ثغرة خطيرة في "بلوتوث" تجعل هاتفك سهل الاختراق
شريط الأخبار
بالصور...ولي العهد يشارك أبناء الطوائف المسيحية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مادبا العمل: خفض نسبة عمال الوطن الوافدين تدريجيا لأردنة المهنة خلال 4 سنوات الرزاز يتعهد بدراسة ملف المصابين العسكريين الخاضعين للضمان الاجتماعي راعي اغنام ينقذ طفلة من اعتداء جنسي في الزرقاء الطراونة يدعو الحكومة للتخفيف عن المواطن بحثا عن الدفائن...نبش قبر أول قاض شرعي في اربد العموش: هيكلة وزارة الاشغال وتخفيض عدد الادارات الى 8 اعلان حالة رفع الجاهزية والاستعداد في العقبة للتعامل مع الحالة الجوية المخابرات تحبط مخططًا إرهابيًا لخلية داعشية في معان المستهلك تدعو الأردنيين لترشيد استهلاك الكهرباء بالشتاء القيسي: اتفاقيات الحكومة بالانجليزية ولا امكانيات لترجمتها الملك: عشائر الشركس في الأردن ساهمت في بناء الوطن زواتي: أسعار الكهرباء لم ترفع في عهد هذه الحكومة انخفاض التضخم في الأردن لشهر تشرين الثاني مقارنة بالعام 2018 البطاينة: رفع الحد الأدنى للأجور سيرضي المواطن والمستثمر وفاة طفل إثر حادث دهس في محافظة المفرق اشتباه بحالة انفلونزا الخنازير بإحدى مدارس قصبة المفرق وفاة ستينية اثر حادث دهس في محافظة الزرقاء الرزاز يطمئن الأردنيين: المستقبل مبشّر وفاة ثلاثيني اثر حادث دهس وفرار السائق في جرش
عاجل

ثغرة خطيرة في "بلوتوث" تجعل هاتفك سهل الاختراق

الوقائع الإخبارية: كشفت تقارير صحفية عن اكتشاف باحثين ثغرة خطيرة في تقنية نقل الملفات الشهيرة "بلوتوث"، والتي تحول أي هاتف إلى مجرد جهاز "عشوائي عارٍ" من أي حماية.

وأشار موقع "ذا نيكست ويب" التقني المتخصص إلى أن باحثين في أمن المعلومات، اكتشفوا ثغرة خطيرة في تقنية "بلوتوث"، تسمح بالتجسس على مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية القابلة للارتداء.

وأوضح الباحثون في جامعة "بوسطن" الأمريكية أن تلك الثغرة موجودة في الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل "آي أو إس" و"ويندوز فون" و"ويندوز 10" و"ماك أو إس".

ويمكن للهاكرز أن يستغلوا ثغرة خطيرة تظهر عند ربط جهازين إلكترونيين بتقنية "البلوتوث"، والتي تتم دوماً بين الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية والأجهزة الذكية القابلة للارتداء.

وتكمن تلك الثغرة في أن الجهاز الثاني المرتبط بتقنية "بلوتوث" يصدر إشارات شبيهة بعنوان "IP"، التي يكون فيها كل المعلومات بشأن الاتصال، والتي تكون باباً لاختراق الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.

وقال الباحثون إنه كان من المفترض أن تكون تلك الإشارة بصيغة عشوائية، تتغير باستمرار حتى تحمي هوية المستخدم، لكنها في تقنية "بلوتوث" تكون "عارية" تماماً من أي تشفير وعشوائية، وتكشف بصورة واضحة هوية المستخدم.

واكتشف الباحثون أن الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد" لا يعانون هذا الخطر بصورة كبيرة؛ لأن تلك الثغرة لا تتيح القرصنة على بيانات المستخدم وسرقتها، ولكنها فقط تكشف موقع صاحب الجهاز، ما يشكل خطراً من نوع آخر.

حل مؤقت

وطرح الباحثون ما وصفوه بـ"الحل المؤقت" لتلك الثغرة الخطيرة، والذي لن يزيل الثغرة، بل سيزيل فقط خطرها لوقت محدود.

وينصح الخبراء بضرورة إيقاف خاصية تشغيل "بلوتوث" بصورة كاملة، وعدم تشغيلها إلا عند الحاجة فقط إليها، وإغلاقها سريعاً بعد الانتهاء من نقل الملف المراد.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.