شريط الأخبار
اغذية فاسدة تتسبب باصابة 5 اشخاص بتسمم بمنطقة الجيزة في مادبا وفاة طفلة اثر سقوطها داخل حفرة مياه عادمه في مادبا وفاة سيدة اثر تعرضها لصعقة كهربائية بالعقبة راصد : تجاوزات وانتهاكات وأعمال عنف وشراء اصوات وتصويت لأكثر من مرة شاهد بالصور...احتجاجات واغلاق طريق الكرك – الأغوار احتجاجا على نتائج الانتخابات مجلس مفوضي ‘‘المستقلة‘‘ يوقّع على قرار إلغاء ‘‘انتخابات الموقر‘‘ تقرير لقناة العربية يهدد بضرب القطرية إن خرقت الحظر قرار مرتقب بزيادة مقاعد القبول بالجامعات اليوم "الهيئة" تعلن نتائج الانتخابات البلدية واللامركزية الهيئة تعدل عن تلاوة أسماء الفائزين بالإنتخابات وتقرر نشرها على موقعها الألكتروني الليلة مشاجرة عشائرية اثر نتائج انتخابات البلدية في منطقة الزواهرة بالزرقاء الكلالدة يعلن النتائج النهائية للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات شاهد بالصور ... سقوط عمود كهرباء بسبب حادث تصادم في البلقاء الكلالدة: الاردن طبّق أعلى معايير للنزاهة في العالم اردني يتهم زوجته بالاعتداء عليه وتعذيبه في عمان صدور الإرادة الملكية بتعيين الطراونة أمينا عاما للمجلس الصحي الكلالدة : أفتخر أني أردني وما وقع في الموقر " جريمة " ! "المستقلة للانتخاب" تعقد مؤتمرها الصحفي عند الساعة التاسعة للاعلان عن النتائج العثور على جثة ثلاثيني في منطقة الشونة الشمالية في اربد حقيقة وفاة اللاعب أكرم الزوي أثناء التدريبات ؟؟!!
عاجل
 

توقعات بارتفاع أسعار الخضار

الوقائع الاخبارية : مع اقتراب الموسم الزراعي في مناطق الأغوار من نهايته يتوقع معنيون ان تشهد أسعار الخضار ارتفاعا ملموسا خاصة وان نهاية الموسم ستتزامن مع بدء شهر رمضان الفضيل .

ويشير معنيون الى ان تراجع المساحات المزروعة للموسم الحالي بنسبة فاقت 50 % أسهمت في إبقاء أسعار الخضار مرتفعة، مبينين أن الفترة الحالية التي تشهد تراجعا في الإنتاج بنسبة تقارب من 50 % بسبب انتهاء عدد كبير من المحاصيل سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع بشكل أكبر لحين بدء الإنتاج الشفوي.

ويرى مدير سوق العارضة المركزي المهندس أحمد الختالين أن انتهاء الموسم الزراعي سيكون أبكر بقليل من المواسم الماضية اذ يتوقع ان تتوقف معظم المحاصيل عن الإنتاج مع نهاية ايار (مايو) المقبل ما سيؤدي الى تراجع الإنتاج الخضري بشكل كبير، لافتا إلى أن هذا الأمر سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع خاصة وأن الإنتاج الشفوي سيكون في بداياته.

ويؤكد الختالين أن الموسم الزراعي يلفظ أنفاسه الأخيرة ويدل على ذلك تراجع الإنتاج بشكل كبير جدا مقارنة مع نفس الفترة من المواسم الماضية، متوقعا أن تراجع واردات السوق من المنتجات الزراعية والتي سيكون معظمها من الخضار ذات جودة متدنية سيدفع بالتجار إلى إغلاق محالهم التجارية ما سيؤدي تلقائيا إلى إغلاق السوق مع وقف توريد المزارعين لما تبقى من إنتاجهم والذي يتوقع أن يكون بداية حزيران (يونيو) القادم.

ويبين مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبد الكريم الشهاب أن الفترة الانتقالية ما بين الموسمين الغوري والشفوي عادة ما تشهد ارتفاعا بأسعار البيع نتيجة انخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق، مستدركا أن بدء الإنتاج الشفوي خلال الشهر القادم يقلل من حدة الارتفاع والذي يتوقع أن يكون ضمن مستويات مقبولة للمستهلك.

ويشير الشهاب إلى أن نهاية الموسم الزراعي الغوري مرهونة بحالة الطقس، اذ أن ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف سينهي جميع المحاصيل في الوادي أما بقاء الأجواء كما هي عليه الآن فسيمتد الموسم لفترة أطول، متوقعا ان يستمر الإنتاج الغوري لغاية بداية حزيران المقبل في حين أن بعض المحاصيل التي زرعت بوقت متأخر ستستمر بالإنتاج لما بعد ذلك.

من جانبهم، يؤكد مزارعون أن استمرار ارتفاع اسعار بيع الخضار دفعهم الى العناية أكثر بمحاصيلهم لضمان استمرار الإنتاج لفترة أطول، إلا أن لكل محصول عمرا افتراضيا وغالبية المحاصيل ستنتهي مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، اضافة الى ان غالبيتهم سيتوجه الى انهاء محصوله للحصول على الوقت الكافي للتجهيز للموسم المقبل.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.