شريط الأخبار
القبض على عراقي سرق 21 الف دولار وتوجه الى المطار الحسين: مافيا تأمين غير مرخصة تحتال على الاردنيين باسم شركات التأمين.. والاسعار محددة بالصور...تعرض موقع البريد الأردني للاختراق بالفيديو...الحكم بالسجن على اردني قتل ابنته في امريكيا لمخالفتها قواعده بالفيديو...ملخص نشاطات الملك '١٥ – ١٩ تشرين الأول لعام ٢٠١٧' مواطنون يشكون الازمة على نفق الصحافة و "الامانة" تعتبرها ضمن الحدود بالفيديو...شجاعة شاب تنقذ طفلة سحبها درج كهربائي في اربد اتلاف 300 طن بطاطا نتيجة سوء التخزين في السوق المركزي انتقادات بالجملة للوفد الأردني في اجتماعات جنيف لحقوق الإنسان خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي : توقع انخفاض البنزين وتثبيت السولار الأحوال المدنية تدعو إلى الإسراع للحصول على البطاقة الذكية بالصور...العثور على قنبلة قديمة بلواء بني كنانة و الأجهزة الأمنية تطوق المكان الصحفيين: على ’الأمانة‘ التراجع عن دلالات المهن المنزلية المرتبطة بالصحافة مصدر مطلع يكشف!! ...هل يتجه رئيس الوزراء الملقي لإجراء تعديل وزاري على حكومته؟؟ بالصور ... فتاتان تسرقان حقائب نسائية اثناء حفل زفاف في عمان .. والامن يحقق بالصور .. أسماء الوفيات والمصاب في حادث السير المروع على الطريق الصحراوي الحديدي : مهنة علاقات عامة وكتابة أخبار صحفية من المنزل معمول بها منذ عام 2012 المفوضية الأوربية توافق على صرف قرض بـ 100 مليون يورو للأردن إصابة (4) أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة جرش شاهد بالفيديو .. الطراونة يشرح نظام التوجيهي الجديد
عاجل

خطة حكومية لتطوير قطاع النقل العام

الوقائع الإخبارية :  كشف وزير النقل العام المهندس جميل مجاهد عن خطة الوزارة الهادفة الى تنظيم قطاع النقل العام في محافظة جرش لتكون نموذجا يمهد لتطبيقها على باقي محافظات المملكة.

وقال الوزير خلال زيارته اليوم الخميس دار محافظة جرش، ولقائه محافظها الدكتور رائد العدوان، بحضور مدير عام الهيئة المهندس صلاح اللوزي ورؤساء البلديات، ان شبكة النقل التي اجريت لها دراسة مستفيضة تحقق هدف تفعيل قطاع النقل العام وتحقيق ثقة المواطن به واستخدامه، وكذلك مكافحة النقل الخاص مقابل الاجر.

وشملت خطة اعادة هيكلة خطوط النقل العام في محافظة جرش، على العديد من المحاور، حيث رصدت واقع الحال الموجود في المحافظة من وسائل نقل وشركات نقل عاملة واحتياجات الخطوط من وسائط جديدة.

كما هدفت الدراسة الجديدة الى عدد من المخرجات، ابرزها عمل نظام تعرفة جديد ووضع انسب السياسات لدعم اجور النقل، ووضع تصور شامل لشبكة النقل العام في المحافظة، وتحديد مواقف التحميل والتنزيل، اضافة الى تحديد آليات التعاقد على خدمات النقل العام في المحافظة وتقديم مبادئ توجيهية حول نظام معلومات الراكب.

وبينت الدراسة ان من شأن ايجاد شبكة نقل جديدة تحقق جملة من الفوائد، منها تقصير المسافة الى محطة الحافلات القادمة، وامكانية الصعود الى الحافلات في اي محطة وفي وقت محدد، اضافة الى توفير الوقت ورفع مستوى الخدمة وفق جدول زمني ثابت لتوقع وصول الحافلة.

واشارت الدراسة الى تحديد 172 موقفا لغايات التحميل والتنزيل داخل المحافظة، كما حددت آليات التعاقد ووضع انسب السياسات لدعم اجور النقل من خلال عمل عقود للمشغلين الحاليين، وتأسيس شركة جديدة ليتم المباشرة بعملية تشغيل المركبات لخدمة خط معين وفق ضوابط العقد الجديد.

وفيما يتعلق بنظام التعرفة، فقد تم احتساب الكلفة "الكيلو مترية"، لتشغيل الباص حسب المسافة المقطوعة، كما تم تقسيم المحافظة الى تسع مناطق، تبدأ المجموعة الاولى من مدينة جرش وتشتمل على مسارين بعدد اربع حافلات لكل مسار، يتضمن المسار الاول (وادي الدير الغربي/ المجمع الجديد/ دوار القيروان/ وسط البلد / مستشفى جرش الحكومي / مثلث عطا / مديرية الشرطة)، اما المسار الثاني فيشتمل على (وادي الدير الغربي / بوابة باب عمان / دوار القيروان / المجمع الجديد / مديرية الصحة / وسط البلد / مثلث جبل العتمات / دوار المنتزه).

والمجموعة الثانية تكون باتجاه (اربد وجامعة العلوم والتكنولوجيا والقرى الشمالية وتشتمل على 38 حافلة)، والمجموعة الثالثة (باتجاه المفرق والزرقاء والقرى الشرقية وتشتمل على 21 حافلة)، والمجموعة الرابعة (باتجاه الرشايدة والكفير وجبة وتشتمل على 7 حافلات)، والمجموعة الخامسة(باتجاه العاصمة وتشتمل على 33 حافلة) والمجموعة السادسة (باتجاه مخيم جرش والجزازة وبرما وتشتمل على 18 حافلة) والمجموعة السابعة (باتجاه الكتة وريمون وعجلون وتشتمل على 16 حافلة) والمجموعة الثامنة (باتجاه سوف ومخيم سوف ومقبلة وعصفور وتشتمل على 20 حافلة) والمجموعة التاسعة (باتجاه قرى شمال جرش باتجاه اربد وتشتمل على 11 حافلة).

واقترحت الدراسة خطوطا جديدة (باتجاهات جرش – الخريشية – ام قنطرة وخط جرش – الترخيص – المدينة الصناعية وخط جرش الشواهد – المحافظة – مديرية الشرطة وجرش مستشفى الملك المؤسس).

من جانب آخر، اطلع محافظ جرش الدكتور رائد العدوان ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل، خلال جولة ميدانية على مواقف الحافلات في مخيمي سوف وجرش، والتقوا المشغلين لهذه الخطوط ورئيس لجنة تحسين الخدمات في المخيم وعددا من المواطنين، حيث تم التأكيد على ضرورة ازالة المعيقات من هذه المجمعات واعدادها بطريقة تخدم المواطنين والحافلات العاملة على تلك الخطوط.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.