شريط الأخبار
النائب الحباشنة يحمل الحكومة مسؤولية حياة الشاب الذي دهس في مسيرة العقبة العثور على جثة شاب متوفيا داخل منزله في اربد حملة تفتيش مكثفة على المحلات التجارية للكشف عن الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن شاهد بالفيديو .. شاحنة تدهس احد المشاركين بـ "مسيرة العقبة" النائب الطراونة: تدفق غير مسبوق للدخان المهرب رغم اختفاء مطيع من السوق وزارة العمل تعلن عن رابط إلكتروني آخر للمقبولين مبدئيا لبرنامج خدمة وطن شاهد بالفيديو ... ما حقيقة اختطاف طفل في مادبا من قبل سياح الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا وفاة أردني اثر حادث تدهور مركبة بمصر سلطة العقبة تصدر بياناً حول قضية الشباب الباحثين عن عمل السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطن أردني غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات العرموطي ينتقد تحذير السفارة الأمريكية وغياب السفير الضريبة: بدء تقديم طلبات الدعم النقدي (رابط) التربية تؤكد: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي حماية المستهلك توضح حقيقة وجود حليب أطفال غير صالح بالصور...إصابة ٤ أشخاص اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء وزارة الطاقة: فائض الكهرباء مهم لخدمة المستهلكين ولا تلزيم في عطاءات المشاريع أبو السيد : هل اعترضت دولة الاحتلال على مطار الشونة؟
عاجل

خبير نفطي: الحكومة لجأت لتصدير الكهرباء لتقليل خسائرها ولا حاجة لنا باتفاقية الغاز مع الاحتلال

الوقائع الإخبارية : قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن الحكومة الأردنية تلتزم بما تم التعاقد عليه من قدرة انتاج الكهرباء من شركات التوليد المختلفة والذي يتجاوز حاجة الاردن ليبلغ 4300 ميغا واط يوميا.

وكشف وجود مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والصخر الزيتي في الأردن ستنتهي خلال العام الحالي والعام القادم سترفع القدرة الإنتاجية من الكهرباء لأكثر من 5000 م.و، الأمر الذي دفع الحكومة للبحث عن تصدير الكهرباء لتخفيف الحمل الكهربائي على الشبكة ولتقليل الخسائر ما بين الكهرباء المشتراه من محطات التوليد وحاجة الاستهلاك في البلاد.

وأوضح بأن معدل استهلاك الأردن من الكهرباء لا يتجاوز 2500 ميغا واط في اليوم.

ولفت الشوبكي إلى أن الأردن يستورد 500 مليون وحدة بريطانية يوميا من الغاز المسال بعقد طويل الأمد مع شركة شل بسعر اقل من الأسعار العالمية، حيث قامت الحكومة العام الماضي 2018 بتمديد عقد سفينة الغاز المسال المستأجرة لخمسة أعوام اخرى قادمه.

وأفاد بأن الحكومة قامت في العام 2018 بتجديد الاتفاق مع الجانب المصري لاستيراد نصف احتياج الاردن من الغاز الطبيعي وبأسعار تفضيليه.

وحول حاجة الأردن لاتفاقية الغاز مع الاحتلال، أكد الشوبكي أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال تشكل عبئا إضافيا على الموازنة الأردنية.

وشدد الشوبكي على عدم حاجة الأردن للاستمرار بهذه الاتفاقية، بسبب اكتفاء الأردن من الغاز المستورد من مصر وشركة شل والتي تكفي الاردن من توليد الكهرباء بل وتزيد عن الحاجة.

ونوه إلى أن ثمن المليون وحده بريطانية من غاز الاحتلال يبلغ نحو 6,1 دولار، وهو أعلى من ثمن الغاز المسال المستورد من شل وأعلى من ثمن الغاز المصري وأعلى من معدل الاسعار العالمية.

وحذر الشوبكي أن من شأن هذه الاتفاقيات أن تجعل الاحتلال يتحكم بالقرار الأردني مستقبلا بعد اعتماد الأردن على الغاز المورد من الكيان المغتصب.

وبيّنَ أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال، معيبة من الناحية الأخلاقية والأدبية، كون الاحتلال يسرق غاز دولة فلسطين المحتلة، مستنكراً المدافعين عن هذه الاتفاقية تحت أي ظرف كان.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.