شريط الأخبار
بعد تصريحه...الحواتمة في المدرجات باستاد عمان صفحات مزورة تروج خبر لاعفاء ولي العهد السعودي من منصبه وفاة الكاتب والناشط سامي المعايطة اثر حادث سير الاجهزة الامنية تعاملت خلال اسبوع مع ٢٨٤ قضية جنائية وجنحوية الرزاز في تغريدة له : الملك قال الكلمة الفصل في الباقورة والغمر نقيب الصحفيين السعايدة يحذر من هجمة إعلامية صهيونية مجلس النواب: السيادة الأردنية على أرضنا مقدسٌ وطني وقرار الملك يبعث على الفخر والإعتزاز انتقادات لاذعة لوزير الثقافة والشباب بسبب هذه الصورة! العرموطي : قرار الملك جريء وراشد وحكيم واستجابة لنبض الشارع الاردني وهم الوطن نتنياهو في أول تعليق له: سنتفاوض مع الأردن بشأن "الباقورة والغمر" الحواتمة : لن نسمح لمباراة رياضية ان تفرق بين ابناء الوطن النائب خليل عطية : عاش المليك ..عاش المليك ..عاش المليك "العمل الإسلامي" يثمن القرار الملكي باستعادة الباقورة والغمر الخارجية تسلم «اسرائيل» مذكرتين بانهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر العثور على جثة شخص متوفيا بعيار ناري داخل مركبته في الزرقاء الفايز: الملك هو الأقرب الى نبض شعبه والحريص على مصالح الأردن والأردنيين جلسة طارئة لمجلس الوزراء لتنفيذ الأمر الملكي بإنهاء ملحقي الباقورة والغمر بالصور...جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي شخصيات سياسية في قصر الحسينية شاهد ... بانوراما من جلسة مجلس النواب التي عقدت صباح اليوم الاحد جلالة الملك : أعلمنا إسرائيل بالقرار ..و الباقورة والغمر أراضي أردنية وستبقى أردنية
عاجل

خبراء: رفع أسعار الفائدة يحافظ على جاذبية الدينار ويسيطر على التضخم

الوقائع الإخبارية : قال خبراء اقتصاديون ان قيام البنك المركزي برفع اسعار الفائدة على الدينار يأتي للحفاظ على جاذبية الدينار الاردني ومكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي.
ولفتوا في تصريحات لـهم ن رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة يعود الى عدة اسباب اهمها الحفاظ على جاذبية الدينار من خلال الابقاء على هامش مريح بين فوائد الدينار والدولار لصالح الدينار و مكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي اضافة الى توجهات النقدية للولايات المتحدة نظرا لارتباط سعر صرف الدينار بالدولار.
وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش ان سياسات البنك المركزي برفع اسعار الفائدة تأخذ بعين الاعتبار التوجهات النقدية للولايات المتحدة نظرا لارتباط سعر صرف الدينار بالدولار وبالتالي اي قرار برفع اسعار الفائدة او خفضها من قبل الاحتياطي الفدرالي الاميركي يدفع البنك المركزي الاردني وغيره من البنوك المركزية المرتبطة عملاتها بالدولار برفع اسعار الفائدة على عملاتها لاتخاذ قرارات مماثلة للقرار الاميركي وهو ماوجد له تعبيرا برفع البنك المركزي الاردني سعر الفائدة بربع نقطة مئوية مادفع البنوك للاستثمار من هذا الرفع لزيادة الفائدة على القروض والتسهيلات.
واضاف ان اثر هذا الرفع يعود على الودائع لديها لن يظهر الى بعد فترة مابين ثلاثة الى ستة شهور او سنة تقريبا لحين استحقاق الودائع لاجل لديها.
وبين عايش أن اصدار قوانين مثل قانون ضريبة الدخل بما يعاكس حاجة الاقتصاد الاردني من خلال تخفيف العبء الضريبي يماثله بذلك البنك المركزي الذي يتخذ قرارات برفع اسعارالفائدة لاسباب تتعلق بالحفاظ على هامش فائدة مريح بين الدينار والدولار مما يؤدي الى زيادة كلف الاقراض والتسهيلات المقدمة من الجهاز المصرفي والذي يفترض ان يحدث وبالعكس.
من جهته، قال الخبير المالي سامر سنقرط ان البنك المركزي في اولوياته الاولى هي الحفاظ على جاذبية سعر صرف الدينار من خلال الابقاء على هامش مريح بين فوائد الدينار والدولار لصالح الدينار.
ولفت الى ان الهدف الثاني برفع البنك المركزي اسعار الفائدة يتمثل في مكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي مبينا ان رفع اسعار الفائدة على الدينار ليس بالضرورة الملحة خلال الفترة الحالية بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة والتي يعاني منها الاقتصاد الوطني حيث ان رفع اسعار الفائدة ستنعكس سلبا على الاستثمار الذي يعد ركيزة اساسية للنمو الاقتصادي.
بدوره، اتفق الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة مع ما ذهب إليه الخبيران، ووصف قرار المركزي بـ «الحصيف» لأنه يزيد من جاذبية الدينار ويحتوي مستويات التضخم.
وأضاف أن هذا الرفع الثالث خلال العام الحالي، يتماشى وقرار البنك الاحتياطي الفدرالي، بسبب ارتباط الدينار بالدولار منذ تسعينات القرن الماضي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.