شريط الأخبار
وزارة الخارجية تتابع وفاة اردني توفي بحادث سير في البحرين شاهد بالفيديو...الأمن يضبط سائق متهور عرض حياة مستخدمي الطريق للخطر أبو شريف يكشف تفاصيل مثيرة عن مقتل عرفات :قتل بسم دس بمعجون الأسنان ولي العهد : برفقة جلالة سيدنا في الطفيلة الهاشمية وبين أهلها الخيّرين خليفات: بدء تدريبات "خدمة وطن" مطلع الشهر المقبل .. و3 آلاف منتسب الأجهزة الأمنية تعثر على 12 قنبله يدوية قديمة في البلقاء بالصور...الملك يرافقه ولي العهد يزور الطفيلة ويلتقي وجهاء وأبناء وبنات المحافظة الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من شباط اغلاق 4 مطاعم و محلات مخالفة لشروط الصحة في عجلون الدفاع المدني يخمد حريق هنجر لتصنيع الأسمدة في محافظة معان القاضي العفيف: تأجيل انعقاد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقضية الدخان الاردن يدين اغلاق المسجد الاقصى والاعتداء على المصلين من قبل الشرطة الاسرائيلية ضبط 2800 زرعة سنية مهربة من الاحتلال خلال شهرين بالصور...عجلون تُشيَّع جثمان الشاب صقر الزغول بالصور .. المخدرات تحبط تهريب (14) الف حبة مخدر وتلقي القبض على مروجين بمداهمة امنية الامن العام يفك لغز اختفاء الطفل امير ابو خضر في الزرقاء بدء تساقط الثلوج على المناطق المرتفعة في عجلون الطراونة للسفير الإيراني: ننتظر خطوة إيجابية من طهران للإفراج عن المحتجزين الأردنيين طقس العرب: امتداد الأحوال الجوية غير المستقرة الى أجزاء من شمال ووسط المملكة خلال الساعات القادمة بيان صادر عن مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس
عاجل

جمعية البنوك توضح حول رفع أسعار الفائدة على بعض المقترضين

الوقائع الإخبارية : أوضحت جمعية البنوك في الأردن أن رفع اسعار الفائدة على قروض الأفراد أو تخفيضها يتم ضمن آلية محددة تعكس تعليمات التعامل بشفافية وعدالة مع العملاء التي اصدرها البنك المركزي، والتي تلتزم بها جميع البنوك العاملة في المملكة، ويتم توضيحها في الاتفاقية التي يوقعها العميل مع البنك.
وقالت الجمعية في بيان لها ردا على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام وتداولت فيه أن بعض البنوك استبقت القرار المرتقب من قبل البنك المركزي برفع اسعار الفائدة، أن رفع الاسعار لم يكن دقيقا، وعكس في الواقع التزامات تعاقدية تعود لأشهر سابقة على بعض المقترضين.
وأما بخصوص الادعاء بان المقترضين بلا حماية، قالت الجمعية إن البنوك لا تستطيع رفع اسعار الفائدة على المقترضين تلقائيا، حيث أن تغيير اسعار الفائدة محدد بعدد مرات معينة يلتزم بها البنك وتحددها العقود وفق التعليمات والقوانين النافذة.
وأكدت الجمعية أن البنوك لم يسبق لها أن رفعت سعر الفائدة إلا ضمن الآليات التي حددتها تعليمات البنك المركزي.
وفي هذا الصدد، أكدت جمعية البنوك في الأردن أن العامل الحاسم الذي تراقبه البنوك في اعمالها المصرفية هو هامش سعر الفائدة الحقيقي، والذي يعكس جميع تكاليف التمويل من احتياطي الزامي وديون غير عاملة وتكلفة ضمان الودائع، والذي يبلغ حاليا معدله 24ر3 بالمئة، وهو هامش متدني مقارنة مع البنوك العاملة في المنطقة والاقليم، حسب دراسة معمقة اجرتها جمعية البنوك أخيرا.
وقالت الجمعية إن رفع سعر الفائدة يأتي للمحافظة على صافي هامش الفائدة بين سعر الفائدة على الودائع والقروض، حيث أن المستفيد في النهاية هو المودع.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.