شريط الأخبار
شغب يوقف مباراة الحسين اربد والسلط في كرة اليد .. والأمن يتدخل الحجاحجة يهاجم تعيينات الأمانة: 23 ألف موظف فيها رغم انها لاتحتاج أكثرمن7 آلاف إصابة طفل رضيع وممرضة بعد سقوط جزء من سقف مركز صحي في الرمثا توقيف 18 شخصاً من محتجي الرابع بالفيديو... الأمير علي يكشف : " هدفي أخلص اللي علي وأتأكد واطمئن " !! شاهد بالفيديو...حريق مركبة في بلدة كفرأسد بمحافظة اربد الرزاز يبحث مع فريقه الاقتصادي أهمية فتح اسواق تصديرية للصناعات الدوائية بالصور...انقلاب شاحنة محملة بأسطوانات الغاز على طريق اربد الزرقاء الضريبة : السبت القادم دوام لجميع المديريات لاستقبال الاقرارات الضريبة وفاتان وثلاث إصابات بليغة بحادث تصادم قرب حدود الكرامة الاردن يدين قرار اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل مصدر حكومي : الاسهم الخاضعة للضريبة التي يتم بيعها وشراؤها في العام الواحد ابتداء من 2019 الاشقاء الـ 11 يردون على تعيينهم في الامانة : لا واسطة لدينا بالوثيقة ..تعيين 6 في عهد الحديد ، و 2 المعاني ، و "1 " بعهد الغرايبة والكيلاني وبلتاجي من الاشقاء "11 " في امانة عمان محافظ العاصمة : اخلاء سبيل جميع موقوفي احتجاجات الرابع تعرف على حقيقة قصة "شرشف" الحجة التي اثارت مواقع التواصل الاجتماعي الأحوال المدنية : إصدار البطاقات الذكية للمشمولين بالعفو العام مجاناً ديوان الخدمة المدنية ينفي علاقته بتعيين أفراد العائلة الـ11 بأمانة عمّان الصحة تنفي استخدام صاروخ حديد بغرفة مرضى في مستشفى البشير “التربية” تدعو مهندسيها المحتجين لتغليب مصلحة الطلبة
عاجل

جنيه السودان يرتفع بفضل "سلام جوبا"

الوقائع الإخبارية : ارتفع الجنيه السوداني في السوق السوداء أمس الأربعاء بدعم من تفاؤل بأن إمدادات النفط من جنوب السودان قد تستأنف في أعقاب اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في الجار الجنوبي، وتوقع بعض المتعاملين المزيد من التحسن.

وقال متعاملون إن الجنيه جرى تداوله عند 41 مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء ارتفاعا من حوالي 47.5 جنيه الأسبوع الماضي. واستقر سعر الصرف الرسمي عند 28.148 جنيه، متحركا في نطاق بين 27.0221 و29.2793.

ومن المتوقع أن يعطي انتهاء الصراع في الحرب الأهلية في جنوب السودان، في أعقاب اتفاق سلام توسطت فيه الخرطوم، دفعة لإنتاج النفط الذي ينقل إلى الشمال ويجري تكريره في السودان، وهو مصدر رئيسي للعملة.

لكن العملة الصعبة ما زالت شحيحة حتى الآن في القطاع المصرفي الرسمي وهو ما يرغم المستوردين على اللجوء إلى السوق السوداء.

وفي العام الماضي رفضت الحكومة السودانية اقتراحا من صندوق النقد الدولي لتعويم عملتها. وبدلا من ذلك أجرت تخفيضين كبيرين لقيمة العملة وفرضت قيودا على الودائع الدولارية في محاولة لكبح نشاط السوق السوداء.

وهوى الجنيه السوداني حوالي 100 بالمئة في السوق السوداء منذ أكتوبر عندما رفعت الولايات المتحدة عقوبات ظلت سارية 20 عاما.

وكان من المتوقع أن تدعم تلك الخطوة اقتصاد السودان لكنها لم تقدم دعما يذكر حتى الآن.

وقال متعاملون إن ارتفاع قيمة الجنيه مؤخرا هو أيضا نتيجة لقيود فرضت في وقت سابق هذا العام على السحب النقدي من البنوك.


ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل الجنوب في 2011آخذا معه ثلاثة أرباع انتاجه النفطي، وعلى الرغم من رفع العقوبات الأميركية العام الماضي فإن المستثمرين الأجانب مترددون في العودة إلى البلد الذي عاش في عزلة لفترة طويلة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.