شريط الأخبار
وفاة شخص اثر صعقة كهربائية في الزرقاء توضيحات مهمة من التعليم العالي عن القوائم التي ستتضمنها قائمة القبول الموحد غدا النقابات ترسل (28) نقطة للحكومة حول الضريبة من يساند عماد النشاش بالعدالة !! يعمل بالتلفزيون الأردني بلا ضمان اجتماعي ولا تامين صحي الطراونة للمعشر:ليس مبررا القول أن زيادة الضريبة على البنوك ستنعكس سلبا على المواطن شاهد بالصور...حادث تصادم بين " صهريج " و " بكب " على مثلت الابيض في الكرك القاء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة كناكرية: سنتعامل بحزم بموضوع التهرب الضريبي بالصور...وزير الصحة محمود الشياب يتابع سير عمل مستشفيات البشير المعشر: العبء الضريبي لا يناسب مع دخل المواطن الأردني محكمة أمن الدولة تمهل (33) متهما لتسليم أنفسهم وزير التربية والتعليم يتواصل هاتفياً مع والدة " رويد "... وهذا ما حدث !! المستقلة للانتخاب: لا زلنا نُعدّ تعليمات اجراء انتخابات الموقر...وسنعتمد الكشوفات القديمة امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لغايات إستكمال إجراءات الترخيص النهائي خوري: مواقع التواصل ليست للفضائح والشائعات مصادر تنفي ما تروّجه روسيا عن تفكيك مخيم الركبان أمام وزير الداخلية ومدير الامن !! كفالة بــ" 200" ألف دينار ، واقامة جبرية بحق " مطرب أردني " انتحار شاب داخل غرفته بأحد الفنادق في محافظة العقبة إطلاق نار على منزل في بلدة المشارع بالأغوار الشمالية توقيف شخصين اعتديا على مركبة في المفرق
عاجل

توجه لمنع امتلاك الشركات لصيدليات عامة

الوقائع الإخبارية : تتجه نقابة الصيادلة، بالتعاون مع الحكومة، إلى منع فقرة مقترحة على مشروع النظام الجديد لترخيص المؤسسات الصيدلانية؛ تتيح امتلاك الشركات غير الصيدلانية، لصيدليات عامة.

وتتيح الفقرة "هـ"، المضافة على مشروع النظام، لمجلس الوزراء، بعد تنسيب من وزير الصحة، بـ"السماح لبعض الشركات تشجيعا للاستثمار بامتلاك صيدليات عامة"، وهو استثناء لما يوجبه النظام، من حيث اشتراط أن يكون مُلّاك أي شركة صيدلانية، صيادلة ممارسين.

ويُعرِّف النظام، الصيدلية العامة، بأنها "المؤسسة الصيدلانية التي تحضّر الأدوية وتصرفها، وتصرف تركيبة حليب الرضع والتركيبة الخاصة والأغذية التكميلية لهم. إلى الجمهور مباشرة مقابل الثمن المقرر من مؤسسة الغذاء والدواء وما يجيزه القانون".

من ناحيته، كشف نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني، عن تواصل النقابة، مع وزير الصحة محمود الشياب، بشأن منع الفقرة "هـ"، التي تتيح امتلاك الشركات الاستثمارية، للصيدليات العامة.

وقال الكيلاني ، إن الشياب أبدى تفهما بخصوص القضية، وطلب إيقاف المناقشة بالفقرة "هـ"، وحذفها من النظام.

وأوضح أن النقابة، ستلتقي بمسؤولي ديوان التشريع والرأي، الأسبوع الحالي، لتوضيح أساب رفض الفقرة.

وبيّن الكيلاني، أن الفقرة "هـ"، تعامل الصيدليات، كنوع من أنواع الاستثمار، أو التجارة، وتبعدها عن دورها الحقيقي، كمؤسسات طبية.

واعتبر امتلاك مستثمر، غير صيدلاني، لصيدلية، "خطرا كبيرا على صحة المواطن الأردني"، إضافة للضرر على الصيدليات المحلية، في حال استثمار شركات أجنبية.

إلى ذلك، يرفع مشروع النظام الجديد، شرط المسافة الواجب توفرها بين الصيدلية والأخرى، للموافقة على ترخيص الصيدلية العامة.

ويشترط مشروع النظام، أن لا تقل المسافة بين أي صيدلية جديدة، وبين أي صيدلية عامة مرخصة عن 500 مترا، بدلا من 200 في النظام الحالي.

وتابع الكيلاني، أن رفع شرط المسافة، يزيد من انتشار الصيدليات، في محافظات الأردن، بدلا من تكدسها في منطقة واحدة.

وأشار إلى عدد الصيدليات الكبير في الأردن، الذي يفوق 3 آلاف صيدلية.

ويبلغ معدل الصيدليات إلى أعداد المواطنين في الأردن، صيدلية عامة واحدة، لكل 2750 نسمة، فيما تحدد المعايير الدولية، صيدلية واحدة لكل 8 آلاف نسمة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.