شريط الأخبار
ترجيح رفع أسعار المحروقات (١٠-١٢%) الشهر المقبل بمناسبة ذكرى الكرامة....بلدية السلط ترفع أجور عمال المياومه ولي العهد في عيد الام : الله يخلينا هالضحكة بالاسماء .. ترفيعات وإحالات على التقاعد لضباط في الأمن العام أهالي ضحايا "فاجعة البحر الميت" يعتصمون أمام الديوان الملكي بالفيديو والصور ... الرزاز : سيدي جلالة الملك كلنا معك شاء من شاء وأبى من أبى الملك "يُخنِس" شياطين الباطل: القدس لنا والشعب معه!! إنقاذ بقره علقت على مدخل بئر ماء في اربد ضبط 67 عامل مخالف ضمن حملات على سوق الخضار ومنطقة شمال عمان إصابة (4) أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة اربد بالصور....وفاة شخص وإصابة خمسة آخرين اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي رقم جديد للسوريين العائدين من الأردن منذ إعادة فتح الحدود بالفيديو .. التربية تنشر توضيحا هاما عن ايجابيات الدورة الواحدة لطلبة التوجيهي جثتا خريبة السوق: طلقتان في الرأس والصدر والسلاح في مسرح الجريمة المجالي يستهجن رفض العيسوي ارسال طائرة لنقل مواطن أصيب بجلطة دماغية في السعودية التربية تحذر المدارس الخاصة من معاقبة الطلاب بسبب الأقساط الضريبة تبدأ بصرف "الرديات" والأولوية للموظفين إصابة شاب ثلاثيني وتحطيم عدد من المركبات بمشاجرة جماعية مسلحة في باربد تعيين حكمت ابو الفول أمينا عاما لوزارة الصحة النائب خليل عطية يرثى الشهيد أبو ليلى
عاجل

توجه لمنع امتلاك الشركات لصيدليات عامة

الوقائع الإخبارية : تتجه نقابة الصيادلة، بالتعاون مع الحكومة، إلى منع فقرة مقترحة على مشروع النظام الجديد لترخيص المؤسسات الصيدلانية؛ تتيح امتلاك الشركات غير الصيدلانية، لصيدليات عامة.

وتتيح الفقرة "هـ"، المضافة على مشروع النظام، لمجلس الوزراء، بعد تنسيب من وزير الصحة، بـ"السماح لبعض الشركات تشجيعا للاستثمار بامتلاك صيدليات عامة"، وهو استثناء لما يوجبه النظام، من حيث اشتراط أن يكون مُلّاك أي شركة صيدلانية، صيادلة ممارسين.

ويُعرِّف النظام، الصيدلية العامة، بأنها "المؤسسة الصيدلانية التي تحضّر الأدوية وتصرفها، وتصرف تركيبة حليب الرضع والتركيبة الخاصة والأغذية التكميلية لهم. إلى الجمهور مباشرة مقابل الثمن المقرر من مؤسسة الغذاء والدواء وما يجيزه القانون".

من ناحيته، كشف نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني، عن تواصل النقابة، مع وزير الصحة محمود الشياب، بشأن منع الفقرة "هـ"، التي تتيح امتلاك الشركات الاستثمارية، للصيدليات العامة.

وقال الكيلاني ، إن الشياب أبدى تفهما بخصوص القضية، وطلب إيقاف المناقشة بالفقرة "هـ"، وحذفها من النظام.

وأوضح أن النقابة، ستلتقي بمسؤولي ديوان التشريع والرأي، الأسبوع الحالي، لتوضيح أساب رفض الفقرة.

وبيّن الكيلاني، أن الفقرة "هـ"، تعامل الصيدليات، كنوع من أنواع الاستثمار، أو التجارة، وتبعدها عن دورها الحقيقي، كمؤسسات طبية.

واعتبر امتلاك مستثمر، غير صيدلاني، لصيدلية، "خطرا كبيرا على صحة المواطن الأردني"، إضافة للضرر على الصيدليات المحلية، في حال استثمار شركات أجنبية.

إلى ذلك، يرفع مشروع النظام الجديد، شرط المسافة الواجب توفرها بين الصيدلية والأخرى، للموافقة على ترخيص الصيدلية العامة.

ويشترط مشروع النظام، أن لا تقل المسافة بين أي صيدلية جديدة، وبين أي صيدلية عامة مرخصة عن 500 مترا، بدلا من 200 في النظام الحالي.

وتابع الكيلاني، أن رفع شرط المسافة، يزيد من انتشار الصيدليات، في محافظات الأردن، بدلا من تكدسها في منطقة واحدة.

وأشار إلى عدد الصيدليات الكبير في الأردن، الذي يفوق 3 آلاف صيدلية.

ويبلغ معدل الصيدليات إلى أعداد المواطنين في الأردن، صيدلية عامة واحدة، لكل 2750 نسمة، فيما تحدد المعايير الدولية، صيدلية واحدة لكل 8 آلاف نسمة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.