تقرير: اعتراف أمريكا بالمستوطنات مقدمة لخطة إسرائيل ضم الضفة الغربية
شريط الأخبار
المصري: زيادة المتقاعدين المدنيين 10 دنانير مقطوعة الا من يقل عن 300 إصابة سبعة أشخاص بالام في المعدة بمحافظة البلقاء وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية رفضاً للمناهج الجديدة استكمال النظر بطلب إحالة وزيرين أسبقين إلى القضاء الحموري: الأردن احرز التقدم بالابتكار والحلول طويلة الامد الوزير الأسبق طاهر العدوان: التهديد الصهيوني جدي ويحتاج لمواجهة جدية الملك يؤكد التزام الأردن الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب العراق زيادة رواتب (المُقدمين المتقاعدين فما دون قبل 6/ 2010) تراوحت بين 58 – 64 ديناراً الضمان: صرف 88 مليون دينار من أرصدة التعطل للتعليم والعلاج مصدر ينفي استجابة سلطة العقبة لأي ضغوط لإلغاء كتاب انتداب " الصراوي " العجارمة يكتب : مراجعات دستورية: القضاء الدستوري اعتصام قرب الدور الرابع احتجاجاً على حبس المدين شاهد بالفيديو ... الكباريتي يروي حادثة انفجار محرك طائرته شاهد بالفيديو ... هذا ما قاله وضاح الحمود بعد إفراج عنه بكفالة اجتماع للنقابات وديوان الخدمة ظهر اليوم لبحث"العلاوات الفنية" الأرصاد : منخفض قبرصي قادم على الاردنيين .. وتحذرهم من ثلاثة اشياء أولياء أمور في العقبة يشكون «تقمل» ابنائهم .. و«التربية» تنفي وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبته( شاحنة)بمحافظة العقبة الكونغرس الأميركي يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم غور الأردن الصحة: انفلونزا H1N1 موسمية ولا خطر منها
عاجل

تقرير: اعتراف أمريكا بالمستوطنات مقدمة لخطة إسرائيل ضم الضفة الغربية

الوقائع الإخبارية: اعتبر تقرير أمريكي، أن قرار اعتراف واشنطن بالمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، مقدمة لقرار يدعم خطوة ضم إسرائيل للضفة الغربية ككل.

ووصفت مجلة ”أمريكان كونزرفاتيف" تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في هذا الشأن، أمس الاثنين، بأنها ”هدية أخرى لدعم الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي، وخطوة ضمن سلسلة قرارات أمريكية تضعف اي احتمالات إنشاء دولة فلسطينية مستقلة".

وحذرت المجلة في تقريرها من أن ”القرار الجديد سيثير غضب الفلسطينيين والدول العربية ويتسبب بخلافات بين واشنطن ودول أخرى تسعى إلى تسوية القضية الفلسطينية".

وقالت المجلة: ”لم تتوقف الإدارة الأمريكية الحالية عن ازدراء القانون الدولي وهذه الخطوة الأخيرة هي مثال على ذلك".

وأضافت: ”هي في الحقيقة جزء لا يتجزأ من عملية تطبيع أمريكية للمستوطنات اليهودية كما رأينا من قبل قرار الاعتراف بضم إسرائيل للجولان.. وعلى الأرجح ستكون هذه الخطوة مقدمة لاعتراف واشنطن بضم إسرائيل للضفة الغربية."

واعتبرت المجلة في تقريرها أن التحول الأخير يعد انتصارًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأنه سيسمح لإسرائيل ”بأن تحوّل الواقع على الأرض لصالحها بصرف النظر عن ما إذا كانت مخطئة أم لا بنظر القانون الدولي".

وأعربت عن اعتقادها بأن بومبيو يعرف أن إسرائيل هي المخطئة وأنه هو وترامب يسعيان فقط إلى إعطائها الضوء الأخضر مضيفة: ”هناك إجماع ساحق من قبل المجموعة الدولية على أن المستوطنات اليهودية غير شرعية ومع ذاك يبدو أن ترامب مصمم على وضع الولايات المتحدة في الجانب الخاطئ".

وختمت قائلة: ”علينا القول إن دعم إسرائيل في كل الأوقات لم يؤد إلى خدمة قضية السلام.. كما أن استمرار إسرائيل في مصادرة الأراضي الفلسطينية لن يخدم السلام(…) وعلى اي حال لم يكن هدف الإدارة الأمريكية خدمة السلام مطلقًا."


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.