اصفر في عمان الا ان الحاجة لمزيد من مركبات نقل بهذا الخصوص أمر مطلوب مع تزايد اعداد المواطنين والتوسع العمراني داخل العاصمة وذلك بعد تزايد وقت انتظار الراكب لسيارة تاكسي خصوصا في اوقات الذروة ، غير ان اصحاب مكاتب سيارات تاكسي احتجوا أكثر من مرة على تشغيل شركات لمركبات خصوصية للعمل كتاكسي بالتطبيق الذكي باعتبار انها تؤثر على سير عمل التاكسي وتقلل من قيمتها السوقية مطالبين باسس عادلة في تشغيل خدمات جديدة في قطاع التاكسي بحيث لا تتأثر فيها استثمارات محلية.
ورغم الخدمة المتميزة التي تقدمها شركات النقل بالتطبيق الذكي من حيث جاهزية السيارة وخدمة التوصيل عبر الهاتف والمعلومات المتوفرة عن السائق والمركبة المستخدمة ، الا ان التساؤلات خلال السنوات القليلة الماضية من كافة الاوساط تركزت على الالية التي تسمح لشركات تعمل طوال تلك الفترة بدون ترخيص او منح تراخيص لشركات بعينها تشغل مركبات خصوصية بشكل مخالف لقانون النقل العام.
تم ترخيص شركة واحدة في مجال النقل بالتطبيق الذكي بيد ان الاستفهام الاخير المطروح حول الالية التي تم بموجبها منح الترخيص المفاجئ دون الاعلان عن الخطوات على الملأ خصوصا وان عمل شركتي اوبر وكريم في الاردن على مدى سنوات رافقة الكثير من الاستفسارات والاحتجاجات ليبدو الامر وكأن قرارات تمرر على حساب مصلحة عامة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.