شريط الأخبار
النائب زيادين : لخلو بيان الحكومة من خارطة طريق..." احجب الثقة " النائبان "مصطفى ياغي وقيس زياديين" يحجبان الثقة عن الحكومة النائب خالد رمضان يحجب الثقة عن حكومة عمر الرزاز الطراونة : لن نغادر البرلمان قبل التصويت على الثقة اليوم النائب النعيمات يقترح تسليم لينا عناب وزارة للشؤون "الإسرائيلية" بالفيديو ...لأول مرة في تاريخ "النواب".. النائب ياغي يستعين بفيلم وثائقي تحت القبة شاهد بالفيديو والصور...نجاة سائق بأعجوبة اثر اقتحام مركبته منزلا في بني كنانة مصدر: النائب الهواملة سيصدر بيانا يوضح خلاله ما قصده في كلمته التي شطبها رئيس المجلس النائب الشوابكة ممتدحا الملك: "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة" النائب الجراح : "130 نائباً ورئيس الحكومة ومجلس الأعيان ما بمونوا على وزيرة السياحة بينو: لا يهمني لون عيون الوزراء ولا من أي طريق دخلوا الاردن انتحار ثلاثيني شنقاً في الموقر بالعاصمة عمان الجامعة الاردنية تنفي تعديل او رفع رسوم التسجيل أو الساعات النواب يختتم مناقشة البيان الوزاري اليوم ... وتوقعات بمنح حكومة الرزاز ثقة " 78 " نائبا النائب شعيب الشديفات يحجب الثقة عن حكومة الرزاز وفاة شخص اثر تعرضة الى صعقة كهربائية في البلقاء اسرائيل تمنع الفنان الاردني عمر العبداللات من دخول فلسطين شاهد بالأسمـاء .. وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات الرزاز لـ امهات مساجين : الحكومة ستدرس قانون العفو العام تفاصيل جديدة لحادثة "الشونة الجنوبية" التي راح ضيحتها 3 أشخاص
عاجل

خطة حكومية لتطوير قطاع النقل العام

الوقائع الإخبارية :  كشف وزير النقل العام المهندس جميل مجاهد عن خطة الوزارة الهادفة الى تنظيم قطاع النقل العام في محافظة جرش لتكون نموذجا يمهد لتطبيقها على باقي محافظات المملكة.

وقال الوزير خلال زيارته اليوم الخميس دار محافظة جرش، ولقائه محافظها الدكتور رائد العدوان، بحضور مدير عام الهيئة المهندس صلاح اللوزي ورؤساء البلديات، ان شبكة النقل التي اجريت لها دراسة مستفيضة تحقق هدف تفعيل قطاع النقل العام وتحقيق ثقة المواطن به واستخدامه، وكذلك مكافحة النقل الخاص مقابل الاجر.

وشملت خطة اعادة هيكلة خطوط النقل العام في محافظة جرش، على العديد من المحاور، حيث رصدت واقع الحال الموجود في المحافظة من وسائل نقل وشركات نقل عاملة واحتياجات الخطوط من وسائط جديدة.

كما هدفت الدراسة الجديدة الى عدد من المخرجات، ابرزها عمل نظام تعرفة جديد ووضع انسب السياسات لدعم اجور النقل، ووضع تصور شامل لشبكة النقل العام في المحافظة، وتحديد مواقف التحميل والتنزيل، اضافة الى تحديد آليات التعاقد على خدمات النقل العام في المحافظة وتقديم مبادئ توجيهية حول نظام معلومات الراكب.

وبينت الدراسة ان من شأن ايجاد شبكة نقل جديدة تحقق جملة من الفوائد، منها تقصير المسافة الى محطة الحافلات القادمة، وامكانية الصعود الى الحافلات في اي محطة وفي وقت محدد، اضافة الى توفير الوقت ورفع مستوى الخدمة وفق جدول زمني ثابت لتوقع وصول الحافلة.

واشارت الدراسة الى تحديد 172 موقفا لغايات التحميل والتنزيل داخل المحافظة، كما حددت آليات التعاقد ووضع انسب السياسات لدعم اجور النقل من خلال عمل عقود للمشغلين الحاليين، وتأسيس شركة جديدة ليتم المباشرة بعملية تشغيل المركبات لخدمة خط معين وفق ضوابط العقد الجديد.

وفيما يتعلق بنظام التعرفة، فقد تم احتساب الكلفة "الكيلو مترية"، لتشغيل الباص حسب المسافة المقطوعة، كما تم تقسيم المحافظة الى تسع مناطق، تبدأ المجموعة الاولى من مدينة جرش وتشتمل على مسارين بعدد اربع حافلات لكل مسار، يتضمن المسار الاول (وادي الدير الغربي/ المجمع الجديد/ دوار القيروان/ وسط البلد / مستشفى جرش الحكومي / مثلث عطا / مديرية الشرطة)، اما المسار الثاني فيشتمل على (وادي الدير الغربي / بوابة باب عمان / دوار القيروان / المجمع الجديد / مديرية الصحة / وسط البلد / مثلث جبل العتمات / دوار المنتزه).

والمجموعة الثانية تكون باتجاه (اربد وجامعة العلوم والتكنولوجيا والقرى الشمالية وتشتمل على 38 حافلة)، والمجموعة الثالثة (باتجاه المفرق والزرقاء والقرى الشرقية وتشتمل على 21 حافلة)، والمجموعة الرابعة (باتجاه الرشايدة والكفير وجبة وتشتمل على 7 حافلات)، والمجموعة الخامسة(باتجاه العاصمة وتشتمل على 33 حافلة) والمجموعة السادسة (باتجاه مخيم جرش والجزازة وبرما وتشتمل على 18 حافلة) والمجموعة السابعة (باتجاه الكتة وريمون وعجلون وتشتمل على 16 حافلة) والمجموعة الثامنة (باتجاه سوف ومخيم سوف ومقبلة وعصفور وتشتمل على 20 حافلة) والمجموعة التاسعة (باتجاه قرى شمال جرش باتجاه اربد وتشتمل على 11 حافلة).

واقترحت الدراسة خطوطا جديدة (باتجاهات جرش – الخريشية – ام قنطرة وخط جرش – الترخيص – المدينة الصناعية وخط جرش الشواهد – المحافظة – مديرية الشرطة وجرش مستشفى الملك المؤسس).

من جانب آخر، اطلع محافظ جرش الدكتور رائد العدوان ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل، خلال جولة ميدانية على مواقف الحافلات في مخيمي سوف وجرش، والتقوا المشغلين لهذه الخطوط ورئيس لجنة تحسين الخدمات في المخيم وعددا من المواطنين، حيث تم التأكيد على ضرورة ازالة المعيقات من هذه المجمعات واعدادها بطريقة تخدم المواطنين والحافلات العاملة على تلك الخطوط.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.