شريط الأخبار
امن الدولة تؤجل النظر بقضة "الدخان" للاسبوع المقبل جمعية مصنعي الالبان :حملة افتراء وتشويه بخصوص سعر كيلو اللبن بالاسماء .. تعيينات وإحالات الى التقاعد في الداخلية هيئة تنظيم الاتصالات تقر تعديل مؤشرات أداء مشغلي البريد الخاص بالمملكة بالاسماء ... اعلان هام صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين الرزاز من اربد: الحكومة في خدمة المواطن ديوان التشريع والرأي يسلم 6 مركبات حكومية فائضة عن الحاجة إدارة السير : ارتفاع نسبة وفيات الحوادث المرورية مقارنة بالعام الماضي بالصور .. القبض على 17 شخصا من المطلوبين ومروجي المواد المخدرة الطفيلة ... لدغة دبور تدخل شاب عشريني العناية الحثيثة بالفيديو ...سابقة !! كلاب بوليسية لتأمين زيارة " الرزاز " لبلدية اربد الكبرى المناصير يطالب بتكثيف البحث عن مواطن مفقود منذ 7 أيام الرزاز يزور مشروع “شمال ستارت” في إربد (الطاقة) تنوي إنشاء محطات تخزين جديدة للكهرباء الفائضة عن الحاجة عطوة اعتراف لـ 3 أشهر بمقتل "الشلوح" اثر مشاجرة في الكرك الضمان يحذر: على المنشآت تحديث بيانات ضباط ارتباطها قبل نهاية الشهر الجرائم الالكترونية : هذه الخطوات تحمّي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق الحسين للسرطان : أرقام صادمة ...وجرس إنذار يدق بين الأردنيين منح مجلس التعليم العالي صلاحيات تنسيب تعيين وتجديد رؤساء الجامعات وزير المياة لموظفي اليرموك : تواجدوا ! تفاعلوا مع أسئلة وتوجيهات الرزاز
عاجل

خبير نفطي: الحكومة لجأت لتصدير الكهرباء لتقليل خسائرها ولا حاجة لنا باتفاقية الغاز مع الاحتلال

الوقائع الإخبارية : قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن الحكومة الأردنية تلتزم بما تم التعاقد عليه من قدرة انتاج الكهرباء من شركات التوليد المختلفة والذي يتجاوز حاجة الاردن ليبلغ 4300 ميغا واط يوميا.

وكشف وجود مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والصخر الزيتي في الأردن ستنتهي خلال العام الحالي والعام القادم سترفع القدرة الإنتاجية من الكهرباء لأكثر من 5000 م.و، الأمر الذي دفع الحكومة للبحث عن تصدير الكهرباء لتخفيف الحمل الكهربائي على الشبكة ولتقليل الخسائر ما بين الكهرباء المشتراه من محطات التوليد وحاجة الاستهلاك في البلاد.

وأوضح بأن معدل استهلاك الأردن من الكهرباء لا يتجاوز 2500 ميغا واط في اليوم.

ولفت الشوبكي إلى أن الأردن يستورد 500 مليون وحدة بريطانية يوميا من الغاز المسال بعقد طويل الأمد مع شركة شل بسعر اقل من الأسعار العالمية، حيث قامت الحكومة العام الماضي 2018 بتمديد عقد سفينة الغاز المسال المستأجرة لخمسة أعوام اخرى قادمه.

وأفاد بأن الحكومة قامت في العام 2018 بتجديد الاتفاق مع الجانب المصري لاستيراد نصف احتياج الاردن من الغاز الطبيعي وبأسعار تفضيليه.

وحول حاجة الأردن لاتفاقية الغاز مع الاحتلال، أكد الشوبكي أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال تشكل عبئا إضافيا على الموازنة الأردنية.

وشدد الشوبكي على عدم حاجة الأردن للاستمرار بهذه الاتفاقية، بسبب اكتفاء الأردن من الغاز المستورد من مصر وشركة شل والتي تكفي الاردن من توليد الكهرباء بل وتزيد عن الحاجة.

ونوه إلى أن ثمن المليون وحده بريطانية من غاز الاحتلال يبلغ نحو 6,1 دولار، وهو أعلى من ثمن الغاز المسال المستورد من شل وأعلى من ثمن الغاز المصري وأعلى من معدل الاسعار العالمية.

وحذر الشوبكي أن من شأن هذه الاتفاقيات أن تجعل الاحتلال يتحكم بالقرار الأردني مستقبلا بعد اعتماد الأردن على الغاز المورد من الكيان المغتصب.

وبيّنَ أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال، معيبة من الناحية الأخلاقية والأدبية، كون الاحتلال يسرق غاز دولة فلسطين المحتلة، مستنكراً المدافعين عن هذه الاتفاقية تحت أي ظرف كان.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.