شريط الأخبار
وفاة الشيخ اللوزي والطفلة البريئة «بمنهل الاهمال» يفجر غضب الاردنيين ..! الهميسات يطالب بتحويل المسؤولين عن "حادثة الحفرة الامتصاصية" الى الإدعاء العام مصدر امني يوضح حقيقة إشراك الشرطة النسائية بدوريات النجدة بالصور .. وفاتان وإصابة اثنين اخرين اثر حادث تدهور بمنطقة شفا بدران في عمان الأمن يفتح تحقيقاً بحادثة وفاة شخصين في "حفرة امتصاصية" جنوب عمّان كناكريه: الهدف خفض الدين العام لأقل من 95% من الناتج المحلي الإجمالي الحكومة تقر نظام معدل لنظام الأبنية وتوسيع المشمولين بقرار الاعفاءات من الغرامات العمل الاسلامي يصدر تصريحا حول انتصار المقاومة في غزة شاهد بالأسمـــاء .... مدعوون لامتحان الكفاية في اللغة العربية شاهد بالفيديو .. لحظة سقوط طفلة في حفرة امتصاصية جنوب عمان محافظ اربد : غرفة عمليات لمواجهة الظروف الجوية السائدة أمن الدولة : الحكم على متهم بحيازة مواد مخدرة بالأشغال المؤقتة 11 عاماً الرزاز: الحكومة ستعلن خلال الأسابيع القليلة القادمة عن إعادة خدمة العلم الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين الداوود : مخالفات جديدة إلى «الفساد» والادعاء العام والقضاء راتب الثالث والرابع والخامس عشر لمنتسبي الامن والدرك والدفاع المدني والجيش العربي عطلة رسمية الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الحكومة تتشاور مع الاعيان حول أولوياتها للمرحلة المقبلة. الأميرة بسمة عن الملك الحسين: لن ننساك لهذا السبب تم تمديد حبس المتهمين بحادثة البحر الميت
عاجل

"دراويش أبو الغيط" المصرية في تجليات صوفية بجرش

الوقائع الإخبارية :    دائماً هناك جمهور للفن الصّوفي، يعيش واسع تجلياته من خلال المديح النبوي والآفاق العالية التي يمنحها هذا الفن العربي الأصيل، بما فيه من روحانيّات عظيمة تأخذنا إلى عوالم الإيمان واليقين والفضاءات اللامنتهية في هذا الفن العربي المنتشر على مساحة الوطن العربي الكبير.
من هذه الفرق التي تتحف جمهورها العربي والعالمي دائماً فرقة "دروايش أبو الغيط"، هذه الفرقة القادمة إلى مهرجان جرش  من مصر، بلد الصوفيّة بامتياز، حيث نكون يوم الثلاثاء 24/7  على المسرح الشمالي لمهرجان جرش الثالث والثلاثين للثقافة والفنون 2018، مع الموسيقى العذبة الروحانية البديعة، ومجموعة من أغاني ألبوم الفرقة الشهير "طبيب الجراح"، التي يصحبها عالم من الذهول البصري أمام رقصة التنّورة التي يتهوّم الجمهور معها وفي ثناياها بعوالم حسيّة وفضاءات واسعة، مثلما نكون مع موسيقى الزار بإيقاعاتها المتفرّدة التي تصدح بالمناجاة والحب الإلهي والتعبير عن الخوف والرغبة باللقاء.
انضمت فرقة دراويش أبو الغيط التي يقودها أحمد الشنكحاوي إلى مركز المصطبة عام 2011 ، وهي تنتسب كتسمية للشيخ حسن الغيطاني، الكائن قبره ومقامه فى قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية، والذي التف حوله عدد واسع من الدراويش منذ حوالي 150 عاماً. وقد تكوّن لدى هؤلاء الدراويش مخزون واسع من الأغاني الصوفية التي يتغنى بعضها بكرامات الشيخ الغيطاني، وبمرور الوقت امتزجت هذه الأغاني مع فن الزار بفرعيه (المصري والسوداني) الذي كان يقدم في منطقة عرب المحمدي. وقد استمرت فرقة دراويش أبو الغيط بإحياء الليالي عند مريديهم وتقديم حضرتين أسبوعيتين في قرية أبو الغيط كل جمعة وفي منطقة المطرية بالقاهرة كل يوم إثنين، حيث يؤمن المريدون بقدرة هذا النوع من الموسيقى على العلاج الروحي.
قدمت فرقة أبو الغيط من خلال مركز المصطبة عروضاً محلية في مراكز ثقافية وميادين عامة في مدينة القاهرة، كما مثلت الفرقة مصر في مهرجان بكين للموسيقى الشعبية عام 2012.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.