شريط الأخبار
فكرة قابلة للتطبيق ؟! تحويل دينار " دعم التلفزيون الأردني" إلى دينار " دعم مرضى السرطان" إدارة الوحدات تقبل استقالة جمال محمود وتعين جهازا فنيا مؤقتا القبض على عدد من مروجي المخدرات بمداهمات أمنية في مخيم اربد موظفو دائرة قاضي القضاة يبدأون اضرابا مفتوحا عن العمل و يحذرون من اي تدخل التربية : ننتظر موافقة مجلس الوزارء لتعيين مزيد من المعلمين الهواملة : صندوق النقد يسعى لاجبار الاردنيين على قبول انهاء القضية الفلسطينية أردني مرتديا نقاب يسطو على أحد فروع بنك الخليج في الكويت الرزاز يسمح بفعالية سياسية شبابية بعد منعها ويقول "حقكم علينا" المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر "الإصلاح النيابية": ندعو الحكومة لسحب مشروع قانون الضريبة شاهد بالصور .. رئيس الوزراء يقدم واجب العزاء في ديوان الخصاونه شاهد بالاسماء .. الأردنية تعلن الدفعة الأولى من طلبة الموازي بالصور .. إصابة خمسة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة المفرق وزير التعليم العالي: الإثنين موعد بدء استقبال الطلبات إعلان أسماء طلبة (فئة إساءة الاختيار) في القبول الموحد مساء الأحد بيان شديد اللهجة صادر عن موظفي دائرة قاضي القضاة والمحاكم الشرعية بالتفاصيل .. إنقاذ حياة توأم في مستشفى غور الصافي بعد وصول الأم متوفية وفاة شخص اثر صعقة كهربائية في الزرقاء توضيحات مهمة من التعليم العالي عن القوائم التي ستتضمنها قائمة القبول الموحد غدا النقابات ترسل (28) نقطة للحكومة حول الضريبة
عاجل

"دراويش أبو الغيط" المصرية في تجليات صوفية بجرش

الوقائع الإخبارية :    دائماً هناك جمهور للفن الصّوفي، يعيش واسع تجلياته من خلال المديح النبوي والآفاق العالية التي يمنحها هذا الفن العربي الأصيل، بما فيه من روحانيّات عظيمة تأخذنا إلى عوالم الإيمان واليقين والفضاءات اللامنتهية في هذا الفن العربي المنتشر على مساحة الوطن العربي الكبير.
من هذه الفرق التي تتحف جمهورها العربي والعالمي دائماً فرقة "دروايش أبو الغيط"، هذه الفرقة القادمة إلى مهرجان جرش  من مصر، بلد الصوفيّة بامتياز، حيث نكون يوم الثلاثاء 24/7  على المسرح الشمالي لمهرجان جرش الثالث والثلاثين للثقافة والفنون 2018، مع الموسيقى العذبة الروحانية البديعة، ومجموعة من أغاني ألبوم الفرقة الشهير "طبيب الجراح"، التي يصحبها عالم من الذهول البصري أمام رقصة التنّورة التي يتهوّم الجمهور معها وفي ثناياها بعوالم حسيّة وفضاءات واسعة، مثلما نكون مع موسيقى الزار بإيقاعاتها المتفرّدة التي تصدح بالمناجاة والحب الإلهي والتعبير عن الخوف والرغبة باللقاء.
انضمت فرقة دراويش أبو الغيط التي يقودها أحمد الشنكحاوي إلى مركز المصطبة عام 2011 ، وهي تنتسب كتسمية للشيخ حسن الغيطاني، الكائن قبره ومقامه فى قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية، والذي التف حوله عدد واسع من الدراويش منذ حوالي 150 عاماً. وقد تكوّن لدى هؤلاء الدراويش مخزون واسع من الأغاني الصوفية التي يتغنى بعضها بكرامات الشيخ الغيطاني، وبمرور الوقت امتزجت هذه الأغاني مع فن الزار بفرعيه (المصري والسوداني) الذي كان يقدم في منطقة عرب المحمدي. وقد استمرت فرقة دراويش أبو الغيط بإحياء الليالي عند مريديهم وتقديم حضرتين أسبوعيتين في قرية أبو الغيط كل جمعة وفي منطقة المطرية بالقاهرة كل يوم إثنين، حيث يؤمن المريدون بقدرة هذا النوع من الموسيقى على العلاج الروحي.
قدمت فرقة أبو الغيط من خلال مركز المصطبة عروضاً محلية في مراكز ثقافية وميادين عامة في مدينة القاهرة، كما مثلت الفرقة مصر في مهرجان بكين للموسيقى الشعبية عام 2012.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.