جابر: المراكز الصحية خفضت الحِمل عن المستشفيات بواقع 200 ألف مراجع شهريا
شريط الأخبار
وزارة السياحة تهيب المواطنين والسياح باخذ الحيطة والحذر قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد بالفيديو ... الأمير النائم يُغرّد بصمت إلى الملك عبدالله الثاني لإنقاذ حياته من الموت بالصور...اتلاف ٤ طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في المفرق "الأمانة": أعمال الباص السريع في شارع الجامعة شارفت على الانتهاء مواطنون يتسائلون : اين الامطار !!... والأرصاد ترد : تحذيراتنا قائمة إربد .. تبرئة مدير أكاديمية تعليمية من هتك عرض سكرتيرته النائب صالح العرموطي في أكاديمية الملكة رانيا ضبط مطلوب بـ 28 مليون دينار اثناء محاولة دخوله المملكة الخارجية: العثور على المواطن الأردني عدي شبيب المفقود في تركيا الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط تجاه رفض نقل سفاراتها للقدس بالصور...مجهولون يحطمون أول مطعم متنقل داخل حرم أمانة عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا طارق خوري: أتمنى أن يكون أحد أبنائي معتقلاً في سجون الاحتلال مثل بقية الأسرى الأردنيين بالاسماء...تشكيلات في دائرة الاحوال المدنية الخوالدة: ماذا يريدون؟ بالفيديو والصور...الملك: خطة للنهوض بالاقتصاد الوطني واولويتنا تأمين فرص عمل الفوسفات توضح حادثة انبعاث الامونيا بالمجمع الصناعي في العقبة إصابة شاب بطلق ناري في الوجه من قبل صاحب أحد المخابز في الحصن بالتفاصيل...العمل تصدر بيانا توضيحيا حول قرار المهن المغلقة
عاجل

جابر: المراكز الصحية خفضت الحِمل عن المستشفيات بواقع 200 ألف مراجع شهريا

الوقائع الاخبارية :كشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر، أن عدد المراكز الصحية في المملكة يبلغ 666 مركزا صحيا، بالاضافة الى 34 عيادة متفرقة.

وبين جابر أن هذا التوسع أدى إلى توزيع الجهد عن المستشفيات، مشيرا إلى أنه في كل محافظة تقرر تحويل أفضل مبنى إلى مركز صحي شامل.

وتابع: "بدأنا بمراكز نموذجية وبمركز لكل محافظة يحتوي على العديد من الاختصاصات ويخدم شريحة كبيرة من المجتمع المحلي ويحتوي على الأقل على: طبيب أسرة، طبيب عظام، طبيب أسنان، طبيب أطفال، طبيب نسائية، أمومة وطفولة، فضلا عن مختبر وإشاعة وطب عام للمناوبات وكذلك صيدلية لـ24 ساعة".

وأوضح أن الهدف من ذلك تخفيف العبء على المستشفيات وتقديم خدمة مميزة للمجتمع المحلي، كذلك تخفيف العبء المالي على الناس.

وأضاف: "نتابع هذه المراكز ونقوم بإحصائيات"، موضحا أنه تم اختيار المراكز التي عليها ضغط كبير والتي تخدم فئة مجتمعية كبيرة، مشيرا إلى أن بعض المراكز يدخلها 20 ألف مريض في الشهر.

وأشار إلى أن المراكز الصحية الـ12، قامت بتخفيف العبء عن المستشفيات بمقدار 200 ألف مراجع شهريا.

كما أشار إلى أن الوزارة ستعكف على تقييم تجربة هذه المراكز بعد 6 أشهر، وتقييم إذا ما كانت هذه المراكز بحاجة إلى توسعة أو إضافة تخصصات أو زيادة مراكز صحية أخرى لترفد هذه المراكز بحيث إنها تغطي جميع أنحاء المحافظة.

وبين جابر أن دوام أطباء الاختصاصات حتى الساعة الرابعة، بعدها يكون هناك طبيب عام أو مقيم طوارئ لخدمة الحالات الطارئة.

وكشف جابر أن الوزارة تسعى لتطوير المفهوم الطبي الوقائي والرعاية الصحية الأولية، مشيرا إلى أنه هناك في كل مركز من المراكز الصحية الشاملة، غرفة محاضرات وفريق يجمع المجتمع المحلي لعمل محاضرات عن تنظيم الأسرة والعناية بالأطفال، ومحاضرات أخرى توعوية وتثقيفية، كاشفا أن أحد المراكز الصحية تابع فيه 100 ألف شخص هذه المحاضرات التوعوية.

وحول الأسس التي تم اعتمادها لاختيار تلك المراكز الصحية الشاملة، قال جابر إن هناك نقاط تعطى لكل مركز بحيث يتم بعدها الاختيار أن يكون شاملا أو أوليا، حيث يجب أن يكون المركز الصحي الشامل يخدم ما يزيد عن 15 ألف شخص، وأن لا تبعد مسافته ما بين 10-15 كم عن مستشفى رئيسي.

وبين أن هناك 22 مركزا صحيا شاملا عاملة في المفرق، وتعمل على مدار 24 ساعة.

كما بين أن الوزارة تعتزم على فتح المزيد من المراكز الصحية، مشيرا إلى أن مركز صحي شامل الجيزة قيد التسليم.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.