شريط الأخبار
أردنية تلقي بنفسها أمام أبنائها من الطابق الثالث بالكويت كناكريّة يوضّح قرار إعادة هيكلة رأس مال الملكية الاردنية انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر زواتي: الأردن استقطب استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغت 5ر1 مليار دولار وستصل 4 مليارات دولار في 2020 شاهد...نقابتي المهندسين الاردنيين والمهندسين الزراعيين توجه بياناً إلى الرزاز البيئة تضبط اعتداءات بــ 30 طنا على الأشجار الحرجية وزير الأوقاف يقرر تعيين 215 مؤذن وخادم مسجد محكمة بداية عمان ترد دعوى المطالبه بحل مجلس نقابة المعلمين أمانة عمان تستأصل اعضاء الكلاب الضالة التناسلية " ذكوراً واناثاُ " إدارية النواب تطالب بحل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الحج البيئة تضبط " 30 " طن من الأشجار الحرجية وتحويل المخالفين الى القضاء وفاة طفل يبلغ من العمر " 6 " سنوات اثر حاث دهس في الكرك 5،5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان شاهد بالتفاصيل ... وزارة المالية توقف شراء المركبات الحكومية الفايز: لا احد يعرف طبيعة صفقة القرن وتفاصيلها الأوقاف تتحقق من استمرار تصوير مسلسل أمريكي بمسجد في العاصمة عمان وزير الصناعة يعلن تفاصيل تعديل قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بلدية المفرق تضبط لحوما فاسدة في احدى الملاحم وتحول صاحبها للجهات المختصه شاهد بالأسمــاء .. ديوان الخدمة المدنية يدعو هؤلاء للامتحان التنافسي شحنة بنزين تحتوي 1% حديد تصل الأردن قبل نهاية 2018
عاجل

توجه لمنع امتلاك الشركات لصيدليات عامة

الوقائع الإخبارية : تتجه نقابة الصيادلة، بالتعاون مع الحكومة، إلى منع فقرة مقترحة على مشروع النظام الجديد لترخيص المؤسسات الصيدلانية؛ تتيح امتلاك الشركات غير الصيدلانية، لصيدليات عامة.

وتتيح الفقرة "هـ"، المضافة على مشروع النظام، لمجلس الوزراء، بعد تنسيب من وزير الصحة، بـ"السماح لبعض الشركات تشجيعا للاستثمار بامتلاك صيدليات عامة"، وهو استثناء لما يوجبه النظام، من حيث اشتراط أن يكون مُلّاك أي شركة صيدلانية، صيادلة ممارسين.

ويُعرِّف النظام، الصيدلية العامة، بأنها "المؤسسة الصيدلانية التي تحضّر الأدوية وتصرفها، وتصرف تركيبة حليب الرضع والتركيبة الخاصة والأغذية التكميلية لهم. إلى الجمهور مباشرة مقابل الثمن المقرر من مؤسسة الغذاء والدواء وما يجيزه القانون".

من ناحيته، كشف نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني، عن تواصل النقابة، مع وزير الصحة محمود الشياب، بشأن منع الفقرة "هـ"، التي تتيح امتلاك الشركات الاستثمارية، للصيدليات العامة.

وقال الكيلاني ، إن الشياب أبدى تفهما بخصوص القضية، وطلب إيقاف المناقشة بالفقرة "هـ"، وحذفها من النظام.

وأوضح أن النقابة، ستلتقي بمسؤولي ديوان التشريع والرأي، الأسبوع الحالي، لتوضيح أساب رفض الفقرة.

وبيّن الكيلاني، أن الفقرة "هـ"، تعامل الصيدليات، كنوع من أنواع الاستثمار، أو التجارة، وتبعدها عن دورها الحقيقي، كمؤسسات طبية.

واعتبر امتلاك مستثمر، غير صيدلاني، لصيدلية، "خطرا كبيرا على صحة المواطن الأردني"، إضافة للضرر على الصيدليات المحلية، في حال استثمار شركات أجنبية.

إلى ذلك، يرفع مشروع النظام الجديد، شرط المسافة الواجب توفرها بين الصيدلية والأخرى، للموافقة على ترخيص الصيدلية العامة.

ويشترط مشروع النظام، أن لا تقل المسافة بين أي صيدلية جديدة، وبين أي صيدلية عامة مرخصة عن 500 مترا، بدلا من 200 في النظام الحالي.

وتابع الكيلاني، أن رفع شرط المسافة، يزيد من انتشار الصيدليات، في محافظات الأردن، بدلا من تكدسها في منطقة واحدة.

وأشار إلى عدد الصيدليات الكبير في الأردن، الذي يفوق 3 آلاف صيدلية.

ويبلغ معدل الصيدليات إلى أعداد المواطنين في الأردن، صيدلية عامة واحدة، لكل 2750 نسمة، فيما تحدد المعايير الدولية، صيدلية واحدة لكل 8 آلاف نسمة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.