زواتي تؤكد اهمية الربط الكهربائي مع العراق
شريط الأخبار
المصري: زيادة المتقاعدين المدنيين 10 دنانير مقطوعة الا من يقل عن 300 إصابة سبعة أشخاص بالام في المعدة بمحافظة البلقاء وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية رفضاً للمناهج الجديدة استكمال النظر بطلب إحالة وزيرين أسبقين إلى القضاء الحموري: الأردن احرز التقدم بالابتكار والحلول طويلة الامد الوزير الأسبق طاهر العدوان: التهديد الصهيوني جدي ويحتاج لمواجهة جدية الملك يؤكد التزام الأردن الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب العراق زيادة رواتب (المُقدمين المتقاعدين فما دون قبل 6/ 2010) تراوحت بين 58 – 64 ديناراً الضمان: صرف 88 مليون دينار من أرصدة التعطل للتعليم والعلاج مصدر ينفي استجابة سلطة العقبة لأي ضغوط لإلغاء كتاب انتداب " الصراوي " العجارمة يكتب : مراجعات دستورية: القضاء الدستوري اعتصام قرب الدور الرابع احتجاجاً على حبس المدين شاهد بالفيديو ... الكباريتي يروي حادثة انفجار محرك طائرته شاهد بالفيديو ... هذا ما قاله وضاح الحمود بعد إفراج عنه بكفالة اجتماع للنقابات وديوان الخدمة ظهر اليوم لبحث"العلاوات الفنية" الأرصاد : منخفض قبرصي قادم على الاردنيين .. وتحذرهم من ثلاثة اشياء أولياء أمور في العقبة يشكون «تقمل» ابنائهم .. و«التربية» تنفي وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبته( شاحنة)بمحافظة العقبة الكونغرس الأميركي يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم غور الأردن الصحة: انفلونزا H1N1 موسمية ولا خطر منها
عاجل

زواتي تؤكد اهمية الربط الكهربائي مع العراق

الوقائع الاخبارية : أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، أهمية الربط الكهربائي الاردني- العراقي في اطار منظومة الربط الكهربائي العربي وبما يعزز العلاقات التجارية ويحقق التكامل الطاقي.

وقالت زواتي تعقيبا على قرار الحكومة العراقية الموافقة على "تسريع التعاقد مع الأردن لاستيراد الطاقة الكهربائية" من شأن هذه المشاريع تعزيز الربط الكهربائي العربي في اطار التطلع لسوق عربية مشتركة تسهم في تحقيق التكامل العربي وخدمة الشعوب العربية مؤكدة اهمية مشاريع الربط الكهربائي في خفض الكلف وتشكيل شبكة أمان لجميع الدول المشاركة.

واشادت زواتي بعلاقات التعاون في مجال الطاقة مع العراق الشقيق، وبخاصة بعد ان عاد تصدير النفط العراقي عبر الصهاريج للأردن في ايلول 2019 ، واعربت عن أملها بأن يبدأ في القريب تنفيذ شبكة الربط مع جمهورية العراق واستكمال اجراءات مد انبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة وتنفيذ باقي مشاريع التعاون الطاقي بين البلدين.

وأكد مصدر رسمي عراقي ان الحكومة العراقية وافقت على تسريع التعاقد مع الأردن لاستيراد الطاقة الكهربائية وسد النقص.

وبموجب ذلك ستستورد وزارة الكهرباء الطاقة الكهربائية من الأردن لسد النقص الحاصل الذي يحاول العراق توفيره. وكان الاردن والعراق اتفقا في تموز الماضي على برنامج زمني لتنفيذ الربط الأردني- العراقي لتغذية العراق بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية في نهاية عام 2021 بطول خط تقريبي يبلغ 300 كلم تقدر كلفته بحوالي 140 مليون دولار.

وكان مجلس الوزراء العراقي أقر اخيرا توصية المجلس الوزاري للطاقة بالموافقة على قيام وزارة الكهرباء بالتعاقد بشأن مشروع الربط الكهربائي العراقي – الاردني.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.