شريط الأخبار
 

سائقو حافلات يطالبون بإلغاء تحديد العمر التشغيلي

الوقائع الاخبارية :طالب سائقو حافلات اعتصموا أمام وزارة النقل بإلغاء تحديد العمر التشغيلي للحافلات.

وقالوا ان قطاع الحافلات يعاني من وضع اقتصادي صعب، أدى لعدم تمكن عدد من العاملين فيه من الاستمرارية، مؤكدين على ضرورة وجود إجراءات عاجلة لتصويب أوضاعهم وحل مشكلات القطاع المتراكمة.

ودعوا الى إلغاء تعليمات وزارة النقل فيما يتعلق بتحديد العمر التشغيلي للحافلات بسبب عدم قدرتهم على تحديث الحافلات نظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون، بالإضافة الى اعتراضهم على دمج المشغلين في شركات.

من جهته قال نقيب أصحـــاب الحافـــــلات عبد الرزاق الخشمان في تصريح الى $ ان مشكلات المعتصمين والنقابة واحدة، وان مطالبات المعتصمين ستبحثها النقابة معهم ليتم دراستها، ومخاطبة وزارة النقل فيها لاتخاذ الإجراءات والحلول اللازمة.

وأضاف ان النقابة طالبت في وقت سابق بتمديد مدة العمر التشغيلي للحافلات، لافتا الى ان القطاع يمر بوضع صعب يستوجب دعمه، ويواجه كثير من التحديات والمشكلات منها التجاوزات على الخطوط، ومنافسة السيارات الخاصة على الخطوط، و مشكلة التأمين الإلزامي التي تواجه المشغلين وغيرها.

وعلمت $ ان اجتماعا عقد أمس بين نقابة اصحاب الحافلات والمعتصمين للتباحث حول المطالبات والتحديات التي يواجهها القطاع، لرفعها في كتاب رسمي لوزارة النقل لاتخاذ الإجراءات اللازمة وحلها، وتصويب أوضاع العاملين فيه.

وكانت هيئة تنظيم النقل البري حددت في وقت سابق العمر التشغيلي للحافلات بـ 15 عاما، حيث ان جميع حافلات النقل العام التي يتجاوز عمرها التشغيلي 15 عاما ملزمة بالاستبدال بموجب القانون الذي صدر عام 2008، وجاء القرار حفاظًا على السلامة العامة للركاب وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.