شريط الأخبار
"فجائية الرزاز " ...مياه اليرموك سابقة ودائرة الأراضي والمساحة لاحقة ؟! سيارة غير موجودة منذ ٦سنوات يتم مخالفتها في عام ٢٠١٩ بالصور ...اغلاق "شارع الحصن " في اربد بسبب انسداد احد خطوط الصرف الصحي بالصور...وفاتان وثلاث إصابات بتدهور باص في معان القبض على مطلوب بحقه قضايا مالية قيمتها 163 ألف دينار في الزرقاء القبض على (3) متسولين انتحلوا صفة عمال وطن في عمان ارتفاع عدد وفيات حادث المزار الى 3 شاهد بالصور .. حريق في وسط البلد - عين غزال الفايز: الأردن معني بما يرضي الشعب الفلسطيني أبو رمان : حصول الفيصلي على لقب الدوري ليس غريبا اجتماع ثلاثي بين الملك والرئيس العراقي والرئيس الفلسطيني في عمان التنمية لادارة الـ SOS : لا نمتلك صلاحية التغيير او التعيين توقيف محامي اسبوعا واحدا في الجويده بتهمة إطالة اللسان الامن ينفي وقوع اي تهديد على احد المعلمين في مركز امن الهاشمية جلالة الملك عبدالله يستقبل الرئيس العراقي برهم صالح إخضاع منتجات الحليب للضريبة وتخفيضها على مدخلات الانتاج تأجيل مطالبات المقترضين الطلبة وغير العاملين من صندوق الطالب الجامعي غرامات مالية بحق الفيصلي والوحدات والرمثا بالصور...وفاتان و (10) إصابات بحادث تصادم في المزار الشمالي غنيمات: المواطن تحمل الكثير وصبر، وهذا جزء من تماسك وثبات النسيج الوطني
عاجل

توقيع اتفاقية مشروع استبدال مضخات الري العاملة بالطاقة التقليدية الى مضخات تعمل بالطاقة الشمسية

الوقائع الإخبارية : شهدت الجمعية العلمية الملكية اليوم التوقيع على إحالة ثلاثة عطاءات على شركات اردنية في مجال الطاقة المتجددة لتركيب وتشغيل أنظمة خلايا شمسية لمضخات المياة في القطاع الزراعي.
وقالت سمو الأميرة سمية بنت الحسن في كلمة ألقاها نيابة عنها نائب رئيس الجمعية للبحث والتطوير المهندس رأفت عاصي أن تَوْقيعَ اتفاقية التعاون ما بين وزارة البيئة والجمعية العلمية الملكية لعام 2017 تضمنت تكليف المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية من قبل وزارة البيئة بتصميم وتوريد وتركيب وتشغيل واستلام أنظمة الخلايا الكهروضوئية الشمسية لتشغيل مضخات المياه في القطاع الزراعي ليعد النموذج الأمثل الَّذي يحتدى به للعمل المشترك المتكامل بين المؤسسات الوطنية فِي خدمة مكونات المجتمع الوطني .
مشيرة إلى أن الجمعية العلمية الملكية كانت ولا تزال وستبقى الذراع الفني لكافة المؤسسات الوطنية تعمل بكل شرف ونزاهة كطرف ثالث محايد يعتمد عليه يسعى الى الاسهام في تطوير كافة القطاعات التنموية في الاردن.
وقالت سموها أن هذا المشروع سيساهم في نشرِ مفهوم إدارة الطَّاقَة والمياه لدى المزارعين والمجتمع المحلي الأَمر االذي يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين إضافة الى تحقيق الأثار الإيجابية على البِيئة التي يمكن تحقيقها على المدى البعيد من خلال التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف انبعاثاتِ غازات الدفيئة .
وأكدت سموها أن الجمعية ستبذل قصارى جهدها لتنفيذ ما هو مطلوب منها على أكمل وجه وستكون كما عهدتموها عند حسن ظنكم دائماً مؤكدة على السعي الجاد لتكامل الجهود وتظافرها بين جهات المجتمع المدني الخاصة والعامة.
وقال وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان وزارة البيئة بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية تعمل على تنفيذ مشروع استبدال مضخات الري العاملة بالطاقة التقليدية لمضخات تعمل بالطاقة الشمسية الذي سيتم بموجبه استبدال 300 مضخة مياه ري بواقع 200 مضخة في وادي الاردن و 100 مضخة في المفرق ومأدبا والازرق .
و أضاف الشحاحدة من خلال حفل التوقيع أن هذا المشروع أيضا يعتبر نموذجاً يحتذى به في مجال تنفيذ الخطط والبرامج الرامية الى اعتماد أفضل التكنولوجيات لتخفيف الانبعاثات المسببة لظاهرة التغير المناخي بإستخدام الطاقة النظيفة وتساهم في تحسين الانتاج الزراعي بادخال مصادر الطاقة المتجددة في اساليب الري المستخدمة في الاراضي الزراعية والتي تساهم في تخفيض فاتورة الكهرباء .هذا الى جانب رفع الوعي لدى المزارعين في مجال استخدام التكنولوجيا الخضراء في تقنيات الري.
و أوضح بأن هذا المشروع يجسد العلاقة المنتجة القائمة بين المؤسسات الوطنية من خلال النهج التشاركي المعتمد بين جميع القطاعات منوهاً بالدعم الذي قدمه الاتحاد الاوروبي لتنفيذ هذا المشروع.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.