شريط الأخبار
نقل موازنة 12 هيئة ومؤسّسة مستقلّة إضافية إلى الموازنة العامة مصدر في الطب الشرعي: لا شبهة جنائية وراء وفاة الناشط والإعلامي سامي المعايطة بالصور...في اقل من شهر...الموت يفجع الشاب الاردني معتز 6 مرات...تفاصيل مؤلمة وموجعة مجلسا الأعيان والنواب يردان على خطبة العرش الاربعاء باراك: نتنياهو تسبب بأزمة عميقة مع الأردن وزارة الصحة ترد على تداول فاتورة علاجية تتضمن بند ولادة صادر عن مستشفى الزرقاء بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة ضبط تاجر مخدرات بمداهمة بمنطقة كفرنجة في عجلون النائب طهبوب : العفو العام تأخر ومقترح الحكومة جاء دون طموح لجنة الحريات الطاقة: انخفاض أسعار برنت والمشتقات النفطية في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي الاعلان عن نتائج امتحان الكفاءة لطلبة الدبلوم الفني وتحديد مواعيد امتحان الدورة الشتوية "الشامل " الأمن يكشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي من احد المنازل في الجويدة.. والقبض على مطلوب ارتكب 25 سرقة جلالة الملك يستقبل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين براءة معلمة من هتك عرض إحدى طالبتها داخل مركز ديني في الرصيفة بالفيديو...السعودية تكشف رسميا كيف قاوم خاشقجي 15 شخصا من الفريق الأمني أثناء مقتله وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان يدشن صفحة على " الفيسبوك " و " تويتر " أول منخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس القادم بالاسماء...تنقلات وتشكيلات في وزارة الصحة وساطات لإقناع الجولاني بالإفراج عن مفتي اردني لدى داعش بعد قرار الملك بشأن الباقورة والغمر.. وزير في حكومة الاحتلال يهدد بقطع المياه عن المملكة
عاجل

توقيع اتفاقية "الشراكة من أجل البحوث والإبتكار في منطقة البحر المتوسط" (PRIMA)

الوقائع الإخبارية : تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن تم التوقيع على اتفاقية "الشراكة من أجل البحوث والإبتكارفي البحر المتوسط" (PRIMA) بين الحكومة الأردنية ممثلة بمعالي الدكتور خالد الشريدة الأمين العام للمجلس الأعلى" للعلوم والتكنولوجيا، والاتحاد الأوروبي ممثلاً بالسيدة ماريا كريستينا روسو،المدير العام للبحث والابتكارفي المفوضية الأوروبية وبحضور السيد. مارجوس رافا سفير جمهورية إستونيا، والسيد كارلوس موداس المفوض الأوروبي للعلوم والبحوث والابتكار، خلال الحفل الختامي للمنتدى العالمي للعلوم" في البحر الميت.
أشار معالي الأمين العام للمجلس الأعلى ان زيادة الوعي بالتحديات المتعلقة بالنظم الغذائية-الزراعية والموارد المائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات الماضية حدت بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان البحر الأبيض المتوسط الجنوبية والشرقية للعمل معا على العديد من المبادرات البحثية المشتركة. حققت هذه المبادرات نتائج هامة، ونتج عنها إنشاء شبكات قوية من العلماء من ضفتي البحر الأبيض المتوسط ، بالإضافة الى تعزيز الثقة المتبادلة فيما بين البلدان المشاركة.
وقال الدكتور الشريدة "أن عشر سنوات أخرى من الشراكة في البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط قد بدأت مع هدف رئيسي وهو إتباع نهج جديد للبحث والإبداع لتحسين فرص توفر مصادر المياه والإنتاج الزراعي المستدام في المنطقة واللذان يتأثران بتغير المناخ، والتحضر وزيادة السكان. وأضاف أن هذه الشراكة تقوم على ثلاثة مبادئ هي: التمويل المشترك، القرر المشترك والملكية المشتركة.
وأضاف يوجد حاليا 19 بلدا تشارك في برنامج بريما، 11 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و 8 من الدول الأعضاء من بلدان البحر الأبيض المتوسط الجنوبية والشرقية، ومن المتوقع أن ينضم عدد أكبر من المشاركين من كلا الجانبين. وسوف تمول هذه الشراكة من خلال مزيج من التمويل 274 مليون يورو من البلدان المشاركة يقابله 220 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع هورايزن 2020 للبحث والابتكار (2014-2020).
واختتم الأمين العام للمجلس الأعلى بان الأردن قاد المبادرة منذ تأسيسها في عام 2012 مع إيطاليا وشارك في رئاسة الجمعية العامة لبريما PRIMA وأنه سيواصل تقديم الدعم للمبادرة والمشاركة في نشاطاتها.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.