شريط الأخبار
العناني: حُلمي أن اصبح رئيسا للوزراء .. والأردن منحني اكثر مما استحق كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت اعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي بالأسماء .. مدعوون لعقد الامتحان التنافسي اعتقال أردني في الكويت انتحل صفة المباحث و حاول الهروب عبر المطار دعوة لحجب التطبيقات الضارة بالأطفال في الأردن وزارة السياحة : نتابع الحالة الصحية للسياح الاسبان المصابين في حادث البتراء مدارس تعطل دوامها بسبب انفلونزا الخنازير الأجهزة الأمنية تلقي القبض على شخص اعتدى على عائلة بالزرقاء السلايطة: 34 قائمة و104 أفراد يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين غدا الثلاثاء خوري: سلوك النواب العدائي انعكاس للشارع النائب محمد هديب يشبه الأردن بـ"خبز الشعير .. مأكول مذموم" الطراونة: النائب هديب حاول أن "يستأسد بفلسطينيته" ويشكك بمواقف الأردن إصابة خطرة لطفل إثر حادث دهس في غور الصافي .. وفرار السائق كتلة الاصلاح تستهجن موقف الحكومة من الانتهاكات الصهيونية في الأقصى بالفيديو .. شاهد ولي العهد بعد إنهائه دورة الغطس وقيادة القوارب في العقبة مدير اوقاف القدس: رغم أنف ترامب ونتنياهو.. الملك عبدالله هو الوحيد الذي ينتصر للقدس الرزاز: التعديلات التي تم الاتفاق عليها نظام الأبنية ستصدر في غضون اسبوع اعلان للمواطنين .. هذا موعد التوجه للبنوك لاستلام دعم الخبز مصفاة البترول تكشف حيثيات شحنة البنزين المخالفة الموردة لها
عاجل

جنيه السودان يرتفع بفضل "سلام جوبا"

الوقائع الإخبارية : ارتفع الجنيه السوداني في السوق السوداء أمس الأربعاء بدعم من تفاؤل بأن إمدادات النفط من جنوب السودان قد تستأنف في أعقاب اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في الجار الجنوبي، وتوقع بعض المتعاملين المزيد من التحسن.

وقال متعاملون إن الجنيه جرى تداوله عند 41 مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء ارتفاعا من حوالي 47.5 جنيه الأسبوع الماضي. واستقر سعر الصرف الرسمي عند 28.148 جنيه، متحركا في نطاق بين 27.0221 و29.2793.

ومن المتوقع أن يعطي انتهاء الصراع في الحرب الأهلية في جنوب السودان، في أعقاب اتفاق سلام توسطت فيه الخرطوم، دفعة لإنتاج النفط الذي ينقل إلى الشمال ويجري تكريره في السودان، وهو مصدر رئيسي للعملة.

لكن العملة الصعبة ما زالت شحيحة حتى الآن في القطاع المصرفي الرسمي وهو ما يرغم المستوردين على اللجوء إلى السوق السوداء.

وفي العام الماضي رفضت الحكومة السودانية اقتراحا من صندوق النقد الدولي لتعويم عملتها. وبدلا من ذلك أجرت تخفيضين كبيرين لقيمة العملة وفرضت قيودا على الودائع الدولارية في محاولة لكبح نشاط السوق السوداء.

وهوى الجنيه السوداني حوالي 100 بالمئة في السوق السوداء منذ أكتوبر عندما رفعت الولايات المتحدة عقوبات ظلت سارية 20 عاما.

وكان من المتوقع أن تدعم تلك الخطوة اقتصاد السودان لكنها لم تقدم دعما يذكر حتى الآن.

وقال متعاملون إن ارتفاع قيمة الجنيه مؤخرا هو أيضا نتيجة لقيود فرضت في وقت سابق هذا العام على السحب النقدي من البنوك.


ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل الجنوب في 2011آخذا معه ثلاثة أرباع انتاجه النفطي، وعلى الرغم من رفع العقوبات الأميركية العام الماضي فإن المستثمرين الأجانب مترددون في العودة إلى البلد الذي عاش في عزلة لفترة طويلة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.