شريط الأخبار
العرموطي يتحدث عن عدم دستورية إحالة قانون الضريبة النواب يرفض تخفيض فترة عمل الوزير ليستحق راتبا تقاعديا القبض على شخص في البادية الشمالية بحقة 49 طلبا قضائيا الطراونة: الملك عبّر في خطابه عن ضمير ووجدان كل الأردنيين الرزاز: سنحقق بفيديو شرطي السير.. والنائب القرامسة "غاضب" خالد رمضان يطلب ان يكون مجلس الاعيان منتخباً من الشعب لهذا السبب .. النائب مجحم الصقور يطالب بالتحقيق مع أمين عام التربية شاهد بالاسماء .. الأردنية تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلبة الموازي استقالة مدير ‘‘الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية‘‘ عاصفة ماطرة وقوية ستضرب الاردن خلال الايام المقبلة ... والأرصاد توضح ! مصادر: توقع إعادة فتح معبر نصيب قبل منتصف تشرين أول تنفيذ حملة امنية على عدد من مروجي المخدرات شرق العاصمة عمان شاهد بالاسماء .. تشكيلات محدودة في الأمن العام شاهد بالصور ... اعتصام للمدارس الخاصة امام وزارة التربية والتعليم الصفدي : المواطن الأردني لا يحب سماع كلمة "ضريبة" الملكة رانيا العبدالله : إيمان وسلمى كل عام وأنتو بألف خير الملك يتحدث عن التحديات التي تواجه الاردن لـ «قناة فوكس نيوز» اليوم معالي وزير التربية والتعليم ..شاهد هذا الفيديو !! أما " استقالتك " أو المحاسبة بــحزّم !! موظفو محكمة عمان الشرعية ينقلون اعتصامهم إلى دائرة قاضي القضاة الهواملة ينتقد إلحاق 5 قوانين "كبيرة وطويلة" للدورة الاستثنائية
عاجل

حقيقة أحد أخطر 'الأسلحة' المصنعة من قبل البشر

الوقائع الإخبارية : تعتبر غازات الأعصاب سما قاتلا وسلاحا للدمار الشامل، وربما أحد أخطر الأشياء التي صنعها البشر بعد القنبلة الذرية، وفقا لأحد الخبراء.

ويوضح العلم مدى خطورتها بالنسبة لأي شخص يتعرض لها، والصعوبة التي تواجهها خدمات الطوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة الناجمة عن غازات الأعصاب السمية.

ويمكن القول إن غازات الأعصاب علامة على هجوم مطور، وهي صعبة الإنتاج والاستخدام، حيث تهاجم الجهاز العصبي للجسم على وجه التحديد بطريقة معقدة، ما يسبب الألم الشديد، لذا يجب إنشاء السم في مختبرات عالية التخصص.

وتوجد مجموعة كبيرة منها بما في ذلك غاز الأعصاب المحظور VX، الذي تم استخدامه لقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية العام الماضي في ماليزيا.

وتقيد المواد الكيميائية المستخدمة في هذه الغازات، الآليات التي تتبعها الأعصاب لنقل الرسائل إلى الأعضاء. وعلى هذا النحو، يمكن أن تسبب تأثيرات عميقة ومميتة لدى الأشخاص المعرضين لها، ويمكن أن تبدأ الأعراض من خلال ظهور سلوك غريب وتشنجات، ولكن يمكن أن تستمر حتى الموت.

وبهذا الصدد، قال ديفيد كالدكوت، المحاضر الاكلينيكي في كلية الطب بالجامعة الوطنية الأسترالية: "تعمل جميع هذه الكيماويات بالطريقة نفسها، من خلال تثبيط انزيم "أستيل كولين استراز"، في المشبك العصبي. وينظم الأنزيم في الظروف العادية كمية الناقل العصبي في المشبك".

وأضاف موضحا: "يعمل الأستيل كولين بشكل رئيسي في الجهاز العصبي الذاتي للجسم (اللاإرادي)، الذي يتحكم في عدة وظائف، مثل معدل ضربات القلب والتنفس واللعاب والهضم واتساع حدقة العين، والتبول. ويؤدي التراكم السريع للأستيل كولين في المشبك إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والخلل الوظيفي العضلي".

وقالت هيلاري ووكر، وهي عالمة سابقة في مجال الإشعاع ومخطط الطوارئ الصحية: "يبدأ تأثير عوامل الأعصاب في غضون ثوان أو دقائق من استنشاقها، حيث تؤثر على تقاطعات العصب في الجسم، ويؤدي التعرض الحاد لها إلى التشنجات وسيلان اللعاب والغيبوبة في الحالات القصوى، والموت".


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.