شريط الأخبار
 

جابر : الاردن يتواصل مع أربع شركات عالمية للحصول على مطعوم الكورونا

الوقائع الاخبارية :قال وزير الصحة سعد جابر أن الحكومة الأردنية تواصلت مع أربع شركات عالمية عملاقة تقوم بتطوير اللقاح الخاص بالكورونا موضحا ان هناك تفاؤل بأن يتم الحصول على المطعوم بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب على متطوعين والتي تهدف لمعرفة إن كان اللقاح فعال وآمن.

جاءت أقوال جابر خلال محاضرة لنادي روتاري كوزموبوليتان الأربعاء في فندق الفور سيزونز حضرها عدد محدود من الأعضاء تمشيا مع متطلبات التباعد الاجتماعي الصحية.

كما وأفاد جابر أن الأمور ستتحسن بسرعة في حال الانتهاء من التجارب والتي توقع ان تتم قبل نهاية السنة الحالية.

وحول المطعوم الروسي قال جابر أن الحكومة الأردنية تواصلت مع موسكو وأنه سيتم دراسة نتائج تجارب المرحلة الثالثة والتي بدأت الآن رغم إعلان الرئيس بوتين. "لا مانع لدينا في الاستفادة من أي مطعوم بما فيه المطعوم الروسي والصيني إذا ثبتت نجاعته وامانه."

اما كيفية توزيع المطعوم في حال توفره فقال الوزير ان المعايير ستكون واضحة وشفافة والاولوية ستكون لمن يحتاجه ولن يكون تفضيل فئة على أخرى. "تقوم لجنة عالمية بتحديد وضع كل دولة بهدف توزيع عادل للجميع وقد اعتبرت اللجنة أن الاردن متوسطة الدخل مما يعني أنه ستكون من الاولويات العليا للحصول على الطعم وسيتم "اعطاء اولوية للاطفال وكبار السن والاشخاص غير محصنين وكثيري التاثر اولوية على الاصحاء."

وحول فتح المدارس قال وزير الصحة ردا على سؤال أن المدارس ستفتح في الموعد المحدد وفي حال تراجع الوضع سيتم دراسة الأمر في حينه. كما وابدى جابر استغرابه حول تعدد المرجعيات في تطبيق بعض التعليمات فيما يتعلق ببعض الخدمات السياحية بين فنادق البحر الميت فنادق عمان.

اما بالنسبة لاإمكانية وجود علاج للكورونا قال الوزير انه رغم ان الأردن ينتج دواء هيدروكس كلوركين والذي يستخدم بالأساس لعلاج الملاريا التي تم استخدامها البعض لعلاج وباء الكورونا إلا ان "الأبحاث العلمية لم تثبت قدرة هذا الدواء على علاج الكورونا."

وقد استهل الوزير محاضرته بالإنجليزي التي تم بثها عالميا عبر تطبيق زووم كيف تطورت المعرفة في الأوساط الطبية الأردن منذ بداية الجائحة موضحا أن القطاع الصحي وقدرته تطورت كثير خلال الأشهر الست الماضية.

وحول ضرورة خلق مديرية خاصة بالكورونا كي تستطيع وزارة الصحة متابعة أمور أخرى مثل مكافحة التدخين والرقابة الصحية قال سعد جابر أنه حتى في فترة الكورونا تم العديد من الإنجازات في أمور مختلفة أهمها تحسين ملحوظ لقدرات قطاع الصحة خاصة الحكومي وكشف عن بناء مستشفيان وعدة عيادات جديدة تم فتحها خلال فترة الجائحة.

وقد شارك الوزير أعضاء النادي بعد المحاضرة بتناول العشاء في منطقة خارجية ضمن فندق الفور سيزونز وفي الهواء الطلق.