شريط الأخبار
غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها موظفون في اليرموك يطالبون بتنفيذ العفو السفارة الأردنية بمصر تتابع قضية توقيف طالب أردني في القاهرة لجنة عسكرية مصرية تزور الأردن لتصفية المواقف التجنيدية للوافدين المصريين ذبحتونا تطالب التعليم العالي بعرض كشوفات قبول أبناء الأردنيات والتجسير الامن العام يصدر بياناً حول تفاصيل المداهمة الامنية لمنزل في مخيم حطين وفاه شخص اثر حادث تدهورمركبة في محافظة اربد المعلمين ردا على غنيمات : تعليق الإضراب منوط باقرار علاوة المعلمين الـ 50% . منع مرور مادة الدخان الى سوريا عبر معبر جابر الحدودي. غنيمات تؤكد ضرورة تعليق إضراب المعلمين وعودة الطلبة للدراسة "الموازنة العامة": 30 مليون دينار معدل نمو الزيادات السنوية في وزارة التربية أردنية تسرق الرجال بعد تقبيلهم بطريقة مثيرة في شوارع الكويت "المعلمون" من الطفيلة: "الإضراب مستمر .. ولن تنجح الحكومة في افشال الإضراب" طلبة عائدون من السودان يناشدون الملك لإنصافهم وحل مشكلتهم المعلمين : نسبة الاضراب في المملكة 100% .. ومستمرون حتى تحقيق مطالبنا "أسبوع الإصرار" ... وقفة احتجاجية لمعلمي المفرق للتأكيد على علاوة الـ50% بالصور .. وفاة سائق اردني اثر تدهور مركبته داخل الاراضي السورية البطاينة : اجراءات جديدة بشأن آلية استقبال عاملات المنازل كيف خلقت السياسات الاقتصادية جيشا من الفقراء في الأردن؟ فلسطين تطلب من الاحتلال استيراد النفط عبر الأردن
عاجل

خبير نفطي: الحكومة لجأت لتصدير الكهرباء لتقليل خسائرها ولا حاجة لنا باتفاقية الغاز مع الاحتلال

الوقائع الإخبارية : قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن الحكومة الأردنية تلتزم بما تم التعاقد عليه من قدرة انتاج الكهرباء من شركات التوليد المختلفة والذي يتجاوز حاجة الاردن ليبلغ 4300 ميغا واط يوميا.

وكشف وجود مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والصخر الزيتي في الأردن ستنتهي خلال العام الحالي والعام القادم سترفع القدرة الإنتاجية من الكهرباء لأكثر من 5000 م.و، الأمر الذي دفع الحكومة للبحث عن تصدير الكهرباء لتخفيف الحمل الكهربائي على الشبكة ولتقليل الخسائر ما بين الكهرباء المشتراه من محطات التوليد وحاجة الاستهلاك في البلاد.

وأوضح بأن معدل استهلاك الأردن من الكهرباء لا يتجاوز 2500 ميغا واط في اليوم.

ولفت الشوبكي إلى أن الأردن يستورد 500 مليون وحدة بريطانية يوميا من الغاز المسال بعقد طويل الأمد مع شركة شل بسعر اقل من الأسعار العالمية، حيث قامت الحكومة العام الماضي 2018 بتمديد عقد سفينة الغاز المسال المستأجرة لخمسة أعوام اخرى قادمه.

وأفاد بأن الحكومة قامت في العام 2018 بتجديد الاتفاق مع الجانب المصري لاستيراد نصف احتياج الاردن من الغاز الطبيعي وبأسعار تفضيليه.

وحول حاجة الأردن لاتفاقية الغاز مع الاحتلال، أكد الشوبكي أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال تشكل عبئا إضافيا على الموازنة الأردنية.

وشدد الشوبكي على عدم حاجة الأردن للاستمرار بهذه الاتفاقية، بسبب اكتفاء الأردن من الغاز المستورد من مصر وشركة شل والتي تكفي الاردن من توليد الكهرباء بل وتزيد عن الحاجة.

ونوه إلى أن ثمن المليون وحده بريطانية من غاز الاحتلال يبلغ نحو 6,1 دولار، وهو أعلى من ثمن الغاز المسال المستورد من شل وأعلى من ثمن الغاز المصري وأعلى من معدل الاسعار العالمية.

وحذر الشوبكي أن من شأن هذه الاتفاقيات أن تجعل الاحتلال يتحكم بالقرار الأردني مستقبلا بعد اعتماد الأردن على الغاز المورد من الكيان المغتصب.

وبيّنَ أن اتفاقية الغاز مع الاحتلال، معيبة من الناحية الأخلاقية والأدبية، كون الاحتلال يسرق غاز دولة فلسطين المحتلة، مستنكراً المدافعين عن هذه الاتفاقية تحت أي ظرف كان.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.