جمعية حماية ضحايا العنف الاسري تستنكر حادثة طفل جرش المعنف
شريط الأخبار
نتنياهو : من مصلحة اسرائيل استمرار السلام مع الاردن العمل: لم يتم توزيع أي دعوات خاصة او عامة للإعلاميين تربويون: منهاجا العلوم والرياضيات الجديدان مخالفان للقانون العضايلة : استعادة ملحقي الباقورة والغمر يوم أردني تاريخي مبارك ضابط دفاع مدني يحول دون وقوع كارثة بعد اخماده حريق شب بعجلات صهريج محمَّل بـ35 ألف لتر بنزين الخوالده: لنتحدى المسؤول النائب الظهراوي : حصلت على أكثر من ألف إعفاء طبي النسور: الملك مثلنا جميعاً في زيارته إلى الباقورة مصدر: الحكومة بدأت بدراسة كيفية استثمار أراضي منطقتي الباقورة والغمر ضبط 50 تنكة زيت زيتون مغشوشة في إربد الخوالده: لنتحدى المسؤول ديوان الخدمة المدنية يعلن آخر موعد لاستلام طلبات التوظيف الحكومة: ارتفاع اسعار بنزين 90 خلال الاسبوع الاول من شهر تشرين ثاني الرزاز: الغمر والباقورة أرض أردنية في حضن الوطن الملك بعد زيارة الباقورة: سيادة الأردن على أرضه فوق كل اعتبار البدء بتقديم طلبات البعثات والمنح الجامعية الداخلية قبل نهاية الشهر الحالي إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار حرجية في محافظة اربد الصفدي: الملك اتخذ قرارا يخدم مصالحنا الوطنية بـ"الباقورة والغمر" تُنشر لأول مرة.. رسالة من ياسر عرفات لتركيا قبل 5 أشهر من وفاته الخصاونة مفتيا عاما والربطة قاضيا للقضاة
عاجل

جمعية حماية ضحايا العنف الاسري تستنكر حادثة طفل جرش المعنف

الوقائع الاخبارية:  تستنكر جمعية حماية ضحايا العنف الاسري الفيديو الذي نشر على وسائل التواصل الاجتماعي فجر اليوم لطفل يتعرض للإساءة من شخص بالغ ، وتؤكد على اهميةً التوعية باثار العنف وضرورة مد الناس بحقائق ومعلومات من خلال مقالات وابحاث تبحث في اثار الاساءة و تتحدث عن إساليب الرعاية السليمة وتربية الاطفال بأساليب علمية فنية لنشر الوعي والمعرفة في هذه المرحلة.

تابعت الجمعيةً بشكل كثيف الفيديو الذي انتشر صباح اليوم عبر موقعها الإلكتروني لطفل يتعرض للاساءة من قبل شخصً بالغ ، ونود ان نذكر ان دور الجمعيةً في هذه الحالة تحديدا يقوم على مساندة ادارة حماية الاسرة وهي الجهة المختصة في قضايا الاساءة للأطفال من خلال الأخصائية النفسية في الجمعية والتي تداوم ايام في ادارة حماية الاسرة بموجب مذكرة تفاهم موقعة مع ادارة حماية الاسرة - مديرية الامن العام ، هذه الحالة ومثيلاتها من الحالات التي تم التبليغ عنها وأصبحت من اختصاص ومتابعة ادارة الاسرة يكون دور الجمعية متابعة الحالات بالتنسيق مع ادارة حماية الاسرة من خلال المشاركة في مؤتمرات دراسة الحالة ومن ثم المساهمة في تقديم خدمات الرعاية الاحتماعية والنفسية من قبل الجمعية للطفل الضحية ومقدمي الرعاية للطفل.

فقد عالج قانون العقوبات حالات الاساءة للطفل اذ اعتبر القانون ان ضروب التأديب للطفل تكون من الوالدين فقط وليس لاي فرد في الاسرة وهناك معيار للتفريق بين التأديب والتعذيب وإدارة حماية الاسرة هي آلجهة التي تقوم بتوديع القضية للقضاء وإحالتها للمدعي العام والقضاء .

الباب الثالث- في الجريمة

الفصل الاول- في عنصر الجريمة القانوني

اسباب التبرير

المادة 62

1- لا يعد الفعل الذي يجيزه القانون جريمة .

2- يجيز القانون:

أ- أنواع التأديب التي يوقعها الوالدان بأولادهم على نحو لا يسبب إيذاء أو ضرراً لهم ووفق ما يبيحه العرف العام .

ب- أعمال العنف التي تقع أثناء الألعاب الرياضية إذا روعيت قواعد اللعب .

ج- العمليات الجراحية والعلاجات الطبية المنطبقة على أصول الفن شرط أن تجري برضى العليل أو رضا احد والديه أو ممثله الشرعي أو في حالات الضرورة الماسة .

ولابد من الإشارة إلى البعد الامني الذي يأخذ اولوية لان الفعل يشكل جريمة وهناك تحقيقات تتم من قبل الجهة الأمنية المختصة ودور الجمعية متابعة الاجراء ومساندة الجهة المختصة ومن خلال خبرات الجمعية لحماية الطفل وايضاً تمكين الام ان وجدت ومقدمي الرعاية من اجل رعاية وحماية الطفل دور الجمعية العمل بنهج تشاركي وهو المساندة في تقديم خدمات الحماية للأطفال والتمكين لمقدمي الرعاية لهم .

نأمل مشاركة موقع جمعية حماية ضحايا العنف الاسري بما لديكم من معلومات علمية فنية ، للتعمييم على جمهور المواطنين لرصد مثل هذه الحالات لمتابعتها قانونيا واجتماعيا ، فالنقد والشجب والاستنكار لوحده لن يفيد . نركز ونعمل بشكل مهني ونساند الجهات المتخصةً ومن باب المسؤولية المجتمعية ودور جمعية حماية ضحايا العنف الاسري القائم من أهدافها وغاياتها يرسخ واجبها و كل من أفراد ومؤسسات رسمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني التبليغ عن اية حالة عنف تعلمون عنها بموجب نصوص قانون الحماية من العنف الاسري .

قانون الحماية من العنف الاسري

http://www.mosd.gov.jo/UI/Arabic/ShowContent.aspx?ContentId=80

المادة ٦٢ في قانون العقوبات

https://jordan-lawyer.com/2017/04/05/قانون-العقوبات-الأردني-رقم-16-لسنة-1960-مع-ك-2/

جمعية حماية ضحايا العنف الأسري
الجمعية الاردنية للتدريب و الارشاد الاسري "اسرتي"
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.