شريط الأخبار
 

رغم التوقف 50 يوما .. 15 % ارتفاع نسبة التخليص على المركبات في 'الحرة"

الوقائع الاخبارية :اعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي عن نمو حركة تخليص المركبات للسوق المحليّة بنسبة 15 بالمئة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

وقال البستنجي في التصريح الصحفي الذي أصدره اليوم، ان عدد المركبات التي تم التخليص عليها خلال تلك الفترة بلغ 23244 مركبة، مقارنة مع 20187 مركبة لذات الفترة من العام الماضي.

ولفت الى ان عدد المركبات التي تم التخليص عليها خلال الشهور الثمانية الأولى توزعت على: 11547 مركبة محرك بنزين وديزل، و9603 مركبة محرك هايبرد، و2094 مركبات ذات محرك الكهرباء.

اما بالنسبة للمركبات التي تم إعادة تصديرها، أشار الى ان عددها بلغ 48791 مركبة خلال 8 شهور 2020، مقارنة مع 45026 مركبة لذات الفترة من العام الماضي.

وارجع البستنجي سبب ارتفاع حجم التخليص خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري- بالرغم من التوقف عن العمل لمدة 50 يوما بسبب فرض حظر التجوال- الى التسهيلات البنكية التي منحها البنك المركزي بداية شهر حزيران لشراء المركبات بنسب فائدة تنافسية، بالإضافة للحوافز التي أعلنت الحكومة في تشرين الثاني من عام 2019 والتي ساهمت في تنشيط حركة بيع المركبات في المناطق الحرة.

وقال البستنجي ان الحوافز عملت على تخفيض أسعار المركبات خصوصا ذات محركات الكهرباء.

وفي ذات السياق، طالب البستنجي وزير الماليّة بتعليق نسبة زيادة الرسوم الجمركية بواقع 5 بالمئة على مركبات الهايبرد لعام 2021 وحتى بداية عام 2022، مؤكدا ان تعليق الزيادة سيساهم في الحفاظ على نسب النمو التي يتم تحقيقها حاليا.

ولفت الى الهيئة خاطبت وزير الماليّة الدكتور محمد العسعس لتأجيل الزيادة على مركبات الهايبرد، مشددا على ان الوزير العسعس يبدي تفهما كبيرا لدور المناطق الحرة ويقدم لها الدعم الدائم ويستمع لمطالب المستثمرين بعناية كبيرة.