جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث برنامج ماجستير" علم البيانات" الأول من نوعه في الأردن
شريط الأخبار
الملك يؤكد التزام الأردن الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب العراق زيادة رواتب (المُقدمين المتقاعدين فما دون قبل 6/ 2010) تراوحت بين 58 – 64 ديناراً الضمان: صرف 88 مليون دينار من أرصدة التعطل للتعليم والعلاج مصدر ينفي استجابة سلطة العقبة لأي ضغوط لإلغاء كتاب انتداب " الصراوي " العجارمة يكتب : مراجعات دستورية: القضاء الدستوري اعتصام قرب الدور الرابع احتجاجاً على حبس المدين شاهد بالفيديو ... الكباريتي يروي حادثة انفجار محرك طائرته شاهد بالفيديو ... هذا ما قاله وضاح الحمود بعد إفراج عنه بكفالة اجتماع للنقابات وديوان الخدمة ظهر اليوم لبحث"العلاوات الفنية" الأرصاد : منخفض قبرصي قادم على الاردنيين .. وتحذرهم من ثلاثة اشياء أولياء أمور في العقبة يشكون «تقمل» ابنائهم .. و«التربية» تنفي وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبته( شاحنة)بمحافظة العقبة الكونغرس الأميركي يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم غور الأردن الصحة: انفلونزا H1N1 موسمية ولا خطر منها الخارجية توضح تفاصيل المنح الأوروبية للاجئين بالأردن خبير قانوني يكشف عقوبة "سائق تاكسي المليون" الذي أوهم الأردنيين جابر: الحكومة تدرس خطة صحية متكاملة قريبا مجهول يطلق النار على آخر في عين الباشا الأغوار الشمالية...عشريني يقدم على إضرام النار في جسده في سوق الشونه القبض على سارقي محل تجاري في السلط
عاجل

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستحدث برنامج ماجستير" علم البيانات" الأول من نوعه في الأردن

الوقائع الإخبارية : استجابة لدورها الريادي في التعليم المتخصص، ونهج التميّز الذي تتبعه جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، قرر مجلس التعليم العالي استحداث برنامج الماجستير في تخصص "علم البيانات"، ليبدأ التدريس به بداية العام الدراسي 2017/2018، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الأردن، إذ يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.

ويتميز هذا البرنامج "علم البيانات" بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي أن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.

وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى. وسيؤهل البرنامج الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية.

وتدرس كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة ثلاث برامج بكالوريوس هي (علم الحاسوب، علم الرسم الحاسوبي، هندسة البرمجيات) وثلاث برامج ماجستير وهي (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات بالاشتراك مع الجامعة الألمانية الأردنية). وخرجت دفعات من البكالوريوس ودفعات من برنامجي الماجستير (علم الحاسوب، وأمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية). وبرنامج دكتوراة وهو (علم الحاسوب). وقد تم تحديث كافة المختبرات في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في السنوات القليلة الماضية، كما تم نقل مجمل أنظمة الجامعة المحوسبة على شبكة HP Cloud System.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.