تكنوقراط
شريط الأخبار
إغلاق محلي كوفي شوب و محطتين لتحلية مياه الشرب وإنذار (21) محلا بالزرقاء الزهير للمواصفات والمقاييس وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة لمجلس التعليم العالي إحالة ملف جمعية خيرية للتنمية إلى هيئة مكافحة الفساد معتز أبو رمان :" العمل على استعادة منحه بمليون يورو لوزارة الزراعة " التربية: تجديد تراخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونيا باسم يوسف : شكراً للأمير علي على فضله وكرمه وحسن ضيافته تسمم 7 اشخاص نتيجة تناول مادة الفطر المعلبة في سحاب وفاة أحد معتصمي الضمان الاجتماعي جراء تعرضه للسقوط عن سور مقابل مجلس الأمه النعيمي : تجديد ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونياً شرطي يطلق النار خلال مشاجرة بالزرقاء الإطاحة بأردني ضمن عصابة تزوير أموال في السعودية المياه توضح أسباب عكورة المياه وتدعو المواطنين لتفهم الظروف العضايلة في تغريدة على تويتر :"لغة الأرقام من أهم وسائل نقل المعلومات بشفافية وحياد" محامٍ أردني يطلب ١٦ مليون دولار أتعاباً من مستثمر عراقي كبير ضبط ٥٨٠ ربطة من اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة أمن الدولة ترفع جلسة الدخان إلى الثلاثاء المقبل البكار ينتقد غياب الوزيرة إسحاقات :"بحاجة لدورة لتعرف ما هو مطلوب منها دستوريا " معلومات مهمة حول الصرف من رصيد التعطل عن العمل التربية تتابع معلومات حول انتشار القمل في بعض المدارس الحكومية انتظار نتائج تشريح زوجين توفيا في محافظة الزرقاء
عاجل

تكنوقراط

عبدالهادي راجي المجالي
.. ماهو التكنوقراط؟.. أو بمعنى اخر ما هو تعريف التكنوقراط, وما هو الوصف المعاكس أو النقيض؟

التعريف البسيط لوزراء التكنوقراط يعني: وجود شخص يتمتع بالكفاءة العملية والخبرة في الوزارة, ويعتمد المنهج العلمي.. مثلا حين نقول وزير تربية وتعليم (تكنوقراط), هذا يعني أن يكون ملما وخبيرا بالمناهج, وبتسيير أمور العملية التربوية، وبالضرورة أن يكون شابا, وحداثيا.. واهتمامه ينصب على تخصصه, دون إعطاء أولوية للعمل السياسي.. فالتكنوقراط تعني أيضا أولوية الكفاءة والخبرة والتطوير على العمل السياسي والربح المتوحش, وأول من استعمل المصطلح هم الأميركيون.

ما هو النقيض لكلمة (تكنوقراط), حين بحثت تبين لي أن البيروقراطية.. هي نقيض تام للتكنوقراط, فالبيروقراطي هو المنغمس في مكانه, والذي يخضع إدارة العمل للوقت وللإجراءات الصارمة, ويلتزم بالقانون وليس بروحه, وأحيانا يكون متخاذلا أمام التطوير... ويرفض البحث العلمي, ويركز على الربح.

في العالم العربي حدث التباس لدينا في فهم التكنوقراط، فبدلا من استيراد منهج (التكنوقراط) أستوردنا منهج (التكنوبروستات)... والبروستات كما هو معروف, غدة في أسفل البطن.. تنظم عمليات حيوية مهمة في الجسم, وفي سن متقدمة يصاب الإنسان بكسل فيها, مما يؤدي إلى تعثر بعض الوظائف الحيوية, ولا داعي لشرحها.

في العالم العربي, بدلا من أن نطبق التكنوقراط طبقنا منهج (التكنوبروستات).. فبعض الدول تجد وزير الدفاع فيها عمرة (85) عاما, ودول أخرى تجد وزراء تجاوزوا الـ (75) عاما, ومن الممكن.. أن تجد مسؤولا ناهز عمره التسعين..

العالم العربي, مناقض لنظرية (ابن خلدون) تماما, فهو لم يتطور من الحالة البدوية إلى الحضرية فقط, هو تطور بمفهوم الحكم أيضا،فقد أنتج الديكتاتوريات المتنورة, وأنتج الديكتاتوريات المتحجرة.. ثم دخل العصر التكنوقراطي, والعصر الليبرالي.. والعصر الديمقراطي, والان ينتج للعالم نظرية جديدة في الحكم وهي (التكنوبروستات).

حمى الله العرب والعروبة.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.