شريط الأخبار
وزير الداخلية يوعز لمحافظ الزرقاء بالبحث عن المعتدين على مدير المشتركين في مياهنا غنيمات: خطاب العرش توجيه وطني استراتيجي للحكومة إصابة ستة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة المفرق مصدر امني ينفي القاء القبض على والدي "لقيط البقعة" السواح : لقاء رجال الاعمال السوريين والاردنيين يهدف لاشراك الشركات الاردنية في إعادة الإعمار محكمة امن الدولة ترفض جميع طلبات اخلاء سبيل موقوفي قضية "مصنع الدخان" مكافحة المخدرات تتعامل مع 1831 قضية "مخدرات" تورط فيها 2472 شخص صحة الزرقاء تحجز 5 صهاريج توزيع مياه وتغلق ثلاث مصادر اخرى هبوط طائرة عمودية في منطقة رجم الشوك غرب الزرقاء شاهد بالصور ... تحطيم مركبة مدير مكتب مياهنا الزرقاء وفد اقتصادي سوري يضم 40 شخصاً يزور الأردن نشاط ملحوظ لحركة المسافرين في مركز جابر الحدودي مع سوريا شاهد بالصور .. العاملون في البلديات: اجراءات تصعيدية خلال يومين ذيابات: سأعبر إلى دمشق عبر معبر "نصيب" تطمينا للأردنيين ماذا قال أول مسافر عبر معبر جابر الحدودي إلى سوريا ؟ "الطاقة": انخفاض أسعار برنت والمشتقات النفطية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي إعادة تشكيل المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سفيرة لبنان لدى الاردن : فتح معبر نصيب انجاز ويصب لمصلحة لبنان كما الاردن "المستقلة للعاملين في البلديات": لسنا متسولين شاهد بالاسماء ... ناجحون جدد في الإمتحان التنافسي
عاجل

ديوان التشريع يحسم : لا "صلاحية " لمجلس امناء الاردنية بترشيح اخر لرئاسة الجامعة

الوقائع الإخبارية : بتّ ديوان التشريع والرأي في السؤال المرسل إليه من قبل مجلس التعليم العالي حول انسحاب مرشح من القائمة الثلاثية التي نسّب بها مجلس أمناء الجامعة الأردنية لرئاسة الجامعة.

وأفتى ديوان التشريع والرأي - وفق كتاب حمل توقيع رئيسه د. نوفان العجارمة - بأنه وبعد قيام مجلس أمناء الجامعة الأردنية بالتوصية إلى مجلس التعليم العالي بقائمة تتضمن 3 اسماء مرشحين للموقع، فإن دور المجلس المحدد له بالقانون قد انتهى عند هذه المرحلة.

وكان مجلس التعليم العالي طلب صباح الخميس رأي ديوان التشريع والرأي بصفة "عاجلة" فيما إذا كان يتوجب على مجلس أمناء الجامعة الأردنية التنسيب بمرشح آخر بدلاً من المرشح المنسحب.

وبين ديوان التشريع أن مجلس الأمناء لا يملك صلاحية اعادة ترشيح مرشح آخر بدلاً من المرشح المنسحب من قائمة المرشحين، وأتاحت الفتوى لمجلس التعليم العالي تولي استكمال اجراءات التعيين بتنسيب أحد المرشحين الإثنين ليتولى رئاسة الجامعة الأردنية، في الوقت الذي لا تزال هناك قضية شائكة أخرى قد تعيق المضي بالمسار الذي أتاحه ديوان التشريع والرأي.

ودخل مجلس التعليم العالي في "عملية تصحيحية" كما يراها متقدمون لرئاسة الجامعة الأردنية بعد أن وُجهت إنتقادات حادة وواسعة حول الإجراءات والمعايير التي أُتبعت حتى الوصول إلى القائمة الثلاثية، حيث طلب مجلس التعليم العالي 5 استيضاحات من مجلس أمناء الجامعة.

وبعد وصول الاستيضاحات إلى مجلس التعليم، قرر المجلس العمل ضمن مسارين الأول تمثل بتشكيل لجنة لدراسة الإجراءات التي مرّت فيها عملية الترشح وصولاً إلى التنسيبات، ومسار آخر طارىء فرضه إنسحاب أحد المرشحين من القائمة النهائية التي نسّب بها مجلس أمناء الجامعة إلى مجلس التعليم العالي.

ويُلاحظ أن مجلس التعليم العالي يتعامل بـ"حرص بالغ" مع ملف رئاسة الجامعة الأردنية لئلا يكون العمل أو القرار منفرداً، ويمكن ملاحظة هذا الأمر من خلال الإجراءات التي إتخذها منذ وصول الملف إليه، حيث طلب إستيضاحات مفصّلة ومن ثم شكل لجنة لتدقيق الاجابات على الاستيضاحات، قبل أن يستفتي قانونياً ديوان التشريع والرأي حول واقعة إنسحاب مرشح.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.