حمودة: تخفيض ضريبة المبيعات يحفز الاقتصاد
شريط الأخبار
وصول جثمان الشهيد سامي أبو دياك إلى عمان علوش: توطيد العلاقات الأردنية السورية مطلب شعبي الأغوار الشمالية...تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع إماراتي لوسيم يوسف: إللي ينسى أصله ما له أصل ... افتخر ببلدك الأردن انقاذ حياة طفله اثر ابتلاعها جسم غريب في الزرقاء الناصر: الزيادة على 3 درجات ستترواح بين 24 ديناراً إلى 67 ديناراً أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية شاهد ...آلية احتساب الزيادة على راتبك الضمان الاجتماعي: صرف 71 مليون من رصيد التعطل عن العمل الادخاري حتى الان عطية: اجتماع لالغاء حبس المدين والحفاظ على حقوق الدائن شاهد بالصور .. تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط الاتحاد الأوروبي يصادق على حزمة مساعدات للاجئين في الأردن الدفاع المدني يخمد حريق مستودع تابع لإحدى المحلات التجارية في محافظة العقبة اللجنة الاقتصادية الوزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الاردنية الاسرائيلية العضايلة: الإذاعة والتلفزيون تمثل الهوية الوطنية الأردنية الأمانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الخوالده لرئيس الوزراء: أين معالجة ما تحدثتم عنه من تشوهات في العلاوات؟ النائب الفايز يعلن عن موافقته على رفع الحصانة عن الوزيرين هلسة والشخشير الصحة توضح حقيقة انتقال مرض من القطط والكلاب للإنسان بالصور...احباط تهريب 40 الف حبة مخدرة وضبط 9 مروجين
عاجل

حمودة: تخفيض ضريبة المبيعات يحفز الاقتصاد

الوقائع الاخبارية : بين رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ان تخفيض ضريبة المبيعات على المواد الأساسية وإلغاء أي ضرائب فرضت على مدخلات الإنتاج من شأنه تحفيز الاقتصاد.

وأوضح حمودة في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن ضريبة المبيعات ثبطت النمو بكثير من القطاعات الإنتاجية وأدت إلى تراجعها لحساب المنتجات المستوردة التي تبلغ معدلات أسعار بيعها شاملة ضريبة المبيعات ما يقارب كلف إنتاج المنتجات المحلية، هذا إذا لم تكن أقل منها في كثير من الأحيان.

وقال حمودة إن سبب انخفاض أسعار السلع الأساسية وغيرها المستوردة يعود لانخفاض كُلف مدخلات الإنتاج في بلدانها؛ من طاقة وعمالة ونسب الضرائب إلى جانب الدعم المباشر لها من قبل حكومات تلك الدول، بهدف تعزيز الصادرات وزيادة معدلات النمو بالاعتماد على القطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى رواج المنتجات العربية والأجنبية المستوردة في الأسواق المحلية على حساب المنتجات الأردنية، مؤكداً أهمية تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج، خصوصاً للسلع التي تدعم معدلات النمو.

وقال إن الضرائب التي فرضت على مدخلات الإنتاج إلى جانب رفع ضريبة المبيعات على السلع الأساسية، بعدما كانت 4 بالمئة أو معفاة، لم تحقق الهدف الذي فُرضت من أجله في تعزيز الإيرادات الحكومية.

ورأى أنها ساهمت بانخفاض نسبة المبيعات المحلية للمصانع الأردنية وبالتالي انخفاض مستويات الإنتاج والذي يؤثر على حجم العمالة المحلية واستحداث فرص العمل.

وشدد حمودة على أهمية تنشيط الأسواق المحلية من خلال عدد من الإجراءات كتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية المنتجة محلياً مما يساعد في تعزيز تنافسية المنتجات المحلية مقابل المستوردة، وزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع مما يسهم في رفع معدلات النمو والمساعدة في عمليات التوظيف والتشغيل.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.