شريط الأخبار
توقف ضخ المياه عن بعض المناطق بالشمال بسبب "محبس" اجازة ابوه للموظف ...صدور النظام المعدل لنظام الموظفين في جامعة البلقاء التطبيقية وفاة شاب يبلغ من العمر 19 عاما إثر حادث تدهور مركبة بالصبيحي الحباشنة: حكومة الملقي تسيطر على مجلس النواب الملك: علاقة الأردن مع الإمارات تاريخية ومتينة وقفة احتجاجية أمام النواب لإسقاط اتفاقية الغاز الإسرائيلي تعيين أول سيدة برتبة مدير في وزارة الاوقاف وزارة العمل تبدأ ياستقبال واستقدام العمالة الزراعية ضمن شروط جديدة بالاسماء ....تنقلات في دائرة الجمارك العامة تحويل ولي أمر طالب اعتدى على معلم بمدرسة في الرمثا الى المدعي العام بالتفاصيل ...تحويل موظفين وطلاب من جامعة البلقاء الى هيئة مكافحة الفساد بالتفاصيل...النيابة العامة تطالب محكمة التمييز بالمصادقة على اعدام مرتكبي جرائم هزت الشارع الاردني صحيفة: كلمة السر التي أنقذت الحريري من "المأزق السعودي" بالأسماء .. قطر تعلن عن الدول التي ستقف معها في حال اندلعت حرب ضدها بالاسماء ... النواب الفائزين برئاسة وعضوية اللجان النيابية مذكرة نيايبة لحكومة الملقي تطالب بمحاسبة وكالة ’الأونروا‘ في الأردن مصادر: آلية توزيع دعم الخبز لن تختلف عن توزيع دعم المحروقات الحكومة تنفي رفضها طلباً للحريري للقدوم والاقامة في الاردن عطلة رسمية بذكرى المولد النبوي الشريف الخميس 30 الحالي بالتفاصيل .. ’الخدمة المدنية‘ يعلن الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة في الدوائر والمؤسسات الحكومية
عاجل

توقيع اتفاقية "الشراكة من أجل البحوث والإبتكار في منطقة البحر المتوسط" (PRIMA)

الوقائع الإخبارية : تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن تم التوقيع على اتفاقية "الشراكة من أجل البحوث والإبتكارفي البحر المتوسط" (PRIMA) بين الحكومة الأردنية ممثلة بمعالي الدكتور خالد الشريدة الأمين العام للمجلس الأعلى" للعلوم والتكنولوجيا، والاتحاد الأوروبي ممثلاً بالسيدة ماريا كريستينا روسو،المدير العام للبحث والابتكارفي المفوضية الأوروبية وبحضور السيد. مارجوس رافا سفير جمهورية إستونيا، والسيد كارلوس موداس المفوض الأوروبي للعلوم والبحوث والابتكار، خلال الحفل الختامي للمنتدى العالمي للعلوم" في البحر الميت.
أشار معالي الأمين العام للمجلس الأعلى ان زيادة الوعي بالتحديات المتعلقة بالنظم الغذائية-الزراعية والموارد المائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات الماضية حدت بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان البحر الأبيض المتوسط الجنوبية والشرقية للعمل معا على العديد من المبادرات البحثية المشتركة. حققت هذه المبادرات نتائج هامة، ونتج عنها إنشاء شبكات قوية من العلماء من ضفتي البحر الأبيض المتوسط ، بالإضافة الى تعزيز الثقة المتبادلة فيما بين البلدان المشاركة.
وقال الدكتور الشريدة "أن عشر سنوات أخرى من الشراكة في البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط قد بدأت مع هدف رئيسي وهو إتباع نهج جديد للبحث والإبداع لتحسين فرص توفر مصادر المياه والإنتاج الزراعي المستدام في المنطقة واللذان يتأثران بتغير المناخ، والتحضر وزيادة السكان. وأضاف أن هذه الشراكة تقوم على ثلاثة مبادئ هي: التمويل المشترك، القرر المشترك والملكية المشتركة.
وأضاف يوجد حاليا 19 بلدا تشارك في برنامج بريما، 11 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و 8 من الدول الأعضاء من بلدان البحر الأبيض المتوسط الجنوبية والشرقية، ومن المتوقع أن ينضم عدد أكبر من المشاركين من كلا الجانبين. وسوف تمول هذه الشراكة من خلال مزيج من التمويل 274 مليون يورو من البلدان المشاركة يقابله 220 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع هورايزن 2020 للبحث والابتكار (2014-2020).
واختتم الأمين العام للمجلس الأعلى بان الأردن قاد المبادرة منذ تأسيسها في عام 2012 مع إيطاليا وشارك في رئاسة الجمعية العامة لبريما PRIMA وأنه سيواصل تقديم الدعم للمبادرة والمشاركة في نشاطاتها.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.