شريط الأخبار
عبيدات رئيساً تنفيذياً لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين جلالة الملك عبدالله الثاني يعود الى أرض الوطن وزارة الأوقاف: فك الطلب قضائي عن 1088 غارمة غنيمات : الإشاعة تضرب في قيمنا وتقتل ثوابتنا موظفة في منطقة طارق تعثر على مبلغ مالي وأوراق ثبوتية لأحد المراجعين وفاة خمسيني اثر حادث تصادم عالدوار السابع في عمان سلطة العقبة : مهرجان " الانبطاح" اشاعة وسنقوم بملاحقة مروجيها بالتفاصيل .. البيان الختامي للقمة «المصرية الاردنية العراقية» بالتفاصيل ... حضانة زوجة أردني كانت هدفا لإرهابي نيوزيلندا في عيد الأم .. الأردني "عمر القطاونة" يهدي أمه كليته "بحارة" الرمثا يجددون اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي بالوثائق .. المحافظ النصرات : لاصحة لما يتم تداوله حول اقامة مهرجان على شواطىء العقبة أولى جلسات النظر بخلية السلط الإرهابية الإثنين "ضريبة الدخل": لا تعديل على الضريبة المفروضة على الألماس الطراونة يرفع جلسة الملكية ليوم الثلاثاء الحكومة تدعو النواب إلى تأجيل النظر في مذكرة طرح الثقة بالوزير الغرايبة والالتفاف حول الملك وزارة المياه والري : حملة منع الاعتداء على مصادر المياه مستمرة ولن نتهاون الرباط: مشاورات مع عمّان لتسهيل عبور المغربيات إلى الأردن "دون محرم" السعود سيتنازل عن دعوى قضائية بحق 7 أردنيات موظفو الفئة الثالثة في "التربية" يعتصمون الثلاثاء أمام الوزارة
عاجل

تعرف على أقوى وأضعف جوازات السفر لعام 2019

الوقائع الإخبارية : تصدّر جواز السفر الياباني قائمة أفضل وأقوى الجوازات في العالم لعام 2019، حسب قائمة مؤشر"هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس"، وذلك باعتبار أنّه يمكّن حامله من السفر إلى 190 دولة دون تأشيرة، فيما "تربّعت" ثمانية دول عربية في ذيل القائمة.
وفي المركز الثاني بعد جواز السفر الياباني، جاء الجواز السينغافوري والجواز الكوري الجنوبي (189 دولة)، ثم الفرنسي والألماني (188 دولة) ثم الدانماركي والفلندي والإيطالي والسويدي (187 دولة) ثم اللوكسمبورغي والإسباني (86 دولة) ثم الأسترالي والأمريكيوالهولندي والنرويجي والبرتغالي والسويسري والبريطاني (185دولة).
وجاء في المركز الأول عربياً (المركز 22 عالمياً) ضمن القائمة المذكورة دولة الإمارات العربية المتحدة التي يتيح جواز سفرها لحامله دخول (164 دولة)، تلتها الكويت (المركز 56 عالمياً) ويتيح جواز سفرها لحامله دخول (91 دولة)، ثم قطر (60 عالمياً 85 دولة)، ثم البحرين (63 عالمياً 81 دولة)، ثم عُمان (67 عالمياً 76 دولة) بعدها السعودية (70 عالمياً 73 دولة)، ثم تونس (74 عالمياً 66 دولة)، ثم المغرب (79 عالمياً 61 دولة)، وبعدها موريتانيا (80 عالمياً 58 دولة)، تليها الجزائر والأردن (88 عالمياً 50 دولة)، ثم مصر (89 عالمياً 49 دولة)، ثم لبنان وليبيا (97 عالمياً 41 دولة).
ومثلما حافظت دول آسيوية وأوروبية، إضافة للولايات المتحدة وأستراليا، لسنوات طويلة على مراكز الصدّارة لأقوى جوازات السفر في العالم، حافظت كذلك دول عربية بعينها على ترتيبها في المؤخرة عالمياً.
فوفق المؤشر المذكور سابقاً، والذي يعتمد على بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي، جاء في ذيل القائمة الجوازان العراقي والأفغاني (104 عالمياً) اللذان يمكنان حامل الواحد فيهما من السفر دون تأشيرة إلى 30 دولة، وذهب المركز قبل الأخير للجوازين السوري والصومالي (32 دولة)، وقبل ذلك جاء الجواز الباكستاني (33 دولة) واليمني (37 دولة) والإريتيري (38 دولة) والسوداني والفلسطيني (39 دولة) والليبي واللبناني (41 دولة


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.