شريط الأخبار
رئيس الوزراء: التصدير يعد المدخل والحل لتحسين معيشة المواطنين وتوفير فرص العمل الرزاز : لاقبول لاي مشكك بالاجهزة الامنية او من يتطاول عليها الفناطسة: "معدل العمل" يرفع سن استقبال الطفل بالحضانة لـ5 أعوام عائلة الطحاوي تطالب بشموله بالعفو العام بعد تردي حالته الصحية القبض على مطلوب مسجل بحقه 19 طلباً قضائياً بمداهمة أمنية في الشونه الشمالية الحكومة: لن نسمح بإدخال أي شحنة بنزين غير مطابقة للمواصفات (4) طن مواد غذائية مستردة من مكبات النفايات في الزرقاء الزعبي: حديث النائب الرياطي عار عن الصحة طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة الأربعاء التلهوني: النسخة الاولية من العفو عرضت على الوزراء...ويجري تعديلها الرزاز من مديرية الامن: لن نتوقف عند عوني مطيع تعزيزات أمنية مكثفة في محيط جامعة جرش الأهلية أثر مشاجرة عشائرية الملك يرعى احتفال الكنائس بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الناطق باسم الضمان: 77% من جمهور الضمان يؤيدون الاشتراك الاختياري لربّات المنازل السبت دوام رسمي للضريبة ودعوة لتسديد الأرصدة للإعفاء من الغرامات الامن الوقائي يضبط شخصا بحوزته ثلاثة ملايين دولار مزيفة وسلاح ناري في عمان شاهد بالتفاصيل ... مسودة مشروع قانون العفو العام لعام "2018" امن الدولة تنظر بقضيتي مقتل الحنيني ومصنع المخدرات الاربعاء شاهد بالصور ... مشاجرة امام "الطفيلة التقنية" والدرك يتدخل (البريد) تقترض 4 ملايين دينار لسداد مديونية فواتير الكهرباء والمياه المترتبة عليها
عاجل

خبراء: رفع أسعار الفائدة يحافظ على جاذبية الدينار ويسيطر على التضخم

الوقائع الإخبارية : قال خبراء اقتصاديون ان قيام البنك المركزي برفع اسعار الفائدة على الدينار يأتي للحفاظ على جاذبية الدينار الاردني ومكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي.
ولفتوا في تصريحات لـهم ن رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة يعود الى عدة اسباب اهمها الحفاظ على جاذبية الدينار من خلال الابقاء على هامش مريح بين فوائد الدينار والدولار لصالح الدينار و مكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي اضافة الى توجهات النقدية للولايات المتحدة نظرا لارتباط سعر صرف الدينار بالدولار.
وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش ان سياسات البنك المركزي برفع اسعار الفائدة تأخذ بعين الاعتبار التوجهات النقدية للولايات المتحدة نظرا لارتباط سعر صرف الدينار بالدولار وبالتالي اي قرار برفع اسعار الفائدة او خفضها من قبل الاحتياطي الفدرالي الاميركي يدفع البنك المركزي الاردني وغيره من البنوك المركزية المرتبطة عملاتها بالدولار برفع اسعار الفائدة على عملاتها لاتخاذ قرارات مماثلة للقرار الاميركي وهو ماوجد له تعبيرا برفع البنك المركزي الاردني سعر الفائدة بربع نقطة مئوية مادفع البنوك للاستثمار من هذا الرفع لزيادة الفائدة على القروض والتسهيلات.
واضاف ان اثر هذا الرفع يعود على الودائع لديها لن يظهر الى بعد فترة مابين ثلاثة الى ستة شهور او سنة تقريبا لحين استحقاق الودائع لاجل لديها.
وبين عايش أن اصدار قوانين مثل قانون ضريبة الدخل بما يعاكس حاجة الاقتصاد الاردني من خلال تخفيف العبء الضريبي يماثله بذلك البنك المركزي الذي يتخذ قرارات برفع اسعارالفائدة لاسباب تتعلق بالحفاظ على هامش فائدة مريح بين الدينار والدولار مما يؤدي الى زيادة كلف الاقراض والتسهيلات المقدمة من الجهاز المصرفي والذي يفترض ان يحدث وبالعكس.
من جهته، قال الخبير المالي سامر سنقرط ان البنك المركزي في اولوياته الاولى هي الحفاظ على جاذبية سعر صرف الدينار من خلال الابقاء على هامش مريح بين فوائد الدينار والدولار لصالح الدينار.
ولفت الى ان الهدف الثاني برفع البنك المركزي اسعار الفائدة يتمثل في مكافحة ارتفاع مستويات التضخم الذي اخذ بالارتفاع خلال العام الحالي مبينا ان رفع اسعار الفائدة على الدينار ليس بالضرورة الملحة خلال الفترة الحالية بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة والتي يعاني منها الاقتصاد الوطني حيث ان رفع اسعار الفائدة ستنعكس سلبا على الاستثمار الذي يعد ركيزة اساسية للنمو الاقتصادي.
بدوره، اتفق الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة مع ما ذهب إليه الخبيران، ووصف قرار المركزي بـ «الحصيف» لأنه يزيد من جاذبية الدينار ويحتوي مستويات التضخم.
وأضاف أن هذا الرفع الثالث خلال العام الحالي، يتماشى وقرار البنك الاحتياطي الفدرالي، بسبب ارتباط الدينار بالدولار منذ تسعينات القرن الماضي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.