شريط الأخبار
خبيرة جزائرية تدعو الأردن للقضاء على الفساد والمحسوبية قتلى بضربة إسرائيلية على مواقع عسكرية بمحافظة حلب في سوريا اعتداء " رئيس بلدية " على طبيب في مستشفى الزرقاء الحكومي بالصور... ضبط مصنع دخان غير مرخص لأحد المتنفذين في عمان ..والنائب الطراونة يعلق !! خشية على حياته !! نجل حاكم الفجيرة " الشيخ راشد الشرقي " يلجأ إلى قطر تعرض قوة أمنية لإطلاق نار أثناء القبض على احد المطلوبين في الأغوار الشمالية شاهد بالصور .. نفوق 20 راس غنم بحادث سير في اربد بالصور .. سائق يفقد السيطرة على سيارته ويتسبب بحوادث بعمان "الحداثة" النيابية تحسم موقفها من التصويت بعد لقائها الرزاز الإثنين وفاة شاب عشريني بعيار ناري خاطئ في الكرك وزيـر الماليـة: زيـارة «النقـد الدولـي» لا تتعلق بمراجعته الدورية العمري: الحكومة ستعيد النظر بنظام الأبنية في مناطق أمانة عمان والبلديات رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الحمارنة: بدنا نقوّي الرزاز ونركبله «نفّاث» لماذا لم يوضح النائب قيس زيادين للرأي العام موقف الحكومة من عدم منع فعالية لمؤسسات المجتمع المدني؟! العبوس : ترخيص كليات الطب الخاصة خطر على مستوى الطب في الاردن اللوزي : أبواب الهيئة مفتوحة للجميع.. وثلاثة شركات راجعتنا فقط النائب خوري : سلوك وزير الشباب الْيَوْمَ اثبت أن ليس كل جسم سليم يملك عقل سليم بالصور...محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات وربطهم بكفالات بقيمة 200 الف دينار فرنسا تتوج ببطولة كأس العالم على حساب كرواتيا برباعية مقابل هدفين إستراتيجية وطنية لضمان الاستخدام الآمن للمستحضرات التي تحتوي على Valsartan
عاجل

"دراويش أبو الغيط" المصرية في تجليات صوفية بجرش

الوقائع الإخبارية :    دائماً هناك جمهور للفن الصّوفي، يعيش واسع تجلياته من خلال المديح النبوي والآفاق العالية التي يمنحها هذا الفن العربي الأصيل، بما فيه من روحانيّات عظيمة تأخذنا إلى عوالم الإيمان واليقين والفضاءات اللامنتهية في هذا الفن العربي المنتشر على مساحة الوطن العربي الكبير.
من هذه الفرق التي تتحف جمهورها العربي والعالمي دائماً فرقة "دروايش أبو الغيط"، هذه الفرقة القادمة إلى مهرجان جرش  من مصر، بلد الصوفيّة بامتياز، حيث نكون يوم الثلاثاء 24/7  على المسرح الشمالي لمهرجان جرش الثالث والثلاثين للثقافة والفنون 2018، مع الموسيقى العذبة الروحانية البديعة، ومجموعة من أغاني ألبوم الفرقة الشهير "طبيب الجراح"، التي يصحبها عالم من الذهول البصري أمام رقصة التنّورة التي يتهوّم الجمهور معها وفي ثناياها بعوالم حسيّة وفضاءات واسعة، مثلما نكون مع موسيقى الزار بإيقاعاتها المتفرّدة التي تصدح بالمناجاة والحب الإلهي والتعبير عن الخوف والرغبة باللقاء.
انضمت فرقة دراويش أبو الغيط التي يقودها أحمد الشنكحاوي إلى مركز المصطبة عام 2011 ، وهي تنتسب كتسمية للشيخ حسن الغيطاني، الكائن قبره ومقامه فى قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية، والذي التف حوله عدد واسع من الدراويش منذ حوالي 150 عاماً. وقد تكوّن لدى هؤلاء الدراويش مخزون واسع من الأغاني الصوفية التي يتغنى بعضها بكرامات الشيخ الغيطاني، وبمرور الوقت امتزجت هذه الأغاني مع فن الزار بفرعيه (المصري والسوداني) الذي كان يقدم في منطقة عرب المحمدي. وقد استمرت فرقة دراويش أبو الغيط بإحياء الليالي عند مريديهم وتقديم حضرتين أسبوعيتين في قرية أبو الغيط كل جمعة وفي منطقة المطرية بالقاهرة كل يوم إثنين، حيث يؤمن المريدون بقدرة هذا النوع من الموسيقى على العلاج الروحي.
قدمت فرقة أبو الغيط من خلال مركز المصطبة عروضاً محلية في مراكز ثقافية وميادين عامة في مدينة القاهرة، كما مثلت الفرقة مصر في مهرجان بكين للموسيقى الشعبية عام 2012.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.