شريط الأخبار
بالفيديو ..لم يسبق لرئيس دولة أن فعلها !! .. فرقة " التدخل السريع " تدخل الكويت لتهريب عاملات فلبينيات شاهد بالصور.. جلالة الملكة رانيا أيقونة أناقة بالبدل الكلاسيكية صديقة الضِّباع.. الطفلة الأردنية " نورسين فريحات " تجعل من الحيوان المفترس أليفاً بالصور...الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتنحى عن منصبه لصالح فاتح مينتاش القبض على شخص حاول سلب محل صرافة في حي نزال الصحة: فتاة عربية تطلب إجراء عملية تحول جنسي إلى ذكر الصفدي والوحش...توقعات متضاربة حول جردة الحساب التي ستقدمها الحكومة خلال عشرة أيام أبو السيد يسأل الحكومة عن اجراءات محاكمة الصهاينة قتلة الأردنيين وفاة شخص جراء حادث دهس على طريق المفرق إربد بالفيديو .. مصل يتوفى وهو ساجد داخل مسجد بالاغوار الشمالية الزبن:الأردني لأنه أصلي لا يرضى إلا بالأصلي .. ولن يسمح بإدخال أي منتج مقلد للسوق مكافحة المخدرات تضبط (3) كغم من مادة الهيروين المخدر داخل مركبة في البادية الشمالية ارادة ملكية بترفيع الخرابشة والمعايطة الى رتبة لواء كريم تعلن عن محاولة قرصنة إلكترونية لبيانات مستخدميها المومني: نرصد التطورات بسورية وأمن حدودنا أولوية قصوى هذه قصة طائرة الاسعاف التي اهداها الملك للدفاع المدني والجيش وزوارق الاسعاف البحري المومني: التهرب الضريبي سرقة من جيب كل مواطن أردني المالية النيابية تثمن دور الأجهزة الأمنية في حفظ الامن والاستقرار الوطني مؤتمر صحفي لوزير الدولة لشؤون الإعلام في الخامسة والنصف من مساء اليوم الجمارك تطارد مركبة و تضبط (2000) حبة كبتاجون بداخلها في منطقة الاختصاص
عاجل

توجه لمنع امتلاك الشركات لصيدليات عامة

الوقائع الإخبارية : تتجه نقابة الصيادلة، بالتعاون مع الحكومة، إلى منع فقرة مقترحة على مشروع النظام الجديد لترخيص المؤسسات الصيدلانية؛ تتيح امتلاك الشركات غير الصيدلانية، لصيدليات عامة.

وتتيح الفقرة "هـ"، المضافة على مشروع النظام، لمجلس الوزراء، بعد تنسيب من وزير الصحة، بـ"السماح لبعض الشركات تشجيعا للاستثمار بامتلاك صيدليات عامة"، وهو استثناء لما يوجبه النظام، من حيث اشتراط أن يكون مُلّاك أي شركة صيدلانية، صيادلة ممارسين.

ويُعرِّف النظام، الصيدلية العامة، بأنها "المؤسسة الصيدلانية التي تحضّر الأدوية وتصرفها، وتصرف تركيبة حليب الرضع والتركيبة الخاصة والأغذية التكميلية لهم. إلى الجمهور مباشرة مقابل الثمن المقرر من مؤسسة الغذاء والدواء وما يجيزه القانون".

من ناحيته، كشف نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني، عن تواصل النقابة، مع وزير الصحة محمود الشياب، بشأن منع الفقرة "هـ"، التي تتيح امتلاك الشركات الاستثمارية، للصيدليات العامة.

وقال الكيلاني ، إن الشياب أبدى تفهما بخصوص القضية، وطلب إيقاف المناقشة بالفقرة "هـ"، وحذفها من النظام.

وأوضح أن النقابة، ستلتقي بمسؤولي ديوان التشريع والرأي، الأسبوع الحالي، لتوضيح أساب رفض الفقرة.

وبيّن الكيلاني، أن الفقرة "هـ"، تعامل الصيدليات، كنوع من أنواع الاستثمار، أو التجارة، وتبعدها عن دورها الحقيقي، كمؤسسات طبية.

واعتبر امتلاك مستثمر، غير صيدلاني، لصيدلية، "خطرا كبيرا على صحة المواطن الأردني"، إضافة للضرر على الصيدليات المحلية، في حال استثمار شركات أجنبية.

إلى ذلك، يرفع مشروع النظام الجديد، شرط المسافة الواجب توفرها بين الصيدلية والأخرى، للموافقة على ترخيص الصيدلية العامة.

ويشترط مشروع النظام، أن لا تقل المسافة بين أي صيدلية جديدة، وبين أي صيدلية عامة مرخصة عن 500 مترا، بدلا من 200 في النظام الحالي.

وتابع الكيلاني، أن رفع شرط المسافة، يزيد من انتشار الصيدليات، في محافظات الأردن، بدلا من تكدسها في منطقة واحدة.

وأشار إلى عدد الصيدليات الكبير في الأردن، الذي يفوق 3 آلاف صيدلية.

ويبلغ معدل الصيدليات إلى أعداد المواطنين في الأردن، صيدلية عامة واحدة، لكل 2750 نسمة، فيما تحدد المعايير الدولية، صيدلية واحدة لكل 8 آلاف نسمة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.